فيما كانت أحد أهم عناصر المهرجانات منذ نشأتها هي غزارة الإنتاج وتقارب الإصدارات، بدا طبيعيًا أن يسجل إسلام كابونجا، الذي انطلق مشواره في عالم المهرجانات عام 2019، أكثر من 100 أغنية. وصلت اثنان من بين مهرجاناته خلال الأسابيع الماضية إلى قائمة بيلبورد عربية هوت 100، أما هو فاستمر اسمه بالتقدم على قائمة 100 فنان ليصل إلى المرتبة 20 هذا الأسبوع. بالإضافة إلى إصداراته الكثيفة فقد كتب كابونجا كذلك كلمات أكثر من 70 مهرجان قدمهم مطربون آخرون من زملائه مثل عصام صاصا وحمو الطيخا في مهرجان "ممنوع حد يقرب منك"، وحمو بيكا وعلي قدورة ونور التوت في مهرجان "خارج النطاق"، ومودي أمين وأحمد موزة في مهرجان "هالعيون جننتني"، ولكن هناك خمس محطات قدّمها بصوته تعد الأبرز في مسيرته حتى الآن.
ايوا يا حبيبتي وحشتيني
في النصف الثاني من العام 2023 صدرت الأغنية كديو بينه وبين مؤدي المهرجانات الراحل كلوشه، والذي توفي بعد قرابة شهر من صدورها. تعاونا فيها مع الموزع فيجو الدخلاوي المعروف ببصمته المميزة في عالم المهرجانات، وهي في الأصل أغنية عاطفية عن الجراح والفراق، تبدأ بموال ياليل ياعين ولكن بطريقة مختلفة عما يقدمه المطربون الشعبيون، ثم تأتي الكلمات التي يصف فيها حاله نتيجة البعد عن حبيبته: "ليه يا نصيب وقفت بينا وبوظت علاقة حبنا/ انا ماعرفش عنك حاجة ياللي جرحتيني بكيتي عيني". وبالطبع تتخلل الأغنية في منتصفها بعض التحيات لأشخاص بعينهم أو لمناطق متفرقة من مدينة الإسكندرية مسقط رأسه.
اللي نفسه فيا بيتي ميتوهش
صدر هذا المهرجان العام الماضي أيضًا بالتعاون مع كلوشه، وتولّى فيجو الدخلاوي إنتاجه الموسيقى، ليكون مهرجانًا عن استعراض القوة في وجه الأخصام وغدر الصحاب، كما يتضح في مطلعه: "أجدع صاحب جرحني أقوى جرح حصلي/ خلاني أفوق من ضلي/ صاحبي بيستعدلي وانس مع اخصامي" ثم أردف موجهًا الكلمات التي كتبها كابونجا بنفسه لأخصامه "قول اللي نفسه فيا بيتي ميتوهش/ آخر الشارع في الوش/ قولوا فين مكان الوحش وألف مين يدلكوا". أما مستخدمو التيك توك فكان لهم رأي آخر، ليكون أكثر مقطع تم تداوله من الأغنية والسبب في شهرتها هو: "الحمدلله على الفقر والجدعنة/ كله عايز يبقى أنا/ بس أنا يا أسطى واصله بعد كذا محاولة".
بنجور هلعب جولة وطفي النور
نجحت ثنائية إسلام كابونجا مع فيجو الدخلاوي، فاستمر التعاون بينهما أيضًا في مهرجان "بنجور هلعب جولة وطفي النور" ولكن هذا المرة مع مؤدي المهرجانات حلقولو. أما الكلمات فكتبها مانو الجاحد لتأتي بتوليفة من غدر الصحاب وترهيب الأخصام، مع القليل من الرومانسية، وبالطبع إرسال التحيات لبعض أصدقائه بذكر أسمائهم واحدًا واحدًا. وبالرغم من أنها توليفة مكررة إلا إنها نجحت في جذب المستمعين بسهولة بلحنها البسيط.
طب هص
قدَّم كابونجا مهرجان "طب هص" العام الماضي أيضًا مع فيجو الدخلاوي على الإنتاج، وبالتعاون مع ميسو ميسرة ومن كلمات مانو الجاحد وجندوفلي. على عكس المهرجانات السابقة، تم تصوير فيديو كليب خاص بالمهرجان أخرجه حوده العفريت، وسار على خطى الثيمة المعهودة من استعراض القوة في وجه الأخصام مع بعض المواعظ: "العراك ده مش حلاوة/ السيط رجولة يا شباب/ الحبسة مبتعملش راجل/ الحبسة بتهد الجدع". كما لم ينسَ أن يظهر لنا جانبه الرومانسي وعلاقته بحبيبته، فليس معنى أن له أعداءً أو أخصام أن يكون بلا قلب: "أول مرة شوفتك فيها/ قلت لازم أخطبك/ يا كرامليتي أنا بحبك/ والليلة بتجوزك".
أنا مش لومانجي
من كلمات ديشا المصري، قدم كابونجا بالتعاون مع حوده بوده مهرجانًا بطوليًا بعنوان "بتعامل معاهم" أو "أنا مش لومانجي" ووزعه فيجو الدخلاوي. يحكي المهرجان قصة شاب تم القبض عليه إثر عراك بينه وبين أخصامه: " لعبت جولة مع خصمي/ الظابط خد خبر نزلي" ويقص عبر المهرجان ما مر به في القسم سواء مع الضباط أو مع أعداءه الذين قُبض عليهم معه، ولا يخلو الأمر من بعض النصائح وحث الشباب للابتعاد عن المشكلات: "ياباشا لو مسكت شارع/ هتعظ وأفكر واراجع/ مش عايز أبقى شاب ضايع/ مش عايز أبقى عقباوي"، ثم يختتم المهرجان بالقليل من الرومانسية على أنغام راقصة: "بت الجنية نمبر وان /دي في الدلع ملهاش مثيل."