بمناسبة يوم الجاز العالمي: فنانون وفرق أضافوا للجنرا من العالم العربي

نقدّم إليكم هنا مجموعة مختارة من فنانين وفرق الجاز في عالمنا العربي بالتزامن مع اليوم العالمي المخصص لهذه الجنرا الموسيقية تقديرًا لدورها الثقافي والاجتماعي
No Image
Change Font Size 20

يصادف تاريخ 30 أبريل / نيسان يومًا يُحتفل فيه بيوم الجاز العالمي على كل بُقاع الأرض، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بهذا اللون الموسيقي وتاريخه، وتقديرًا لدور الجاز في مكافحة العنصرية والتمييز عبر التاريخ. اختارت اليونيسكو مدينة طنجة المغربية لتحيي أكبر وأهم احتفال بالجاز لهذا العام ما بين 27 و 30 أبريل/نيسان.

تميّز العالم العربي بلونه المختلف لموسيقى الجاز، حيث دمج العديد من الفنانين على مر السنين أدوات الجاز لخلق سيمفونيات متناغمة وفريدة.

بهذه المناسبة، نستعرض لكم في مقالنا مجموعة مختارة من فنانين وفرق الجاز في عالمنا العربي، ما بين رموز الطرب العربي والفنانين الصاعدين:

زياد الرّحباني

كان الموسيقار زياد الرحباني من الرواد الذي نجحوا بإيصال موسيقى الجاز إلى الجمهور العربي عبر مقطوعاته الموسيقية وأعماله مع فيروز، حتى بات اسمه يربط بمصطلح الأورينتال جاز. إلا أن زياد صرّح في أحد اللقاءات أن موسيقى الجاز قادرة على مخاطبة الكُل وليست محصورة على ثقافة واحدة: "ليس هناك يا اخي جاز شرقي وجاز آخر شيشاني.. ولا جاز يمني. هناك جاز. نقطة. له الحق في المرور بكل الحضارات. لأنه بني على أنه خلطة من كل الحضارات ولك الحق للدخول فيها".

يحيى خليل

يعتبر الموسيقي يحيى خليل أحد أبرز أيقونات الجاز في العالم العربي وبالأخص في مصر، كما كان جزءًا من عدد من فرق الجاز كفرقة رباعي القاهرة لموسيقى الجاز، إضافة للفرقة التي أسسها في عام 1979 باسم "كايرو جاز كوارتيت". عمل على توزيع العديد من ألبومات محمد منير الأيقونية وأبرزها "شبابيك"، وكان لتجربتهما المشتركة دور بإدخال عناصر الجاز إلى الموسيقى المصرية منذ الثمانينيات.

مارسيل خليفة

فيما يلي بداياته التي اختص فيها بتقديم الأغنية الوطنية في القالب الشرقية وبصحبة عوده، أدَّى مارسيل خليفة في مراحل لاحقة من مسيرته وتحديدًا مع بداية الألفية الجديدة العديد من الأغاني متوجهًا بذلك نحو بعناصر موسيقى الجاز حيث دمج ما بين الموسيقى العربية وآلات الجاز الغربية. كذلك قدّم حفلات عديدة أعاد فيها توزيع أغاني قديمة له بأسلوب الجاز خاصة العاطفية والصوفية منها، وقد تزامن ذلك مع فترة انطلقت فيها المسيرة الفردية المنفصلة لكل من ابنيه بشار ورامي، وقد تبنّا كلاهما صوتًا يقترب من الجاز في بعض الأحيان. كذلك كان لمارسيل حضور كبير في السنوات الماضية ضمن العديد من مهرجانات الجاز كمهرجان Jazz à Vienne في العام 2022، ومهرجان EFG London Jazz Festival في العام 2021.

شربل روحانا

دمج الموسيقي شربل روحانا ما بين العود وموسيقى الجاز بكل مهارة حتى أوجد لموسيقاه هوية شرقية مبتكرة. كما تربطه علاقة وطيدة بموسيقى الجاز الحية منذ زمن طويل، حيث شارك بالعديد من مهرجانات الجاز الموسيقية كمهرجان الجاز في دبي عام 2010 ومهرجان مصنع الجاز في مصر عام 2009.

أنور إبراهيم

تعلّم أنور إبراهيم عزف العود منذ نعومة أظفاره على يد الملحّن والعازف علي السريتي والتحق بالمعهد التونسي للموسيقى بعمر الخامسة عشر حتى وصل للاحتراف. سرعان ما أصبح أنور بعدها متخصصًا بموسيقى الجاز، وأصبح نابغة تجول موسيقاه بمختلف أنحاء العالم بعد أن قدّم اكثر من ستة ألبومات ضمت عشرات مقطوعات الجاز بلمسة العود الشرقية.

ظافر يوسف

ذكرت الصحفية التونسية حنان مبروك أن الفنان ظافر يوسف "يعزف بعوده وحنجرته"، وهو تعبير مميز وحقيقي فصوته يدمج ما بين الجهورية والهدوء بشكل فريد، وهو ملتزم بألوان الجاز منذ بداياته وقد لقّب بـ"الجازمان". تنقل موسيقى ظافر يوسف المستمع لرحلة ما وراء عالمنا هذا، ويستمد إلهامه من نشأته وبيئته ليخلق ألحانًا مشبّعة بالألحان الصوفية.

الثلاثي جبران

تعتبر فرقة الثلاثي جبران أول فرقة عربية تضم ثلاثة عازفي عود، ويتألف هذا الثلاثي من الإخوة جبران سمير وسام وعدنان. تدمج ألون الثلاثي جبران الموسيقية ما بين الجاز والعود الشرقي، كما يركّز الثلاثي على الارتجال في موسيقاهم بشكل كبير. ذكر سمير جبران في أحد اللقاءات: "70% من الموسيقى غير مكتوبة .. أريد الارتجال. إذ لكل منا شخصيته الخاصة، وفي الارتجال ثمة حوار عميق فيما بيننا". رافق الثلاثي الشاعر الراحل محمود درويش في السنوات الأخيرة من حياته ليعزفوا ويرتجلوا خلال أمسياته الشعرية. كذلك تعاونوا مع ظافر يوسف وقدّموا سويًا ألبوم جاز مشترك بعنوان "أسفار".

كاميليا جبران

على مدى أكثر من أربع عقود، قدّمت كاميليا جبران العديد من الألوان الموسيقية ما بين الجاز والموسيقى التجريبية والبديلة، كما تعاونت مع العديد من الموسيقين والملحّنين، وغنّت كلمات الشاعر الراحل محمود درويش.

موريس لوقا

يعتبر موريس لوكا أحد الفنانين البارزين في مجال الموسيقى التجريبية، وقد أصدر بعام 2019 ألبومًا لموسيقى الجاز بعنوان "Elephantine" والذي تم تسجيله في ستوكهولم. ذكر الفنان بأن الجلسة التسجيلية للألبوم قد فاقت توقعاته، وأن تفاني الفريق في كل نغمة بثّ فيه الموسيقى الحياة وحوّلها لقطعة فنية.

ندى الشاذلي

لا يمكن حصر موسيقى ندى الشاذلي بجنرا معينة، فهي تستلهم أغانيها ما بين الموسيقى التعبيرية والجاز والموسيقى الإلكترونية والبانك-روك، وقد انعكس ذلك على العديد من تراكاتها. شاركت ندى بالعديد من مهرجانات الجاز مثل Tarcento Jazz Festival بإيطاليا عام 2018 ومهرجان Jazzhead! بألمانيا عام 2022

فرج سليمان

لِفرج سليمان تاريخ عريق مع الموسيقى، فقد تدرّب على يد عمّه الفنان يوسف باسيلا بعمر الثالثة. تنقل معزوفات فرج سليمان المستمع ما بين قصة متكاملة، ويتذبذب شعوره مع انخفاضات وارتفاعات نغماتها، كما يطغى على موسيقاه تأثيرات الجاز والإيقاعات العربية والشرقية.

عزيز مرقة

استحدث عزيز مرقة مفهومًا موسيقيًا جديدًا يجمع ما بين موسيقى الروك والموسيقى العربية والجاز وسمّاه "الراز" بعام 2006. واجه هذا النوع الموسيقي رفض العديد في بداياته، لكنه سرعان ما بنى قاعدة جماهيرية كبيرة بعدها نظرًا لطرحه نوع موسيقى مختلف من ناحية الكلمات والمواضيع التي يناقشها، إضافة للأدوات الموسيقية المستخدمة.

فرقة مجاز

تدمج فرقة مجاز ما بين العديد من الألوان الموسيقية كالجاز فيوجن والأفرو خليجي وغيرها، و تقدّم فناً مختلفاً يتناسب مع الروح الشبابية المتنوّعة. شاركت فرقة مجاز بالعديد من مهرجانات الجاز عبر مسيرتها، مثل النسخة السابعة من مهرجان موسيقى الجاز بالبحرين ومهرجان الجاز الدولي بالرياض عام 2024.

فرقة قروشة

بدأت فرقة قروشة نشاطها في العام 2017، وقدّمت أول عرض لها بمهرجان "نغمات ثقافية" في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، ثم انطلقوا للمشاركة في العديد من المهرجانات غيرها. ترتكز موسيقى فرقة قروشة على مفهوم الجاز فيوجن، إضافة لدمجها ما بين الموسيقى الشرقية والغربية بشكل متميّز.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع