القفطان، الزي الذي تفضله نجمات الغناء العربي

صار القفطان بشكله التقليدي أو الأزياء المستوحاة منه خياراً مفضلاً للفنانات العربيات
No Image
Change Font Size 20

يتمتّع القفطان بقيمة تاريخية عريقة تعود إلى عقود سالفة، فهو يعتبر من أقدم الأزياء التقليدية في العالم، ظهر خلال القرن الثاني عشر في عهد الدولة الموحّدية التي حكمت بلاد المغرب والأندلس بين سنة 1121 و1269 ميلادي، وكان زيّ السلاطين آنذاك. وعلى مرّ العصور، تطوّر القفطان ليصبح قطعة فريدة يتألق بها أبرز المشاهير، وكان تأثيره بارزاً في عالم الفن والموسيقى.

زيّنت الفقاطين إطلالات أكبر نجمات الغناء العربي، ففي العام 1968 حين كانت كوكب الشرق،أم كلثوم في عزّ نجوميتها الساطعة في العالم العربي، زارت المغرب للمرّة الأولى وأحيت ثلاث حفلات وارتدت في إحداها قفطاناً مغربياً، وأشادت خلال مقابلة أجراها معها التلفزيون العربي آنذاك بهذا الزيّ، واصفة إياه بالزي التراثي المحتشم.

ومن الفنانات اللواتي زيّن القفطان المغربي إطلالاتهن، الفنانة سميرة توفيق التي عُرفت بأغانيها البدوية وإطلالاتها التي تجسّد الثقافة العربية بشكل جليّ. كذلك سجّلت الفنانة ميادة الحناوي إطلالة أنيقة لها بالقفطان خلال مشاركتها في مهرجان موازين في العام 2019.

وحتى يومنا هذا، لا يزال القفطان حاضراً في الموسيقى وإن بصورة مختلفة أو ممتدة. فقد بات أحد أبرز الأزياء التي تختارها الفنانات سواء في حفلاتهن الخاصة أو في المهرجانات أو حتى على السجادة الحمراء، بفضل تصميمه الأنيق الذي يزيد من فخامة إطلالاتهن. وتحرص كل فنانة على اختيار تصاميم تجسّد أسلوبها الخاص وشخصيتها، وتعكس فنّها. وبعيداً عن مجموعات الفساتين الفاخرة التي تعنون إطلالات الفنانات في الحفلات والجلسات التصويرية والفيديو كليبات، صار القفطان بتصاميمه العريقة والساحرة أحد أبرز الخيارات التي يعتمدنها خاصة مع المجموعات المبتكرة التي تقدّمها الدور العالمية في عروضها الموسمية.

في جولة على صور الفنانات اللواتي تألقن بالقفطان في شكله المغربي،التقليدي أو وبأزياء مستوحاة منه، نسلّط الضوء على أبرز الإطلالات التي تناغمت مع أسلوب كل فنانة وحضورها.

أسماء لمنوّر (الصورة من حساب الفنانة على انستغرام)

ومن الفنانات اللواتي اخترن القفطان ليعنون إطلالاتهن على المسرح الفنانة أسماء لمنوّر، التي يُعرف عنها اختيارها للزي التقليدي المغربي في حفلاتها كتعبيرمنها عن افتخارها بهذا الزي الذي يشكل جزءاً من هويتها، وقد اختارت في ليلة صلاح الشرنوبي التي أقيمت في 18 فبراير/شباط الماضي ضمن فعاليات موسم الرياض، قفطاناً من الحرير الأبيض من توقيع أتيلييه زهره، تألقت به أثناء أدائها أغنية "الأسامي" للفنانة الراحلة ذكرى.

No Image

سميرة سعيد (تصوير: @norayoussef_photography)

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ظهرت الفنانة سميرة سعيد في جلسة تصويرية خاصة تألقت فيها بقفطان من توقيع مصمّمة القفاطين المغربية سلمى بنعمر، واختارت سميرة سعيد هذه الإطلالة لتتلاءم مع أجواء الشهر الفضيل، وشاركت إطلالتها عبر حسابها الخاص على إنستغرام أرفقتها بأغنية "احكي يا شهرزاد" للشاعر أيمن بهجت قمر والملحن عمر مصطفى، والتي غنّتها كمقدّمة لمسلسل "أحلام شهرزاد" للممثل يحيى الفخراني في العام 2015. 

No Image

أصالة نصري (تصوير: @everythingbutphotography)

خلال مشاركتها في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن الذي أقيم في الثامن من شهر فبراير/شباط الماضي على أرض ميدان الجنادرية في مدينة الرياض، تألقت الفنانة أصالة نصري بزب مستوحى من علامة رازمان للمصمّم السعودي عبد الرحمن الرميزان، وكانت إطلالة أصالة ناجحة بكل المعايير، فقد لاءمت مجموعات الأغاني التي أدّتها والتي تخلّلتها بعض الأغاني الخليجية، كما جاءت متناغمة مع أجواء المكان وخلفية المسرح المستوحاة من واحات المملكة العربية السعودية وأشجار النخيل فيها.

No Image

أحلام الشامسي (تصوير: @haisam_lahham)

وعلى مسرح محمد عبد أرينا في الرياض، أطلّت الفنانة أحلام للمشاركة في ليلة سمو الأمير الشاعر سعود بن عبد الله في 16 فبراير/ شباط الماضي، بزيّ شرقي فاخر من مجموعة المصمّم زهير مراد للأزياء الراقية لموسم ربيع وصيف 2023. هذه الإطلالة ليست غريبة عن خيارات أحلام التي تحرص على أن تنتقي أزياءها بما يتناسب مع أسلوب أغانيها الخليجي الطربية.

No Image

ماجدة الرومي (الصورة من حساب الفنانة على انستغرام)

كانت إطلالة المطربة ماجدة الرومي في حفلتها الأخيرة التي أحيتها على مسرح ليالي السعديات في أبو ظبي في 10 فبراير/شباط الماضي، مشرقة بالزيّ الأبيض الذي حمل توقيع المصمّم نجا سعادة، ومتناغمة مع أجواء الجزيرة ومعالمها الأيقونية، كما أنها عكست شخصية المطربة ورصانتها على المسرح ونمط الأغاني الكلاسيكي الذي تؤديه.

No Image

نوال الكويتية (الصورة من حساب الفنانة على انستغرام)

وبعيداً عن المسارح والحفلات، وقع اختيار الفنانة نوال الكويتية على القفطان ليزيّن إطلالتها على غلاف أغنية "مواري العتب" وهي أغنية خليجية من كلمات الشاعر الأمير سعود بن عبد الله وألحان سهم. وتناغماً مع نغمات الأغنية وكلماتها، اختارت نوال قفطاناً باللون الأحمر الداكن مرفق بطرحة طويلة من مجموعة "شبه الجزيرة العربية" للمصمّمة هدى بامعروف.

No Image

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع