ألبوم 27 يحصد لـ إل غراندي طوطو المرتبة الثانية على قائمة 100 فنان

نبذة عن حياة الرابر المغربي إل غراندي طوطو والذي تصدّر اسمه منصات البثّ المختلفة طوال السنوات الماضية
إل غراندي طوطو (Spotify)
إل غراندي طوطو (Spotify)
Change Font Size 20

بدأ إل غراندي طوطو مسيرته الفنيّة سنة 2016 من مدينة كازابلانكا. تعرّف مستمعوه من خلال إصداره الأول حلمت أدو على أسلوبه الكتابي الذي ارتبط بتجاربه الشخصية، حيث نعى والدته في بارات ثقيلة على إيقاع الأولدسكول، كما ظهرت في الكليب، من إخراج إيهاب إقبال، مشاهد طبيعية وتلقائية لطوطو مع أصدقائه في الحي الشعبي.

تأثرت كلمات طوطو بثقافة الأحياء الشعبية، فنقل مشاكلها وحكى عن شكل الحياة اليومية للشباب في إصدارات مثل Invalide مع دريزي، وسموحات من إنتاج هادس. قدّم تراك بابلو الذي عرّفه أكثر على الجمهور المحلي، وكشف عن طبقات جديدة في صوته تناسب إيقاع التراب، وقد جُمعت هذه الإصدارات في ميكستايب BNJ City Block.

استمرت إنتاجات طوطو في التطوّر والتنوّع بين عامي 2018 و 2019، قدّم خلال هذه المدة Apache ومارينا من إنتاج فاميليونير، كما تعاون مع دراغانوف في JME3OTWI. ظهر في تراك سلاي بالاشتراك مع منال سنة 2018، وقد حقق ملايين الاستماعات والمشاهدات حيث اعتُبر واحدة من أهم التعاونات في المشهد المغربي.

قدّم في العام نفسه تراك بافرا مع عصام، وفجّر فيه بارات متمكّنة وتابع الكشف عن طبقات صوته المليئة بالتلاوين. كما سجل واحدة من أشهر تقاطعات الهيب الهوب والأفروبيت مع سي كاي في لوف نوانتيتي، والتي فتحت له الباب نحو الشهرة العالمية.

تعاون بعدها مع المنتج نوفو في عدد من الإصدارت مثل جروبيز وبيداوي والجزء الرابع من حلمت أدو، الذي تابع فيه رصد معاناته الشخصية وتحويلها إلى بارات ثقيلة. افتتح عام 2020 بتراك Hors Sèrie، والذي جمع جيلين من الهيب هوب مع الرابر دون بيغ، بالإضافة إلى دراغانوف الذي أنتج التراك، كما عرّف فيه الجمهور على ختك حيث كانت لاتزال في بداية مسيرتها. جمع بعدها يو أسيل ودراغانوف وفاميليونير وآدم كيه في ميكاسا، قبل أن يختم العام بفيلم وثائقي عن رحلته الموسيقية بعنوان حلمت أدو من إخراج هشام صبري.

حمل ألبوم كاميليون سنة 2021 مقاربات جديدة لمسيرة طوطو الفنيّة، خاصة وأنه تنقّل بين عدد من الجنرات الفرعية مثل الدريل والتراب. كما تابع إسهاماته في التراي في بنت الناس، التي غرق فيها صوته بالأوتوتيون واستوحى من تلاوين الراي العاطفية. ضمَّ الألبوم أغانٍ مثل مغير وTHEZZ مع سمول إكس، وحقق مئات ملايين الاستماعات على مختلف المنصات.

قدّم طوطو أيضًا تعاونات متنوعة في تراكات دروبا مع بينز، وريست إن بيس مع تاجني ودراغانوف، ومش خالصة مع ويجز، وتريبل دي مع دون بيج، وQui sait مع نيرو وفولوبتيك. كما أطلق عام 2022 واحدًا من أبرز أشكال التعاون في الهيب هوب المغربي في سالينا، حيث ضم أحد عشر رابر منهم ستورمي وختك وحليوة. بالإضافة إلى إطلاق عدد من الإصدارات المنفردة مثل سالاد كوكو من إنتاج ميليري وsilhouette من إنتاج Voluptyk.

حمل ألبومه 27، الصادر سنة 2023، عددًا كبيرًا من التعاونات، عاد فيه طوطو إلى سردية التجارب الشخصية وعمد إلى تحويل المعاناة إلى فن، إذ تضمّن الألبوم عملًا فنيًا يرتبط بيوم احتراق منزله. اهتم بكل مقومات الألبوم من الإنتاج مع سلك وجيلتي وهازر ونوفو، إضافةً إلى الفلوهات النارية من خلال تعاونه مع مراد في رازون، والغوص في الثقافة المغربية وتوثيق حياة الشباب في مغريبي. أطلق الألبوم في حفل كبير في كازابلانكا بدا فيه محاطًا بعائلته وأصدقائه وجمهوره الكبير، ليحتل اسمه المرتبة الأولى على قائمة 100 فنان من بيلبورد عربية، وتحتلّ أغنيات الألبوم مراتب مختلفة من قائمة هوت 100.

  تضمّ قوائم بيلبورد عربية الفنانين والأغاني العربية الأكثر استماعًا  كل أسبوع في جميع أنحاء العالم، بناءً على نشاط منصات الاستماع في أكثر من 200 منطقة- بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - بحسب ما رصدته Luminate.يمكنكم الآن الاطلاع على قوائم بيلبورد عربية 100 فنان وهوت 100 كاملة. 

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع