من القبطان زعرور بصوت العسيلي إلى منير في شخصية بكار: تترات كرتون رمضان

لا يقتصر حضور التترات على المسلسلات الدرامية والأعمال البارزة، بل وقدّم العديد من الفنانين تترات للرسوم المتحركة
No Image
Change Font Size 20

تمثل الأعمال المخصصة للأطفال جزءًا كبيرًا من ذكريات رمضان، من خلال تقديمها تجارب ودروس عديدة مثل الصداقة والتسامح وتجنب الأخطاء وتعليم مفاهيم اجتماعية بشكل بسيط، بالإضافة إلى تنمية الخيال لديهم مما يساعدهم للتفكير بشكل إبداعي. تأتي هنا تترات مسلسلات الكرتون التي ارتبطت ارتباطا وثيقًا برمضان، حيث ظلت في أذهاننا مع كلماتها السهلة سهلة وإيقاعاتها المميزة، وشهدت فترة آواخر التسعينات والألفية الجديدة العديد من إنتاجات الرسوم المتحركة التي نستعرض أبرز تتراتها في هذه القائمة

بكار

بدأ إنتاج أول أجزاء مسلسل بكار في رمضان 1998، وكان تتر البداية والنهاية من غناء محمد منير وتأليف الشاعرة كوثر مصطفى. اعتمدت الكلمات على تشجيع الأطفال على حب الوطن: "من قلبه وروحه مصري والنيل جواه بيسري". كان بكار هو الشخصية الأساسية في المسلسل الذي تدور أحداثه ببلاد النوبة، ويواجه العديد من المغامرات والألغاز مع أصدقائه ويقوم بحلها بشكل ترفيهي يهدف في النهاية إلى تقديم قيم تربوية للأطفال. عاد "بكار" مرة أخرى في شهر رمضان الحالي بعد غياب استمر لمدة تزيد عن 7 سنوات.

بسنت ودياسطي

تجّلت موهبة عصام كاريكا من خلال غناء وتلحين تتر البداية والنهاية للمسلسل الكوميدي "بسنت ودياسطي" من بطولة صلاح عبدالله وحنان ترك، بكلمات صعيدية عكست أحداث المسلسل الذي يعبر عن القرى المصرية ومواكبة التكنولوجية الحديثة بشكل كوميدي. من الجدير بالذكر أن "بسنت ودياسطي" عاد للعرض على التلفزيون مرة أخرى في رمضان 2024.

سوبر هنيدي

مرونة محمد هنيدي ومواكبته لغناء مسلسل كرتون ظهرت في تتر سوبر هنيدي. دارت أحداث المسلسل داخل إطار كوميدي بوليسي، وشارك إلى جانب هنيدي الفنان الراحل طلعت زكريا بشخصية "صلعت" الذي اشتهر بها مع الجماهير في ذلك الوقت. اعتمدت الأغنية على رتم سريع، حيث الموسيقى والتوزيع من ألحان محمد رحيم، أما الكلمات فساهم في كتابتها عمر طاهر، مؤلف المسلسل.

القبطان عزوز

امتاز محمود العسيلي بخفته وقدرته على تقديم أغاني خفيفة الظل. تجلى ذلك في تتر مسلسل القبطان عزوز، من بطولة سامح حسين. تدور أحداث الكرتون حول شخصية القبطان عزوز الذي يواجه العديد من التحديات بشكل كوميدي داخل البحر من خلال مركبته الشمندورة. جاءت كلمات تتر من تأليف أيمن بهجت قمر الذي اعتمد على عكس الصورة الهزلية لشخصية البطل وهو محدود الفكر من خلال كلمات كوميدية مثل: "القبطان عزوز ياكل القرش لما يعوز/ لا محيط هندي ولا أطلنطي البحر ده حافظه بالسنتي".

المغامرون الخمسة

“نوسة لوزة تختخ عاطف محب، تابع ومخمخ غامر وحب"، بكلمات شديدة الجاذبية ظلت محفورة في ذاكرة جيل التسعينيات، اكتسب تتر مسلسل "المغامرون الخمسة" مكانة خاصة لدى الأطفال منذ ظهوره في العام 2002 بعد أن كان يصدر على شكل سلسلة كتب قصيرة للأطفال. تدور أحداث المسلسل حول مغامرين يحاولون طوال الوقت كشف الحقائق وحل الألغاز في إطار مسلسل بوليسي.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع