وثائقيات موسيقية وأعمال سير ذاتية صدرت وستصدر خلال العام 2024

أعمال عرضت في الفترة الماضية وأخرى تنطلق قريبًا لتتناول تفاصيل وحكايات لنجوم عالميين وعرب
إليسا وجايهوب
إليسا وجايهوب
Change Font Size 20

في نهاية العام الماضي، اشتعلت المُنافسة بين تايلور سويفت وبيونسيه في نطاق مختلف، حين أصدرت كلا النجمتين أفلام وثائقية لتوثيق جولاتهن الموسيقية الأخيرة التي جرت أيضًا في وقت متزامن خلال صيف العام 2023. بيَّن ذلك تعاظم شعبية الوثائقيات الموسيقية في الآونة الأخيرة، التي ازدادت وتيرة إنتاجها بشكل ملحوظ، فما هي أبرز الوثائقيات الموسيقية التي صدرت حتى الآن خلال العام 2024 عربيًا وعالميًا وما هي الوثائقيات المعلن عنها في الفترة القادمة؟ 

إليسا

يوم 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، بثّت نتفليكس المسلسل الوثائقي "It’s Ok"، الذي استعرض عبر ثلاث حلقات حكاية النجمة إليسا، لتواجه خلالها الانتقادات التي طالتها طوال مسيرتها وتحكي عن الجانب الناقص من حكايتها. تناول الوثائقي كيفية تجاوزها للأزمات التي لاحقتها واحدة تلو الأخرى وعلى مختلف المستويات، مهنيًا وصحيًا وعاطفيًا ونفسيًا، لتعود بالحكاية إلى تجربتها السيئة مع استوديو الفن قبل أن تُصبح نجمة، وتمر على حكاياتها العاطفية وأزمتها الصحية مع إصابتها بالسرطان، وما خلّفته التجربة من آثار نفسية لاحقة بعد أن فقدت القدرة على إنجاب الأطفال. استحوذت حكاية إليسا على تعاطف الجمهور عبر وثائقي كان من التجارب النادرة في عالم موسيقى البوب العربية، إذ اصطحب المشاهدين إلى كواليس وتفاصيل الحياة الشخصية لنجمة كبيرة الجماهيرية.

جينفر لوبيز 

بعد عودتها واستئناف علاقتها العاطفية مع النجم السينمائي بن أفليك، عادت جينفر لوبيز بألبوم جديد"This Is Me… Now"، هو الأول لها منذ عشرة سنوات، وأصدرت معه فيلمًا وثائقيًا يحمل ذات الاسم، يوثّق علاقتها ببن أفليك ومجمل العلاقات والتحديات الشخصية التي خاضتها عبر السنوات. يحمل الوثائقي عنوان "The Greatest Love Story Never Told"، لتكشف فيه عن التحديات التي واجهتها لصناعة مشروع يكشف حقائق عن حياتها. ليس هذا الفيلم الوثائقي الأول الذي يصدر عن حياة جينيفر لوبيز حيث كانت قد أطلقت في العام 2022 وثائقي "Halftime" على نيتفلكس والذي تناول كذلك ضغوطات مسيرتها والمخام الفنية المتعددة التي تقدّمها.

جاستن تيمبرلك

يستعد العديد من النجوم لإطلاق أعمال وثائقية جديدة في الفترة المُقبلة، منهم جاستين تيمبرليك، الذي يُخطط لإطلاق فيلم وثائقي جديد عقب صدور ألبومه الجديد بعنوان "Everything I Thought It Was" في 15 مارس/ آذار القادم، ليعرض فيه كواليس عمله على ألبومه الجديد الذي يُعيده للغناء مُجددًا بعد سنوات من الانقطاع، انشغل فيها بتجربته السينمائية. 

جايهوب

بالتزامن مع إصداره ألبوم "Hope on The Street"، سيُطلق جايهوب نجم فرقة الكي بوب بي-تي-إس، مسلسلًا وثائقيًا يحمل الاسم ذاته ويتكون من ست حلقات، ستصدر تباعًا ابتداءً من 28 مارس/ آذار المُقبل. يتناول جايهوب بفيلمه الرقص في الشوارع، وسيزور خلال حلقات المسلسل مدن باريس ونيويورك وأوساكا وغوانغجو، ليرقص مع راقصي شوارعها،  في رحلة مُثيرة، تنتقل من توثيق تجربة جايهوب نفسه إلى توثيق فن الرقص الشارع في العديد من المدن. 

سيلين ديون

أعلنت سيلين ديون مؤخراً عن استعدادها لطرح فيلم وثائقي جديد قريبًا بعنوان "I Am: Celine Dion"، على أمازون برايم. سيحمل الفيلم جانبًا توعويًا، كونه سيتناول المرض النادر الذي لازم سيلين ديون في السنوات الماضية وبعد وفاة زوجها المنتج الموسيقي رينيه آنجليل؛ لتتحدث من خلال الفيلم عن رحلتها لاكتشاف إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس، إلى تعلم كيفية التعايش معها وإدارتها.

أم كلثوم

بالإضافة للأعمال الوثائقية التي سيحضر بها النجوم لمُشاركة تفاصيل رحلتهم الفنية وتوثيقها، ستصدر خلال سنة 2024 أيضًا أفلام روائية ذات طابع توثيقي، تعرض السير الذاتية للنجوم الراحلين، مثل فيلم "الست"، الذي أعلن عنه معالي المستشار تركي آل الشيخ،. يوثّق الفيلم حكاية الراحلة أم كلثوم، فيما ستؤدي دورها النجمة منى زكي. 

إيمي وينهاوس 

يشهد عام 2024 عرض أعمال سير ذاتية لنجوم راحلين أيضاً، وعلى رأسهم النجمة الراحلة إيمي واينهاوس، والتي تعود إلى الواجهة بعد ما يقارب 10 سنوات على رحيلها، وذلك في فيلم السيرة الذاتية الجديد "Back To Black"، والمقرر طرحه في السينما في 17 مايو/ أيار المقبل. أثار برومو الفيلم الذي طرح مؤخرًا عاطفة الجمهور بعد عرض عدة لقطات مؤثرة وخاطفة في الفيلم للراحلة إيمي واينهاوس، ومنها عدة لقطات مؤلمة في حياتها بالإضافة إلى قصة صعودها وشهرتها السريعة. تجسد الممثلة ماريسا أبيلا دور واينهاوس في الفيلم الذي قام بإخراجه سام تايلور جونسون.

The Greatest Night in Pop

ومن الأفلام الوثائقية الموسيقية المُثيرة التي قُدمت في بداية العام الحالي، فيلم "The Greatest Night In Pop"، الذي يوثق حكاية أغنية "We are The World"، التي سُجّلت سنة 1985، من خلال شهادات المشاركين بصناعة الأغنية التاريخية الذين لايزالون على قيد الحياة. من بين هذه السهادات نستمع إلى رواية ليونيل ريتشي وبروس سبرينغستين وديون وارويك؛ الذين تكفلوا بالحديث عن تجربتهم ونقل تجارب النجوم الراحلين، وعلى رأسهم مايكل جاكسون. بدأ عرض الفيلم على منصة نيتفلكس في 29 يناير/ كانون الثاني.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع