الشعراء الأكثر إسهامًا في مسيرة محمد حماقي

اهتمّ حماقي بكافة عناصر الأغنية من بداياته وعلى الرغم من أنه كتب ولحن لنفسه في أولى ألبوماته لكنه آمن بالتخصص ووثق في الدائرة المحيطة به والتي استمرّ بالتعاون مع أسمائها لأكثر من ٢٠ عاما
محمد حماقي (سوني موزيك)
محمد حماقي (سوني موزيك)
Change Font Size 20

يعتبر محمد حماقي من نجوم البوب البارزين، فقد تألق اسمه في عالم الفن منذ أكثر من عشرين عامًا، حيث استطاع أن يحظى بمكانة خاصة في قلوب الجماهير. ترسخ صوته بعد صدور ألبومه الأول "خلينا نعيش" عام 2003، الذي شكل نقلة نوعية في عالم البوب المصري، وقد وثق بموهبته العديد من الشخصيات البارزة في صناعة الأغنية، بمن فيهم طارق مدكور الذي قام بتوزيع ألبومه الأول بالكامل، وعلى قدر اهتمام حماقي بالتنوع الموسيقي والغناء كان اهتمامه ايضاً بانتقاء الكلمات والموضوعات التي تمس قلوب المستمعين.

خلال مشواره الذي تضمن 8 ألبومات والعديد من الأغاني المنفردة، لاحظنا أنه تعاون مع مجموعة معينة من الشعراء أكثر من مرة حاولنا رصد أبرزهم:

أمير طعيمة

يعتبر أمير طعيمة واحد من أكثر الشعراء إسهاماً في الأغنية العربية الحديثة، فقد كتب حوالي 850 أغنية واتسم أسلوبه بالرومانسية، ونال العديد من الجوائز سواءً على صعيد المصري أو العربي. كما يمكننا القول أن طعيمة هو شريك نجاح رئيسي في مسيرة حماقي، حيث قدما سويّة أكثر من 35 اغنية بدايةً من أولى ألبوماته الذي شارك فيه بأغنية واحدة هي "ياللي غايب". توالت بعدها التعاونات فلم يخلو أي ألبوم لحماقي من مشاركة أمير فيه بأكثر من أغنية وأغلبها حققت ملايين المشاهدات، نذكر منها:

من قلبي بغني

رغم أن موسيقى الأغنية ليست هادئة أو رومانسية ورغم مرور أكثر من 10 سنوات عليها، إلا لازالت تحتفظ برونقها ويكمن السر في أن الكلمات سهلة و بسيطة ومليئة بالغزل والحب، بالإضافة إلى إيقاع الهاوس بوب الذي جعلت الأغنية نابضة بالحياة، من ألحان أحمد صلاح حسني وتوزيع تميم. كما شارك أمير بكتابة خمس أغاني من ألبوم "من قلبي بغني" وهم: "انت بتعند معايا" و"جرى ايه" و"أدي حالي معاك" و"ده لولاك" و"أحلى الناس".

ما بلاش

حكى حماقي في واحد من لقاءاته أن هذه الأغنية لحنها تامر علي وكتب فيها جملتين هما "مابلاش تغيب عنا تاني/ مابلاش يا سايب أراضينا"، وبعد وفاة والد حماقي طلب من أمير طعيمة أن يكمل كتابة الأغنية لتكون في رثاء والده وبالتحديد وتصف لقائهما الأخير. صورها حماقي من نفس المنظور حيث ظهر بعد رحيله عن الدنيا كطيف لإبنته الصغيرة لا أحد يراه غيرها، يرعاها ويلعب معها حتى آخر الكليب حين يكتشف المشاهدون فيه هذا الأمر. طالت هذه الأغنية بعض الشائعات بأنها مكتوبة لزوجته فقد صدرت قبل أن يعلن رجوعه لها بعد انفصالهما لمدة عامين، ولكن أوضح حماقي بنفسه أنها مكتوبة لوالده.

من البداية

صدرت هذه الأغنية ضمن ألبوم"كل يوم من ده"عام 2019 وحصدت أكثر من 130 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وهي من ألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي. تعتبر "من البداية" أغنية درامية بامتياز لكنها مختلفة عما قدمه أمير مع حماقي سابقا. يحكي حماقي فيها عن الصعوبات التي مر بها بعد تخلي حبيبته عنه، وكتب أمير الأغنية بأسلوب حواري شيق تخلله بعض الاستنكار مثل "والنهاردة أنا بسألك أعمل إيه في قلبي اللي حبك فهميني". أما الموسيقى فحملت إيقاعات غربية دراماتيكية بطلها الجيتار الإلكتروني، ومن أسباب نجاحها الكبير هي أنها مست جزء خاص داخل المستمعين، فمن منا لم يمرّ بعلاقة حب مستحيلة كان يعلم أن نهايتها الفراق.

أيمن بهجت قمر

من الشعراء القلائل الذي لا يختلف عليهم اثنين ويعتبر كلمة السر في كثير من الأغنيات الناجحة في الوطن العربي، وإلى جانب تعاونه مع أمير طعيمة حرص حماقي منذ بداية ظهوره على التعاون مع أيمن بهجت قمر. هذا وقدم له في أولى ألبوماته أغنيتين الأولى"بتضحك" الذي صورها فيديو كليب وعرفه الجمهور من خلالها، والثانية "ليه لأ". انطلاقا بعدها وقدما أكثر من 30 اغنية كان آخرها "دلعنا كتير" التي لحنها حماقي بنفسه ووزعها تميم.

واحدة واحدة

فجأة وبدون سابق إنذار دخلت الأغنية قائمة هوت 100 على بيلبورد عربية الأسبوع الماضي، وكانت الأغنية قد صدرت ضمن أحداث فيلم "جعلتني مجرما" من بطولة أحمد حلمي سنة 2006. رغم اعتراض حماقي على جملة "اخدتني على مشمي" عندما سمعها للمرة الأولى، لكن أيمن أقنعه بها وأنها مناسبة لأحداث الفيلم، مضيفًا أن حلمي سمعها حلمي وأعجب بها. وافق حماقي على غنائها لكن سرعان ما اكتشف أن حلمي لا يعرف شيئًا عن كلمات الأغنية وأنها كانت حيلة من أيمن لإقناعه. لحن الأغنية محمد يحيى ووزعها توما وضمها حماقي في ألبومه الثاني "خلص الكلام"، كما شارك أيمن في هذا الألبوم بثلاث أغنيات أخرى هي: "بقت عادة" و "رسالة"، بالإضافة إلى أكثر أغنية أحدثت ضجة "أحلى حاجة فيكي" والتي ظهرت لاحقًا مع أحمد حلمي في فيلم "كده رضا" وهو يغني كلماتها.

وافتكرت

تعتبر "وافتكرت" واحدة من أكثر أغاني محمد حماقي استماعًا على مختلف المنصات رغم مرور 16 عاما على صدورها. كما حصد الفيديو كليب أكثر من 70 مليون مشاهدة على اليوتيوب، وتدور فكرة الأغنية حول لوعة الفراق. برع أيمن في صياغة الموقف ورسم صورة ذهنية بمشاعر شديدة الدقة، بينما غناها حماقي بمنتهى الاحساس الذي ينقلك من مكانك وكأنك تعيش معه هذه اللحظات، أمًا الموسيقى فجاءت هادئة وحزينة لتلائم الحالة من ألحان تامر علي وتوزيع تميم.

يا ستار

صدرت أغنية "يا ساتر" في ألبوم "كل يوم من ده" عام 2019، وحصدت أكثر من 270 مليون مشاهدة على يوتيوب، خاصةً وأنها على إيقاع المقسوم وحملت ثيمة الغزل والحب. وعلى الرغم من أن الموضوع ليس جديدًا ولكن الكلمات المستخدمة للتعبير عن الحالة كانت مميّزة مثل "والنهاردة كلامنا سكيتي/ بكرة تبقى في حضني وفي بيتي/ ده اللي هيحدده بقي تثبيتي/ والقمر يختار"، بالإضافة للموسيقى الراقصة التي تخللها الناي والعود والجيتار. هذه التوليفة جعلت الأغنية تدخل قلب كل من يسمعها، وقد لحنها محمد يحيى ووزعها توما.

تامر حسين

عرف تامر حسين بنجاحاته مع العديد من النجوم في الوطن العربي، وتعاون مع حماقي للمرة الأولى في ألبوم "كل يوم من ده" بأغنيتين الأولى هي "عاش من شافك" والثانية "بقيت معاه". حققت الأغنية أكثر من 160 مليون مشاهدة وانتشرت في الأفراح والمناسبات السعيدة، وشجع نجاح الأغنية الكبير حماقي على التعاون مع تامر بألبوم "يا فاتني" في 6 أغنيات، كما تعاونا سوية في 13 أغنية بالمجمل.

لو هتسيب

صدرت "لو هتسيب" في ألبوم "يا فاتني" عام 2021 من ألحان وتوزيع أحمد إبراهيم، وعلى الرغم من ثيمة الفراق التي قدمها حماقي في أكثر من أغنية سابقًا، إلا أن هذه الأغنية لا تشبه ما سبقها، فهو بالفعل يجيد انتقاء الكلمات. غناها حماقي بمنتهى الهدوء كأنه يتحدث ولكن بمنتهى الانكسار والتأثر جراء هذا الفراق، مخاطبًا حبيبته التي تنفصل عنه وهو مازال يحبها "حبيبي وانت ماشي خذ معاك حكايات/ وخد مواضعينا والذكرى اللي عشناها" وتعتبر هذه الأغنية من أنجح أغنيات الألبوم.

لا ملامة

دخلت الأغنية هذا الأسبوع قائمة الهوت 100 في المرتبة الـ 51، وصدرت أيضًا ضمن ألبوم "يا فاتني" من ألحان محمد رحيم وتوزيع تميم. تبدأ الأغنية بإقرار حماقي أنه لا ملامة عليه أو على أي شخص آخر من وقع في حب حبيبته "مش طبيعي لو ظهر بتقوم قيامة/ من أول مقابلة سحر عنيه نداني". أما الموسيقى فهي توليفة من الجيتار والكمان والعود والناي والقانون والأكورديون بإيقاعات شرقية مناسبة للأجواء. على الرغم صدورها في آخر موسم الصيف، إلا أنها حققت نسب مشاهدات عالية وصلت لأكثر من 150 مليون مشاهدة على يوتيوب فقط، وبسبب هذا النجاح تعاون حماقي مع الدي جي ريهاب لانتاج ريميكس برؤية مختلفة وقريبة من أسلوب ريهاب الموسيقى الإلكترونية.

محمد عاطف

كان يطمح محمد عاطف في بداية مشواره أن يكون ملحنًا لكن كان للقدر رأي آخر، عرف بأسلوبه الذي يجمع بين البساطة والعمق وتناول في أغانيه مختلف الموضوعات الاجتماعية والإنسانية. لم يقدم حماقي سوى ست أغنيات من كلماته، كانت البداية في ثاني ألبوماته "خلص الكلام"عام 2007 بأغنيتين هما "وقت قريب" و"كنت تتكلم" من ألحان رامي جمال، وحققت الأغنيتين نجاحًا كبيرًا وتوالت بعدها الأغنيات، من أبرزها:

حاجة مستخبية

صدرت الأغنية في ألبوم "من قلبي بغني" عام 2012 من ألحان مدين و توزيع أحمد إبراهيم، ووصلت مشاهدات الفيديو الكليب لأكثر من 150 مليون مشاهدة. طرحت الأغنية فكرة الحب من طرف واحد وهي عبارة عن حوار هادئ مع النفس حول حبيبته، التي يحاول أن يصرح لها بحبه لكن الكلمات لا تسعفه، فيظل "جوا قلبه حاجة مستخبية". أمّا الموسيقى فجاءت هادئة على ألحان الكمان والجيتار، وبعد نجاح الأغنية الكبير اقتبس لحنها فناني المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال وقدما مهرجان "بنت الجيران".

كان مالي

تعد "كان مالي" واحدة من الأغاني التي لا تُنسى لمحمد حماقي، حيث تبرز عذوبة صوته المميز. الأغنية من ألحان رامي جمال وتوزيع تميم، وصدرت ضمن ألبوم "حاجة مش طبيعية" عام 2010. تذوقها بشكل خاص كل من عاش قصة حب انتهت بالفراق، ومع ذلك يظل متلهفًا لمعرفة أخبار الحبيب وأحواله، نظرًا لحنينه المستمر إليه. ورغم أن الأغنية لم تحظَ بالتقدير الذي تستحقه من حيث عدد المشاهدات عند صدورها، إلا أنها تبقى قطعة موسيقية عميقة تمس القلوب، ومن يعلم، ربما تحظى بتقدير أكبر في المستقبل.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع