أحلام تختتم برنامجها "ألف ليلة وليلة": أبرز اللحظات والضيوف من كل حلقة

استضاف البرنامج العديد من الشخصيات الكبيرة مثل عبدالله الرويشد وأنغام وصابر الرباعي ضمن 13 حلقة
أحلام (بنش مارك)
أحلام (بنش مارك)
Change Font Size 20

أعلنت الفنانة أحلام في شهر سبتمبر / أيلول 2023 عن تقديمها لبرنامج يحمل عنوان "ألف ليلة وليلة" عبر شاشة تلفزيون أبو ظبي، وهو برنامج موسيقي يهدف إلى التعرّف على الثقافات الفنية الموسيقية في العالم العربي ما بين الماضي والحاضر، والاحتفاء بثقافات الشعوب العربية الفنية. امتد البرنامج لـ 13 حلقة واستضاف البرنامج العديد من الشخصيات الفنية الكبيرة مثل عبدالله الرويشد وأنغام وصابر الرباعي وغيرهم من من النجوم ليختتم الموسم الأول منه قبل بداية شهر رمضان.

عبّرت أحلام منذ البداية عن سعادتها باختيارها لتقديم البرنامج عبر منصاتها، وتم إطلاق أول حلقة في 6 ديسمبر/ كانون الأول ليستضيف العديد أيقونات الموسيقى في العالم العربي، ومناقشة تفاصيل مسيراتهم الفنية والتطرّق إلى بعض المواضيع في حياتهم الشخصية. تبدأ كل حلقات البرنامج بسؤال الفنانين "ماذا أعطيت للفن؟" و"ماذا أخذ الفن منك؟"، وتُختتم بتريو مميز ما بين الفنانين المشاركين بالحلقة بجانب أحلام. جمعنا لكم فيما يلي أبرز اللحظات التي شهدها برنامج "ألف ليلة وليلة" مع نجوم الموسيقى والفن عبر مجمل حلقاته.

الحلقة الأولى

استفتحت أحلام برنامجها بنخبة مميزة من الفن المغربي مع كل من الفنانة أسماء لمنور والمغني حاتم عمور. قدّمت أسماء أداءًا مميزًا لأغنية "عندو الزين"، ثم تحدّثت عن علاقتها مع عائلتها وكيف ساعدت باكتشاف موهبتها، كما ذكرت في وهلة أخرى إعجابها الشديد بكلمات وتلحين الفنان سهم واستذكرت فترة عملها معه في عام 2010 حينما أطلقت ألبومها "روح".

كما ضمّت الحلقة دويت حصري لأغنية "سين وجيم" للفنانتين أسماء وأحلام، كما قدّمت تريو حصري بين كل من أحلام وأسماء وحاتم لأغنية "آش داني علاش مشيت".

الحلقة الثانية

رحّب البرنامج بالفنان صابر الرباعي الذي بدأ اللقاء بأغنية "يا ليلة"، ثم تطرّق لبداياته بالمجال وقصة اقتنائه لكمنجة في صغره بينما كان الأطفال الآخرون منشغلين بالألعاب وغيرها، وانطلق في المجال عبر الغناء في حفلات الزفاف.

تناقش صابر وأحلام حول تأثير الإعلامي الراحل نجيب الخطاب على مسيرتهما الفنية، ثم أطلّت الفنانة مُلكة على الحلقة وقدّمت أغنية "ما نحبش فضة وذهب"، كما أعلن كل من مُلكة وصابر عن إعدادهم لمفاجئة مميزة للحضور ألا وهي دويت لأغنية "برشا برشا".

الحلقة الثالثة

كان أيقونة الموسيقة السعودية الفنان خالد عبدالرحمن ضيف الحلقة واستفتحها بأغنيته "العطا"، ثم تطرق لبداياته كمغني وقصة أول ألبوماته، وذكر علاقته القوية مع الفنان الراحل طلال مدّاح.

قدّمت أحلام دويت أحلامها مع خالد لأغنية "تقوى الهجر"، كما رحّب الفنانان بمنتصف اللقاء بالفنان عايض الذي أدّى أغنية "تجيني"، ثم قدّموا سويًا تريو حصري ومميز لأغنية "لا تقول الليالي فرّقتنا" للفنان الراحل طلال مدّاح.

الحلقة الرابعة

أطلّت الفنانة سميرة سعيد وافتتحت الحلقة بأداء أغنيتها الشهيرة "هوا هوا"، ثم تحدّثت عن بدايتها في عالم الموسيقى وتقديمها العديد من الحفلات في المدرسة. تذكّرت كيف كان أكبر أسباب شهرتها أداءها لأغاني أم كلثوم وتقليدها صوتها وحركاتها على المسرح. تشاركت الفنانتان أداء دويت "يا بن الحلال"، ثم قدّمت سميرة سولو لأغنية "محصلش حاجة" و"قال جاني بعد يومين" لتأخذ معجبيها في رحلة عبر أصواتها الفنية المتعددة، قبل أن يطل المطرب والملحّن رضوان الأسمر ليقدّم أغنية "ناكر لحسان"، ثم اُختتمت الحلقة بتريو لأغنية "هيا هيا".

الحلقة الخامسة

استضافت الحلقة الخامسة كلًا من أمير الغناء العربي هاني شاكر والمطربة إيمان عبدالغني لتعود بنا لأجواء الطرب العربي الأصيل، وبدأت بأداء هاني لأغنيته الشهيرة "بحبّك يا غالي". ذكر النجم خلال الحوار فضل الفنان الراحل عبدالحليم حافظ الكبير على مسيرته الموسيقية وبعض القصص الطريفة بينهم، وغنى بعدها "بحبّك أنا" كدويت مع أحلام، وسولو لكل من "جانا الهوا" لعبدالحليم حافظ و"لسه بتسألي"، ثم أطلّت الفنانة إيمان لتؤدي أغنية "حب إيه"، واختتم الفنانون الحلقة بتريو لأغنية "عيون القلب".

الحلقة السادسة

تميّزت هذه الحلقة عن سابقاتها حيث استفتحتها الفنانة أحلام بأداء خاص بها لأغنية "تدري ليش"، ثم رحّبت بالفنان فايز السعيد الذي تطرّق إلى جهوده بإنجاح الأغنية الإماراتية، حيث قام بتقديم أكثر من 5 آلاف لحن وتعاون مع أكثر من 500 فنان في العالم العربي، كما تم تكليفه بتلحين جميع قصائد الشيخ زايد بن محمد آل نهيان. قدّم فايز العديد الأغاني سولو مثل "جيتك على الموعد" و"جزاك الله خير".

الحلقة السابعة

عادت بنا هذه الحلقة إلى الزمن الجميل مع مطربة الأجيال ميادة الحناوي والفنانة ميرنا ملوحي، وقدّمت ميادة في بدايتها "حبينا واتحبينا" و"كان يا ما كان" ودويت مع أحلام لأغنية "أنا بعشقك"، وذكرت بأنها قد تشارك بالغناء باللهجات الخليجية مستقبلًا. أطلّت بعد ذلك ميرنا ملوحي لتغني "أنساك ما فيي" وقدّمت دويت حصري مع ميادة لأغنية "الليالي كده" ثم اختتما الحلقة بدويت "الليالي".

الحلقة الثامنة

في هذه الحلقة، أًعجب المشاهدون والحضور بعفوية النجم نبيل شعيل التي امتزجت بشكل مثالي مع شخصية أحلام لتخلق حلقة لا تُنسى. بدء نبيل شعيل هذه الأمسية الفنية والموسيقية المميزة بأغنيته "الرايق" وغنى دويت مع أحلام لـ"ما أروعك" كما قدّم العديد من الأغاني السولو الشهيرة له، ثم رحّب مع أحلام بالفنان صلاح حمد خليفة وفرقته الموسيقية ضمن أداء حي فريد أشعل حماس الفنانين والجمهور، اختتامًا بتريو لأغنية "يا سعود".

الحلقة التاسعة

وصفت أحلام ضيفتها أنغام بأنها "حالة خاصة جدًا. كتلة من المشاعر والأحاسيس الرائعة"، ثم قدّمت أنغام أداءًا حيًا لأغنيتها "سيبك انت" وتحدّثت عن بداياتها في طفولتها وتأثرها بأم كلثوم وفيروز.

قدّم الفنانتان دويت لأغنية "سيدي وصالك"، وهي ليست أول مرة تجمع هذه الأغنية النجمتين فقد قامتا بتأديتها في حفلة ليلة صوت مصر ضمن موسم الرياض 2023. أطربت أنغام مسامع الحضور بالعديد من الأغاني غيرها مثل "كل ما نقرب" و"ما جبش سيرتي"، ثم أطلّت كارمن سليمان لتغنّي "يا جمالك" وتم اختتام الحلقة بتريو "غني لي شوي شوي".

الحلقة العاشرة

أطل على أحلام في هذه الحفل أخطبوط العود وأحد أيقونات الموسيقى السعودية الفنان عبادي الجوهر، والذي استهل الحلقة بأغنية "خلاص ارجع". كانت هذه الحلقة بالأخص مليئة بالمشاعر حينما تطرّق عبادي لعلاقته مع الفنان الراحل طلال مدّاح وآخر الحفلات اللي جمعتهما ببعض، كما قدّم عبادي العديد من أغانيه الشهيرة ودويت مميز لأغنية "عيونك آخر أمالي" مع أحلام. أطلت الفنانة داليا مبارك بعدها على المسرح لتغني "خذني" وتحدّثت عن رحلتها في إيجاد صوتها الفني، ثم قدّمت دويت لأغنية "ترجع بخير" مع عبادي، اختتامًا بتريو لأغنية "أحبك لو تكون حاضر".

الحلقة الحادية عشر

استفتح حاتم العراقي الحلقة بأغنيته "يا زعلانة" وأطرب الجمهور بموّال شجي في بدايتها، ثم تحدّث عن تعدد الأصوات الفنية في العراق وكيف ساعده ذلك على تشكيل صوت فني مميز. قدّم حاتم في الحلقة العديد من أغانيه مثل "ساعة وتغيب الشمس" و"ذكرتك والسماء مغيمة" إضافه للدويت المميز مع أحلام لأغنية "شلتك على راسي". أطلّت الفنانة أصيل هميم لتغني "يشبهك قلبي"، واختُتِمت الحلقة بتريو لأغنية "قلي يا حلو".

الحلقة الثانية عشر

كانت هذه الحلقة مُنتظرة بشكل كبير لاستضافتها للفنانة أصالة نصري، ومن أكثر الحلقات تميزًا فيما يتعلق بانسجام الفرقة الموسيقية والجمهور مع الفنان. استفتحت أصالة الحلقة بأغنيتها "بنت أكابر" وتطرّقت لعلاقتها الوطيدة مع المطرب الراحل صباح فخري منذ صغرها، وحبّها للملحن صادق الشاعر، كما قدّمت دويت مع أحلام لأغنية "سامحتك كتير" كما غنّت "فوق" و"اسمع صدى صوتك". شاركت الفنانة رولان في الحلقة بأغنية "صدّوك عني العدا"، وتحدّثت عن امتنانها للتحلي بهويتين ثقافيتين كونها سورية الجنسية لكنها أقامت كل حياتها بالإمارات، وتم اختتام الحلقة بتريو لأغنية "يا مال الشام" والتي أهدتها أصاله لبلاد الشام ضمن أداء راقص فريد.

الحلقة الثالثة عشر

استضافت الحلقة الختامية للبرنامج الفنان القدير عبدالله الرويشد في هذه الحلقة الذي استفتح الحلقة بأغنيته التي تناقلها الأجيال "دنيا الوله" وشارك أهمية لقاءه بالفنان أبو بكر سالم وكيف كانت لحظة مهمة له، كما قدّم دويت مع أحلام لأغنية "أنا مقدر على الفرقا" ثم غنى "ما فيه أحد مرتاح". استقبل الفنانان بعدها الفنانة الشابة حنين الكندري، والتي قدّمت أغنية "فاز"، وشارك الضيوف ذكرياتهم لبدايات الموسيقى والتلفزيون في الكويت، ثم اختُتِمت الحلقة بتريو لأغنية "غالي غالي".

بعد استضافة العديد من أيقونات الفن والموسيقى في العالم العربي، نشرت قناة أبو ظبي على منصة يوتيوب قبل عدة أيام كلمة ختام للفنانة أحلام بمناسبة اختتام الموسم، وذكرت بأنها كانت تجربة ثرية وتعلّمت منها الكثير، كما عبّر العديد من معجبيها ومحبّي الفن العربي عن حماسهم لموسم آخر من البرنامج.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع