بيلي (بيلبورد عربية)
بيلي (بيلبورد عربية)

بعد تعاوناته مع ذَ ويكند وبيونسيه: بيلي حول ثلاثة عقود من صناعة الموسيقى

جلسة لبيلبورد عربية مع بيلي في الاستوديو الخاص به في لوس أنجلس لمحادثة حصرية من جزأين معه يجريها ياسين السلمان المعروف بـ نارسي
Change Font Size 20

بباقة واسعة من الأعمال التي زينت ألبومات أشهر النجوم مثل ذَ ويكند وبيونسيه، تقف مسيرة بيلي الفنية التي دامت ثلاثة عقود تقريبًا خير شاهد على قدرته الفريدة في ابتداع كلمات أغانٍ تخترق قلوب كل من يعشق موسيقى الهيب هوب.

نجح بيلي على امتداد مسيرته بإنتاج ثلاثة ألبومات له، وهي "The Revolution" عام 2007 و"Immigrant" عام 2018 و"See You Next Wednesday" عام 2021، بالإضافة إلى 12 ميكستايب كان أحدثها "Mumble Rap 2" عام 2023 الذي ذاع صداه عن طريق شركة Roc Nation. لكنّ إنجازاته لا تنتهي هنا، حيث شارك على مرّ السنوات في أعمال ألمع الفنانين، مثل جاي زي وناز ودي جي خالد ويانج ثج والراحل نيبسي هاسل وغيرهم الكثير، ليكون كل ذلك شاهدًا على تعدد مهاراته إلى ما لا حدود.

منذ عام 2016 احتلت ثلاثة من تراكات بيلي مراتب متقدمة في قائمة Billboard Hot 100، منها "Might Not" عام 2016 و"Better Believe" عام 2021، كلاهما بالاشتراك مع ذَ ويكند، بالإضافة إلى "Double Up" مع نيبسي هاسل ودومكينيدي. وفي عام 2019 شارك في تأليف أغنية "Blinding Lights" لـ ذَ ويكند إلى جانب المنتجين ماكس مارتن وأوسكار هولتر وداهيلا، التي تربعت على رأس قائمة Billboard Hot 100 طوال أربعة أسابيع.

في هذه المقابلة التي تنقسم إلى جزأين مع بيلبورد عربية، والتي يجريها الرابر وأستاذ الهيب هوب في جامعة كونكورديا ياسين السلمان المعروف بـ نارسي، يعود الموسيقيان بالذاكرة، فيقومان بجولة في مسيرة بيلي المهنية التي لا مثيل لها، وصولًا إلى إعلانه اعتزال أداء الراب.

تنطلق هذه المحادثة بين بيلي وياسين، اللذين ترعرع كلاهما في الجالية العربية في كندا، من تجربتهما للهجرة إلى أمريكا الشمالية، هذه المحنة التي نسجها فيض من القصص لتعكس تحديات وانتصارات عاشاها، فتسرَد قصة كفاحهما وصمودهما وقوة خياراتهما. يتجلى ذلك كله في عمل بيلي المبدع الذي انطلق من الميكستايب الأول له بعنوان "Death Before Dishonor: Vol. 1"، ليليه إطلاقه ثمانية مشاريع إضافية أخرى في ظرف ستّ سنوات، بما في ذلك ألبوم انطلاقته "The Revolution".

بذلك يأخذنا بيلي في جولة ملهمة، انطلاقًا من دخوله عالم الهيب هوب وتعلمه بنفسه اللغة الإنجليزية من خلال موسيقى الراب، ويخبرنا كيف أصبحت الموسيقى بمثابة علاج لمشاعره المعقدة، فيقول في هذا الصدد: "عندما يحصل أمر ما، لست شخصًا ينفتح بسهولة على الناس. بل أعتقد أنني أفتح قلبي للورقة والقلم".

في رصيد ياسين عشرة ألبومات راب طويلة إلى جانب ألبومات قصيرة وطيف واسع من الأغاني المنفردة، ويمتلك معرفته الخاصة بموسيقى الهيب هوب وبأعمال بيلي، ما يجعل الحديث بين الموسيقيَّين يتدفق بحماسة في الجزء الأول من المقابلة، عبر جولة على تاريخ بيلي الغني وشعوره بالانتماء إلى عالم الهيب هوب. موسيقى بيلي ليست مجرد مجموعة من الأغاني العادية فحسب، بل هي بالأحرى رحلة تنقلنا بالصوت من قارة إلى أخرى، وتثبت لنا قوة القلم التي يمكن أن تخترق قلوب عشاق الهيب هوب وفناني هذا النوع على حد سواء.

أما في الجزء الثاني من المقابلة نكتشف المزيد عن طريقة عمله والأساليب المتنوعة التي بدّل بها نهجه لكتابة الأغاني، سواء في أعماله الخاصة أو لدى كتابته الأغاني لفنانين آخرين: "لقد حالفني الحظ بتمكُّني من العمل مع كبار عالم الفن. ويذهلني جدًا ما يقومون به إلى درجة أنني أشعر أحيانًا أنني أتطفل على هذا المجال... فأحاول تحقيق توازن ما بين شعوري بالتواضع وتذكري من أنا في الأصل".

يحدثنا بيلي كذلك عن انضمامه إلى شركة Roc Nation التي يملكها جاي زي وتأثير هذا الأخير على عمله، خاصة في ألبومه "Midnight Zone": "لطالما اعتبرت جاي زي قدوة لي طوال حياتي، ودرست باراته وكيف كان ينجح في منحها ثلاثة معانٍ مختلفة. لقد دفعني لأغوص في فن الكلمات وموسيقى الراب أكثر بكثير مما كنت سأفعل لو لم يكن موجودًا".

تعاونَ بيلي مع أشهر الفنانين من بيونسية إلى ذَ ويكند وغيرهما من العمالقة، وشرح لنا كيف كان يضطر دومًا إلى تذكير نفسه كلما انتابه الشك أن لوجوده "جدوى وقيمة". رغم ذلك، ومن مهنته اللامعة التي زينت موسيقى الهيب هوب على مرّ ثلاثة عقود، يشعر بيلي بالانجذاب نحو استكشاف طرق فنية جديدة: "لقد حان الوقت بالنسبة إلي لتوجيه هذا الإبداع إلى مكان آخر واستكشاف مسارات مختلفة". كذلك، يعمل بيلي حاليًا على ما قد يكون ألبوماته الأخيرة، بدءًا من "Mumble Rap 2" والإصدار القادم "96Miles From Bethlehem"، الذي عمل فيه كذلك كمنتج منفذ بالاشتراك مع داني بوي وداهيلا، فيما يضم تعاونات مع فنانين فلسطينيين آخرين مثل سانت ليفانت وإم سي عبدول وإليانا. في كانون الأول/ ديسمبر، نشر بيلي "لدي الكثير لأقوله.." معلّقًا على الألبوم القادم الذي عمل عليه في أعقاب الحرب على غزة.

جرت هذه المحادثة في استوديو بيلي في لوس أنجلس مع ياسين السلمان المعروف باسمه الفني نارسي، والذي في رصيده عشرة ألبومات وألبومات قصيرة وأعمال مشتركة مع فنانين منهم ياسين باي، كما ظهر تراك "حمدالله" من تأليفه في مسلسل لمو عامر على نتفليكس الذي لاقى إقبالًا واسعًا مع بداية عرضه.

No Image

 
الجزء الأول من مقابلة بيلبورد عربية الحصرية مع بيلي
 
الجزء الثاني من مقابلة بيلبورد عربية الحصرية مع بيلي
قد يعجبك أيضا