كندريك لامار يتوج نفسه ملكًا للوس أنجلوس في حفله بالفورام

قدم كندريك لامار حفل "Pop Out" في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية بمناسبة يوم الحرية "جونتينث"
كندريك لامار (جيتي اميجز)
كندريك لامار (جيتي اميجز)
Change Font Size 20

قدم كندريك لامار عرضًا أسطوريًا في حفل "Pop Out" في استاد كيا بمدينة لوس أنجلوس، بمناسبة يوم الحرية "جونتينث". العرض كان من تنظيم شركته "بي جي لانج" بالتعاون مع "فري لانش"، وتجاوز كل التوقعات بحضور عدد كبير من أبرز موسيقيي الهيب هوب في الساحل الغربي، مما أعاد للأذهان حفلات توباك شاكور التي جمعت أهم نجوم الهيب هوب كعائلة واحدة.

افتتاح الحفل بمشاركة نجوم الساحل الغربي

بدأ الحفل بفقرة إفتتاحية للمنتجان الموسيقيان دي جي هيد وماسترد، وشملت عددًا من أهم أسماء الهيب هوب في الساحل الغربي مثل تي دولا ساين وياي جي ودوم كينيدي وستيف لاسي وزو أسامة وغيرهم. أمّا المشاركة الأبرز فكانت مع تايلر ذا كريتور الذي بدا متحمسًا للغاية وهو يؤدي أغاني "WusYaName" و"Earthquake"، بالإضافة إلى رودي ريتش في أدائه تراك "The Box".

ظهر طوال الحفل بأعلى المسرح يافطة الكترونية تحيي ذكرى الرابر نيبسي هاسل، كما وجه له دي جي ماسترد التحية، بينما افتتح كندريك عرضه بديس تراك "يوفوريا" لأول مرة في أداء حيّ، وأضاف عليها فيرس ارتجالي طالب فيه دريك بإعادة خاتم توباك مقابل بعض الإحترام. كما قدم دِس "6:16 In L.A" بأداء تمثيلي مسرحي وبمشاركة إيه بي سول.

ارتدى كندريك لامار ملابس اقتربت من أسلوب توباك شاكور في حفل جوائز مجلة The Source عام 1994، معيدًا صيحة حذاء الرابر الغاضب التي أصبحت الآن مرتبطة بحذاء Nike Shox، كما ارتدى قلادة مستوحاة من قلادة باك لكن أكبر حجمًا من تصميم بين بولو.

مشاركات ومفاجآت الحفل

شهد الحفل العديد من المفاجآت، حيث دعا كندريك شركاءه من مشاريع سابقة مثل جاي روك، الذي أدى معه "Money Trees" و"King's Dead"، وسكولبوي كيو الذي شاركه في تراك "That Part"، قبل أن يؤدوا معًا تراك "Collard Greens" بمشاركة إي بي سول.

حلّ المنتج الموسيقي والرابر الأسطوري دكتور دري الضيف الأخير لهذا العرض، وهو واحد من أبرز مؤسسي الموجة الجديدة من الهيب هوب وأهم رموز الساحل الغربي. أدى دكتور دري تراك "Still D.R.E" و"California love" التي أنتجها وأداها مع توباك شاكور عام 1995، وتعتبر الأغنية الرسمية لمدينة لوس أنجلوس في كاليفورنيا.

تحدث كندريك عن أهمية كل مساهمة في عالم صناعة الهيب هوب خلال العرض، وطلب من الموسيقيين أن يسألوا أنفسهم كيف سيكون تأثير موسيقاهم بعد عشرين عامًا من صدورها، بينما أثنى دري على كندريك ووصفه بأنه واحد من أعظم من غنوا الهيب هوب، وقبل أن يرحل عن المسرح ذكره كندريك بأنه قد تبقى له دور واحد، ليقدم بصوته دخلة دِس "Not Like Us".

شهد تراك "Not Like Us" وحده العديد من اللقطات المميزة

أدى كندريك تراك "Not Like Us" خمس مرات متتالية، ثلاثة منهم لم يؤدي إلا النصف الأول، بينما تألق المخرج المسؤول عن نقل العرض بأخذ حركة كندريك مع بار "Wop wop wop wop" من زوايا مختلفة، كما لعبت موسيقى التراك لوحدها للمرة السادسة.

في المرة الخامسة استدعى كندريك عدد من الموسيقيين الذين شاركوه بالعرض مثل جاي روك وإي بي سول وسكول بوي كيو. كما اعتلى المسرح كلّا من لاعبي كرة السلة راسل ويستبروك وديمار ديروزان واللذان ينتميان إلى الساحل الغربي، مع أسطورة الراقصين تومي ذا كلاون، بالإضافة إلى تواجد عدد من الناشطين بحقوق الأفريقيين الأمريكيين.

رغم براعته بشكل عام بالأداءات الحية وشهرته بعدم استعمال البلاي باك أو الليب سينك، إلا أن أدائه المتقن حتى خلال مصافحة القادمين على المسرح قد يكون شاهد جديد على تطور أدائه وثقته بنفسه العالية طوال العرض. عبّر كندريك عن سعادته بهذه اللحظة ووصفها بالشاعرية، متحدثًا عن ما خسره الساحل الغربي من أفراد بسبب النزاعات والمشاكل، وكيف أثر وفاة كلًا من نيبسي هاسل وكوبي براينت لاعب كرة السلة الشهير من فريق لوس انجلوس ليكرز على الجميع.

دعى كندريك كل من على المسرح أن يشاركه بصورة جماعية توحد لو انجلوس، في لقطة مشابهة للقطة البوم "To Pimp a Butterfly"، تجمع ما عرفته الثقافة الأفريقية الأمريكية من رياضيين ونشطاء وموسيقيين في مساحة واحدة. هذا وحضر الكثير من الفنانين الذين التزموا الحياد طوال البيف الذي دار مع دريك بالشهرين الماضيين إلى الحفل أبرزهم سيزا، بالإضافة إلى لاعبي كرة السلة المشهورين ليبرون جيمس وجيمس هاردن، كما حضر كلًا من ذا ويك آند ونورث ويست وريك روز.

هذه الليلة نقلتها أمازون ميوزيك عبر قناتها الخاصة على منصة البث تويتش، ووصفها المعلقين بالأسطورية. ودع كندريك الجمهور وهو يغني "Not Like Us" وكأن هذا التراك أصبح الأغنية الرسمية للساحل الغربي، ونصب كندريك نفسه بلا شك ملكًا عليه، لو لم يكن على هذا الجيل من فناني الهيب هوب.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع