ألحان "الربخة" تنضم للائحة الفنون الموثقة ضمن برنامج "طروق السعودية"

فيديو توثيقي جديد تطلقه وزارة الثقافة ضمن برنامجها "طروق السعودية" لصون الموروث الموسيقي والأدائي، للتناول هذه المرة لون "الربخة" القادم من منطقة عسير
No Image
Change Font Size 20

 

أطلقت وزارة الثقافة السعودية في السنوات الماضية عبر هيئة الموسيقى وهيئة المسرح والفنون الآدائية، برنامج "طروق السعودية" الهادف لصون الموروث الموسيقي والأدائي في جميع مناطق المملكة عبر توثيقه وفق أرقى المعايير الفنية، وطبقًا لمنهجية علمية معتمدة من الأرشيف الثقافي لدى وزارة الثقافة، وبطريقة متسقة مع معايير اليونيسكو لتوفيره للباحثين والدارسين والفنانين حسب رؤية تحفزهم لدراسته والاستلهام من المحتوى الثقافي.

بدأت رحلة برنامج "طروق السعودية" من منطقة عسير لتوثيق كافة الألوان التراثية الموسيقية والأدائية في المنطقة بالإضافة إلى التدوين الموسيقي لكافة الألحان السعودية، لتتمكن جهوده عبر السنوات الماضية من إنتاج أكثر من خمسين فيديو توثيقي يقّدم عشرات الألوان المختلفة في المنطقة. أما أحدث فيديو خرج به البرنامج عبر حسابات وزارة الثقافة، فقد تناول ألحان "الربخة"، التي تتميز بها منطقة عسير، مستعرضًا هذا اللون وما يرتبط به من ألحان وإيقاعات تشكلها آلات الزير والزلفة والمكزة في قالب مقام العجم الشرقي.

وكانت هيئة الموسيقى قد أعلنت سابقاً عن الانتهاء من الدورات التدريبية لبرنامج "طروق السعودية"، في كلٍّ من منطقتَي عسير والباحة، واللتَان تعتبران أولى محطات الدورات التدريبية التي ستجوب مختلف مناطق المملكة تزامنًا مع عمليات الحصر والتوثيق التي ينفذها البرنامج.

أسفرت الدورات التدريبية عن تدريب ما يزيد عن 160 متدرباً ومتدربة في كلٍّ من أبها والباحة من خلال أربعة مساراتٍ تدريبية وهي: كتابة المحتوى التوثيقي في الفنون الأدائية، والإنتاج الفني التوثيقي الصوتي والمرئي، وحصر فنون الموسيقى والأداء، ومبادئ فنون الموسيقى والأداء.

يمكنكم الاطلاع على الجهود التوثيقية لبرنامج "طروق السعودية" عبر فصوله التي تصل إلى حوالي ستين حلقة والمتوافرة بالكامل للمتابعة مجانًا على منصة شاهد، والتي تتيح نافذةً للاطلاع على تراث وتاريخ مناطق من المملكة، عبر حلقات ممتعة تختصر جهود سنوات من الأبحاث الدقيقة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع