مروان بابلو عن أغانيه الأكثر استماعًا والجهد الجماعي خلف فيديو "المبدأ"

في لقاء سريع مع بابلو في كواليس حفله الأخير ضمن مهرجان BRED أبوظبي، تحدّثنا مع الرابر الشاب عن آخر أعماله وعن مشاريعه القادمة
مروان بابلو (بيلبورد عربية)
مروان بابلو (بيلبورد عربية)
Change Font Size 20

تجولنا في الساعات التي سبقت موعد حفل مروان بابلو في مهرجان BRED أبوظبي بين جمهور المهرجان، وأخذنا نسأل بعضهم من جاء ليحضر من تشكيلة الفنانين المشاركين، والأغنية التي يتمنون سماعها. تتالت الإجابات من جنسيات متنوعة وشرائح عمرية مختلفة معلنةً بحماسة: "بابلو". حاول كثيرون استعراض معرفتهم الواسعة بأرشيف بابلو وأغانيه، وأبدوا حماسة خاصة لأغنية "المبدأ"، فيما أشار أحدهم إلى تيشرته الذي صممه خصيصًا لهذه المناسبة وحمل كلمات الأغنية.

على عكس المتوقع، لم يفتتح بابلو وصلته بتراك "المبدأ"، بل صعد نهاية إلى المسرح على وقع كلمات تراك "أبو مكة" الصادر قبل أكثر من ست سنوات مفتتحًا ببار: "I feel like tupac all eyez on me". تتالت من بعدها الهيتات الحديثة والأقدم نسبيًا التي ردّدها الجمهور وقد حفظها عن ظهر قلب، فيما صرخ العشرات بأعلى صوت ممكن في الفواصل بين التراكات معلنين عن طلباتهم: "يا بابلو غني الجميزة"، "غابة يا بابلو جايين نسمع غابة". للحظات وفيما قفز الحشد بأكمله على البيت بانتظام وكأنهم شخص واحد يردد خلفه، وحتى بعد انتهاء الحفل فيما احتشد كثيرون على المدخل المؤدي إلى الكواليس وهم يترقبون لربما يمر بابلو فيحظون بصورة أو فيديو معه، بدا حينها بابلو من مكانه وكأنه فعلًا نجم الراب الذي تتابعه جميع العيون.

في الكواليس، خضنا حديثًا سريعًا مع بابلو، تنقّل من الحديث عن فيديو كليب "المبدأ" الذي صدر مؤخرًا بعد أشهر على صدور أحدث ألبوماته "آخر قطعة فنية". نال الفيديو شعبية كبيرة وتتناوله كثيرون بالتحليلات ومحاولة تفسير سرديته، وقد امتلأ بالرمزيات البصرية التي نُفذّت بأسلوب سهل ممتنع تحت إشراف المخرج أحمد كامل وفريق متكامل حرص بابلو على شكرهم: "كلهم جامدين. هما السبب أصلًا أنا الحوار ملوش علاقة بيا خالص".

سمح صدور الفيديو بعودة أغنية "المبدأ" إلى قائمة بيلبورد عربية هوت 100 بعد خروجها لبضعة أسابيع. فمنذ صدور الألبوم، احتلت الأغنية وغيرها مثل "مطفتش" مراتب مختلفة على القوائم لتستمر بالحضور لأسابيع طويلة. وبالتعليق على ذلك اشار بابلو إلى أنه يحاول الموازنة بين التفكير بأرقام الاستماع، وبين صناعة الموسيقى بمعزل عن درجة نجاحها الجماهيري: "هو الحوار بيفرق ولزيز إنك تتابعيه وكده، بس عشان أكون صريح برضو ما بعتمدش عليه. عشان لو اعتمد عليه المنتج تاعي نفسه حيكون مختلف".

تابعوا اللقاء الكامل مع الرابر مروان بابلو في الفيديو أعلاه.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع