"فاحت ريحة البارود": أغنية معن ربّاع تتحول إلى تريند بعد "ولاد بديعة"

اقترنت أغنية "ريحة البارود" بشخصية أبو الهول في مسلسل "ولاد بديعة" وأصبحت ترند من بعد ظهورها في عدد من المشاهد المفصلية
معن ربّاع (الصورة من حسابه على إنستغرام)
معن ربّاع (الصورة من حسابه على إنستغرام)
Change Font Size 20

"فاحت ريحة البارود/ يا هلا وطلّت الأسود/ الله ولبيسة العكال/ الله وشيالة الفرود"؛ هذه الكلمات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم، بتأثير نجاح المسلسل السوري "ولاد بديعة"، هي كلمات أغنية "ريحة البارود" للمغني معن ربّاع، ومن كلمات وألحان خالد الجراح. صدرت الأغنية الصيف الماضي، في يوليو/ حزيران 2023، لكن انتشارها ظلّ محدودًا إلى ما قبل شهر رمضان، الذي شهدت به الأغنية طفرة بعد أن تم استخادمها بمسلسل "ولاد بديعة".

اقترنت أغنية "ريحة البارود" بشخصية أبو الهول، التي جسّدها محمد حداقي، وترك بها أثرًا بالغًا على الأحداث رغم أن الشخصية ثانوية؛ حيث ظهر أبو الهول في الحلقة العاشرة من المسلسل على وقع أغنية "ريحة البارود"، لنتعرف سريعًا على حكاية قائد العصابة غريب الأطوار ومساعده المسمى دراعي. انتهت حكاية الشخصية في الحلقة الخامسة عشرة من المسلسل، بموت أبو الهول ودراعي، وهما يستمعان لأغنية "ريحة البارود" أيضًا؛ لتبقى الأغنية محفورة في ذاكرة مُتابعي المسلسل وتزداد شهرةً يومًا بعد يوم.

عبّر معن ربّاع عن سعادته بانتشار أغنيته، شكر أسرة مسلسل "ولاد بديعة" وجمهوره على تفاعلهم مع أغنيته، "ريحة البارود"، التي تنتمي لنمط الأغاني الإلكترو شعبي الشامية، والمعجونة بروح البادية. ما يميز الأغنية حقًا أن معن ربّاع يعود فيها إلى ثيمة الفخر الأصيلة في الشعر العربي، ليُقدم أغنية شعبية فريدة، تختزل العنف الشعبي وتمزجه مع القيم والمبادئ العربية المُتعلقة بالضيافة والكرم والفخر، لتعكس جزءًا من الثقافة الشعبية الحقيقية، التي قلّما يتم التعبير عنها بالأغاني الشعبية الشامية.

بدأ معن ربّاع مسيرته الفنية قبل نحو 6 سنوات، ولم يقتصر نشاطه الموسيقي على تقديم أغاني شعبية، فحاول خلال الفترة الماضية أن يُقدم صوته بألوان موسيقية متعددة، ليُجرّب معظم الجنرات الموسيقية المنتشرة في بلاد الشام والعراق، بالإضافة لتجربته الغناء باللهجة المصرية. لكن نجاحه اقتصر، حتى اليوم، على ما قدمه في بعض الأغاني الشعبية، ولاسيما الدحية الفلسطينية، التي لطالما قدمها، وبلغ معها ذروة نجاحه بأغنية "انتي هدية من ربي" التي صدرت في صيف 2020، وحققت ما يُقارب 130 مليون مشاهدة على يوتيوب. لكنه لم يتمكن من تكرار النجاح ذاته بالأغاني اللاحقة، حتى جاء مسلسل "ولاد بديعة" ليعطيه دفعة جديدة إلى الأمام، ويُساهم بتوسيع دائرة مُتابعيه. قبل المسلسل، وبعد ثلاثة أشهر من صدور الاغنية كان معن قد احتفل بوصولها لمئة استماع على يوتيوب، أما بعد أن ظهرت في المسلسل فقد تجاوزت الاغنية حتى الآن 14 مليون استماع على يوتيوب وحده.

ومع "ريحة البارود" نُشاهد مرة أخرى كيف تلعب الدراما دورًا كبيرًا بالترويج للأغاني المنسية والمهمشة، وتضعها على سكة الترند حتى بعد أن يظن صناعها أن الزمن قد تجاوزها. شهدنا حالات مُشابهة في الفترة الماضية، إذ تسبب مسلسل "حالة خاصة" بدخول فرقة المصريين إلى قائمة بيلبورد عربية 100 فنان للمرة الأولى، وساهم الجزء الثاني من مسلسل "بنات الروابي" بإعادة اكتشاف أغنية "حلم" لآمال المثلوثي، لتحجز من بعده مقعدًا ثابتًا في قائمة بيلبورد عربية هوت 100. وقد يتكرر الأمر مع أغنية "ريحة البارود"؛ التي استفادت حقًا من توظيفها الجيد في مسلسل درامي ناجح، عرف كيف يستخدم الأغنية المغمورة في أفضل سياق ممكن، لتكتسب شخصية أبو الهول ملامحها الخاصة، وتُصبح الأغنية ترند من بعده.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع