أهم اللحظات الموسيقية لحفلات الأوسكار عبر السنوات

سجّل حفل الأوسكار 96 لحظات موسيقية مميزة، وسجلت الدورات الفائتة للعشر سنوات الماضية أداءات موسيقية علقت في الذاكرة
بيلي ايليش ورايان غوسلينغ
بيلي ايليش ورايان غوسلينغ
Change Font Size 20

لا نزال نعيش أصداء سهرة توزيع جوائز الأوسكار للعام 2024 والتي استضافتها مدينة لوس أنجلوس على مسرح دولبي الشهير في هوليوود في العاشر من مارس/آذار. كان الحفل ناجحاً بكل المعايير، بدءاً من الديكور والتنظيم، مروراً بإطلالات النجوم والنجمات على السجادة الحمراء، وصولاً إلى توزيع الجوائز والعروض الموسيقيّة التي تخلّلتها. تحوّلت القاعة إلى منصة مزجت بين فن الموضة وسحر السينما والصوت، وكان للعروض الموسيقيّة، تأثير كبير في إضفاء شحنة عاطفية إلى الأجواء.

فيما يلي جولة على أهم العروض الموسيقية التي تخلّلها برنامج حفلة الأوسكار للعام 2024، وبعض من أبرز العروض التي عرفتها حفلات الأوسكار في السنوات العشر الماضية.

أداء بيلي ايليش وفينيس

برفقة شقيقها الكاتب والمنتج فينيس، اعتلت بيلي ايليش مسرح الأوسكار 96 بإطلالة من توقيع توم براون، لتقدّم أغنية "What Was I Made For" من فيلم Barbie، بأداء قويّ ومؤثر. ومع عزف فينيس على البيانو وانضمام أوركسترا وترية إلى الأداء الدقيق، سحرت بيلي الجمهور بصوتها الأثيري.

أداء رايان غوسلينغ

قدّم بطل فيلم باربي رايان غوسلينغ، أغنية "I’m Just Ken" بأسلوبه الخاص الذي عكس شخصيته الحيوية. بدأ غوسلينغ أداءه من مقعده بين الجمهور، خلف مارغوت روبي التي تشاركه البطولة، ثم توجّه إلى المسرح ببدلة وردية من غوتشي، وانضمّ إلى فرقة استعراضية من عشرات الأشخاص، فكان متمكّنا بما يكفي ليُشعل حماسة الجمهور الذي بدأ يغني معه لتتحوّل القاعة إلى حفلة فنيّة متناغمة.

بيكي جي

وسط مجموعة من الفتيات ومع خلفية شاشة عملاقة من النيران المشتعلة، قدّمت بيكي جي أغنية "The Fire Inside" من فيلم Flamin’Hot . الأغنية من كلمات وألحان دياني ارين ، بدأت بيكي جي بأدائها منفردة قبل أن تحيط بها جوقة الفتيات ليشكّلن لوحة موسيقية ساحرة. وعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي تظهر فيها بيكي جي في حفل توزيع جوائز الأوسكار، إذ سبق أن شاركت مع فرقة فيلم We Don't Talk About Bruno في أوسكار العام 2022، فإن هذا الأداء هو الأول لها كفنانة منفردة.

أندريا وماتيو بوتشيللي

من العروض الموسيقية التي رأيناها في حفل الأوسكار، عرض التينور أندريا بوتشيللي الذي شكّل مفاجأة كبيرة للجميع، إذ ظهر بشكل غير متوقّع على المسرح في دويتو مؤثر مع ابنه ماتيو، وقدّما أغنيته الشهيرة "Time To Say Goodbye" بتوزيع لحني جديد للملحن السينمائي هانز زيمر.

سكوت جورج

العرض الخامس الذي تضمّنه برنامج العروض الموسيقية في حفل الأوسكار لهذا العام، كان لوحة فنيّة قدّمها الملحّن سكوت جورج برفقة قبيلة أوسيدج، أدوا خلالها أغنية "Wahzhahze" التي تم تأليفها خصيصاً لفيلم Killers of the Flower Moon. وتناغماً مع معاني الأغنية التي تهدف بحسب الملحّن، إلى الوقوف من جديد والاحتفال بالنجاة، ارتدى المغنون والراقصون الملابس التقليدية للقبيلة، وسط قرع للطبول بشكل جماعي.

ونسترجع معاً أجمل العروض التي شهدها هذا الحدث السينمائي العالمي خلال السنوات العشر الماضية:

باربارا سترايسند- حفل الأوسكار للعام 2013

لطالما عُرفت باربارا سترايسند بخوفها من الأداء المباشر على المسرح، ومع ذلك ظهرت في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2013 وهي في السبعين من عمرها، لتؤدي أغنية "The Way We Were" الحائزة على جائزة الأوسكار من فيلم In Memoriam، تحيّة منها لروح صديقها الملحّن مارفن هامليش.

أديل- حفل الأوسكار للعام 2013

في العام نفسه، اعتلت أديل مسرح جوائز الأوسكار لتقدّم أغنيتها "Skyfall" من فيلم سلسلة جايمس بوند الذي يحمل اسم الأغنية. وبغياب أي لوحات راقصة أو تأثيرات صوتية أو مشهدية، رافقت أديل بصوتها الصادح فرقة الأوركسترا وقدّمت إحدى أنجح أغنياتها.

فاريل ويليامز- حفل الأوسكار للعام 2014

بأسلوب مفعمة بالحيويّة قدم فاريل وليامز أغنية "Happy" من فيلم Despicable me 2 في حفل أوسكار عام 2014، حيث انضم إلى صفوف الجماهير الذين تفاعلوا معه بشكل لافت، وأبرزهم لوبيتا نيونغو وميريل ستريب وايمي آدمز. هذه الأغنية من ألبوم "GIRL" الذي أطلقه ويليامز في العام 2014 بعد غياب ثماني سنوات عن إطلاق الألبومات.

جاستين تمبرليك- حفل الأوسكار للعام 2017

افتتح جاستين تمبرليك حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2017 بأداء مبتهج لأغنيته المرشحة لجائزة الأوسكار "Can't Stop the Feeling" من فيلم Trolls. سار تمبرليك ببدلة أنيقة في ممرات مسرح دولبي، وتنقّل بين الحاضرين وهو يمسك الميكروفون ويغني براحة تامة قبل أن يعتلي المسرح برفقة مجموعة من الراقصين ويكمل فقرته الغنائية.

ليدي غاغا وبرادلي كوبر- حفل الأوسكار للعام 2019

قد يكون هذا العرض الموسيقي واحداً من أكثر العروض التي حفرت في الأذهان، فالأمر لا يقتصر على أغنية "Shallow" الحائزة على جائزة غرامي من فيلم A Star Is Born، إنما أيضاً على الأداء المبهر والانسجام الذي بدا بين ليدي غاغا وبرادلي كوبر أثناء تقديمها الأغنية على مسرح الأوسكار عام 2019.

بيونسيه- حفل الأوسكار للعام 2022

افتتحت بيونسيه حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022 بأداء أغنية "Be Alive" من فيلم King Richard والتي حملت للنجمة أول ترشيح لجائزة الأوسكار. العرض الموسيقي لم يكن حياً بل تم تسجيله في وقت سابق برفقة مجموعة من الراقصين والموسيقيين الذين ارتدوا ملابس النيون في ملاعب التنس العامة Tragniew Park في كومبتون، كاليفورنيا.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع