سرق لحنه الأول من أصالة وبطّل أغاني النكد: أحمد سعد في بودكاست Big Time

أبرز التصريحات التي أدلى بها أحمد سعد في لقائه مع عمرو أديب وأصالة في بودكاست Big Time على منصة شاهد
أحمد سعد (إم بي سي)
أحمد سعد (إم بي سي)
Change Font Size 20

حلّ المطرب أحمد سعد ضيفًا على بودكاست Big Time في الحلقة 11، ليتحدث في حواره مع مُقدمي البرنامج، أصالة وعمرو أديب، عن تجربته الموسيقية وما شهدته من تحولات أسلوبه الغنائي، ما بين الأغاني المُبهجة واللون الطربي، وعن اللحظة التي أدرك فيها أنه دخل عالم النجومية.

نوّه عمرو أديب ببداية الحلقة إلى إحصائيات الفيديوهات الموسيقية على يوتيوب سنة 2023، وأن أغاني أحمد سعد وأصالة تحتل مراكز مُتقدمة فيها، مُشيرًا لأغنية "اختياراتي" بشكل خاص. توقّف أحمد سعد عند هذه الأغنية ليُشارك ملاحظاته حول الجمهور المُحب لأغانيه، ونسبة الأطفال الكبيرة فيهم، ويُبدي استهجانه عند مُشاهدة الأطفال تُغني أغاني مثل "اختياراتي مدمرة حياتي"، ويُعلن عن مشروع جديد يعمل عليه الآن، وهو تقديم أغاني خاصة للأطفال وغير نمطية. شرح قائلًا: "عملت أربع خمس أغاني للأطفال، لسا بنزبط توزيعاتهم، ومش عامل توزيعات اكسيليفون، لأ هتكون المزيكا بتاعتنا يلي منسمعها، زي اللي إحنا منغني أغانينا عليها؛ فزي ما عملت أغنية ’أيه اليوم ده’ زي ما عملت أغنية الأطفال، بكل التفاصيل".

أغاني الأطفال قادت الحوار للتساؤل عن لُغز نجاح الأغاني. اتفق أحمد سعد وأصالة على عدم وجود قانون أو وصفة للنجاح، لتُلخص أصالة الأمر بتعليقها: "ما كنش حد غلب". ولكن أحمد سعد شارك مُلاحظته حول سمة واحدة وجدها في كل الأغاني الناجحة وهي الزن، الذي قصد به التكرار، وذلك بأغاني الأطفال مثل "بيبي شارك" وبأغاني الكبار أيضًا، مُستشهدًا بأغنيته "وسع وسع"، التي صنفها في مدرسة "هتغني هتغني"، حيث قال: "الأغنية بتنجح لما أخليك حتى لو ما كنتش حافظ إنك تشارك بالغُنى".

وفي الكلام عن الحفلات الطربية التي شارك فيها أحمد سعد في المملكة العربية السعودية مؤخرًا، تحدث أحمد سعد عن التعليقات التي استفزته عندما تم اختياره للغناء في حفلة "روائع السنباطي"، والتي ذكر منها: "ازاي أحمد سعد.. ده جاي هنا يعمل أيه؟ ده فيه غنى"، وذلك جعله يشعر أنه في تحدٍّ، ودفعه ليُغني "لعبة الأيام"، التي أراد فيها أن يُثبت قدرته على التحول من الأغاني المُبهجة للون الطربي.

التحولات في مسيرة أحمد سعد كانت كبيرة، ووصل إلى ذروة نجاحه في السنوات الأخيرة، مع أغاني مثل "إيه اليوم الحلو ده"؛ الفترة التي وصفها عمرو أديب بأنها "البيغ تايم" في مسيرته. علق أحمد سعد على ذلك قائلًا: "كل حد بينجح بيتكلم عن عبقريته الفذة وطريقة اختياره. ده مش حقيقي طبعًا، هو توفيق من عند ربنا مليون في المية". وفي محاولة لتحليل أسباب نجاح أغنية "أيه اليوم الحلو ده" اتفق الجميع على أن البهجة والفايب الحلو فيها هو السبب الأرجح، ويُصرح أحمد سعد: "أنا بطلت أغاني النكد"، بعد أن أثار عمرو أديب التساؤل حول نوعية الأغاني التي تنجح بشكل أكبر، وترجيحه لكفة أغاني النكد. وفي سياق حديثه عن عناصر نجاح أغنية "إيه اليوم الحلو ده" أشاد بأسلوب الشاعرة منة عدلي العيقي وفرادة كلمتها وبساطتها: "هي منة خطيرة وعندها أسلوب الكلام بتاعها كأنها بتكلمك".

وخلال الحوار، استعاد أحمد سعد ذكرى أول لحن ألّفه بحياته، وهو لحن أغنية "طب ليه" الذي قدّمه لراغب علامة، واعترف أحمد سعد بأنه سرق اللحن من أصالة: "من شدة حبي لأصالة، أول لحن ليّ سرقت نصه منها من دون ما أعرف"، ليُبين الشبه الكبير بين لحنه وبين لحن أغنية "ما بحبش حد إلا أنت"، وبالتحديد في لازمة "طب ليه"، التي يبدو لحنها مُطابقًا لمقطع "حب العالم يا حياتي". وفي سياق آخر أكدَّ عمق رابطته بأصالة وصرَّح أنها أكثر امرأة في العالم دعمته ووقفت بجانبه، قبل حتى مراحل نجوميته الكبيرة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع