خمسة أفلام موسيقية في تاريخ مهرجان كان

نستعرض أبرز أفلام تناولت مواضيعها موسيقيين في العشر سنوات الماضية بمهرجان كان السينمائي الدولي
No Image
Change Font Size 20

تاريخيًا لا يميل مهرجان كان إلى الأفلام الموسيقية على مستوى الجوائز، فهو مهرجان درامي بالمقام الأول. لكن لا يوجد مهرجان لا يرحّب بالصورة المفعمة بالحركة، التي تحتاج إلى الموسيقى والتجمعات الراقصة أكثر من حاجتها إلى النقلات الدرامية المعتمدة على الحوار. ولذلك لطالما شاركت أفلام موسيقية بارزة أو تتناول مواضيع تمسّ الموسيقيين أو الموسيقى بمهرجان كان السينمائي الدولي، وفي القائمة التالية نستعرض خمسة أفلام بارزة عُرضت في الاختيارات الرسمية للمهرجان في العشر سنين الماضية.

فيلم Moonage Daydream عام 2022

الوثائقي الذي أنتجته شركة إتش بي أو وأخرجه بريت مورجان يعتمد على مقابلات مع ديفيد بوي وأرشيف خاص لحفلاته ولقاءات معه، ويركز على هويته الشخصية و أدائه على المسرح، ورؤيته وتصوره للون الروك الموسيقي الذي قدمه، وكيف ساهم في إحداث تجديدات عليه بالتكنيك الموسيقي والكلمات جعلته من أيقونات جيله. الأرشيف يحتوي على الموسيقى والأغاني الحيّة من حفلات مختلفة له، والتي تستعمَل كموسيقى مصاحبة للفيلم، وبعض النسخ المعدلة والمعاد توزيعها بإدخال عنصر موسيقى الهاوس الإلكترونية، ونسخ معدلة تعود إلى عام 2017 من النسخ الأصلية لأغاني ديفيد بوي.

فيلم Elvis عام 2022

يتناول الفيلم قصة مغني الروك آند رول الشهير والأكثر إثارة للجدل إلفيس بريسلي، متطرقًا إلى علاقته بوكيله توم باركر وزوجته بيرسيلا. ونتج عن التعاون بين المخرج باز لوهرمان والمؤلف الموسيقي أنتوني مونستين رؤية فنية متفردة للشكل الذي تخرج به الموسيقى المصاحبة للسيرة الذاتية للفنان، والتي تبدو تقليدية للغاية في حبكتها. فيوظّفان الممثل أوستين باتلر مستغلَّين صوته الممتاز في أداء بعض الأغاني مثل "Trouble". كما توجد أغانٍ بمعالجات موسيقية جديدة وعصرية واستعمال الموسيقى الإلكترونية وموسيقى الهيب هوب، مثل "Vegas" لدوجا كات و"The King And I" لإيمينيم وسيلو جرين. كما تحضر الأغاني الأصلية بصوت إلفيس بريسلي مثل "Cotton Candy Land" وغيرها.

فيلم Annette عام 2021

فيلم صُنف كخيالي لأنه لا يعتمد على سيرة ذاتية لموسيقي معيّن، وهو من إخراج ليوس كاراس والقصة الأصلية للأخوين روسيل ورون ماي، ومن بطولة آدم درايفر وماريون كوتيار. يدور حول مغنية سوبرانو شهيرة بالأوبرا تزداد شهرتها فيغارُ منها زوجها مؤدي الستاند أب كوميدي. الفيلم مليء بالمفاجآت الدرامية التي تمثلها الاسكتشات الموسيقية، وينتقل بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز، مع وجود مساحة تفاعلية ضخمة من المجاميع التي تقوم بأدوار مختلفة كجمهور بالمسرح أو مؤدين بالأوبرا. وقد صمّم الموسيقى الأخوان رون وروسيل ماي، ويؤدي أغلب المقاطع الموسيقية أبطال الفيلم مثل آدم درايفر وماريون كوتيار، ومن أهمها "You Used to Laugh" و"So May We Start" و"We Love Each Other So Much".

فيلم Rocket Man عام 2019

قصة صعود موسيقية بريطانية أخرى مثيرة للجدل بدأت في الستينيات، وهي مسيرة مغني البوب والروك إلتون جون، حيث يحكي الفيلم عن بداياته والمشاكل التي واجهته، وصعوده الصاروخي بعد هيت "Your Song"، وعلاقته المليئة بالمشاكل مع وكيله ووكيل فرقة كوين الموسيقية لاحقًا جون رايد، والذي عُرف بكونه وكيل أعمال سيئًا. يتطرق الفيلم أيضًا إلى الصراع النفسي الداخلي لإلتون كونه شخصية معقدة واستثنائية نشأت محمّلة بهموم الطبقة العاملة. الفيلم الذي أخرجه ديكستر فليتشر مليء بالأغاني الخاصة بإلتون والتي أدّاها الممثل تارون إيجرتون ببراعة، مثل “Saturday Night’s Alright (For Fighting)” و”Honky Cat” و”Don’t Let the Sun Go Down on Me”، وشملت أيضًا أغاني لإلفيس بريسلي مثل "Blue Suede Shoes".

فيلم Cold War عام 2018

اعتمد الفيلم على الأبيض والأسود كدلالة زمنية عن مرحلة الخمسينيات، يستعرض قصة حب بين مخرج موسيقي ومغنية، حيث يحاول المخرج الموسيقي إقناع المغنية أن تأتي معه من بولندا الشيوعية إلى باريس، مدينة الأضواء والفنون. يستعرض الفيلم التناقضات الفنية بين المجتمعَين الشيوعي والرأسمالي في الخمسينيات، مع إلقاء الضوء على السمات الفنية لكل ثقافة، والمتناقض بين الشعبي والريفي والمدني. حيث توجد العديد من العروض الموسيقية المركِّزة على الغناء، والتي تعبّر عن التراث البولندي برؤية معاصرة، مقابل ثقافة الجاز والبلوز الباريسية، حيث المجاميع الراقصة والحركة الصاخبة تعبّران عن البهجة والمتعة والانهيار في الوقت نفسه، فالمغنية تشعر بسأم باريس الناتج عن اختلاف الثقافات. أخرج الفيلم بافل بافليكوفسكي، وهو من بطولة جوانا كوليج وتوماس كوت.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع