تامر نفار: عقدان من توظيف الراب في النقد السياسي الاجتماعي الساخر

تميز أسلوب تامر نفار منذ ظهوره على الساحة الفنية منذ أكثر من 20 عامًا بتقديم موسيقى تعنى بالنقد الساخر من الأوضاع السياسية والاجتماعية
تامر نفار
تامر نفار
Change Font Size 20

لم يتوقف تامر نفار عن ممارسة هواياته في الكتابة والإنتاج الموسيقي منذ أن أصدر أولى أغنياته بالتعاون مع أخيه سهيل عام 1998. هذه الهواية تحولت لاحقًا إلى مسيرة مهنية احترافية استمرت لأكثر من عشرين عامًا، وجعلت منه واحدًا من فناني الراب السباقين في بلاد الشام.

كانت الكتابة والموسيقى متنفسًا لتامر للتعبير عن آرائه وغضبه مما يحدث حوله. من هذا المنطلق، نشأت واحدة من أهم الفرق العربية في مجال الهيب هوب، إذ اجتمع تامر مع أخيه سهيل وصديقهما محمود جريري، وأنشأوا معًا فرقة دام عام 2000. وفي عدة مناسبات، ذكر تامر أن توباك شاكور يعد أحد أهم مصادر إلهامه. عندما استمع إليه لأول مرة في أحد النوادي، شعر بألفة كبيرة ووجد أوجه تشابه بين كلمات توباك وواقعه في مسقط رأسه، مدينة اللد.

بعد فترة، غادر سهيل الفرقة وانضم إليهم الصوت النسائي، ميسا ضو، خلال العام 2013. أصدرت الفرقة ثلاثة ألبومات، آخرها "بين حانة ومانة" عام 2019، والذي تم تصوير ثلاث فيديو كليبات منه، أبرزها تراك "إمتى نجوزك ياما" الذي حقق أرقام استماع بارزة.

عرفت فرقة دام بتصريحاتها السياسية في كلمات أغانيها التي تناولت مواضيع متنوعة مثل حقوق المرأة، والضغوطات الاحتماعية، والصراع الذي يعيشونه في الداخل الفلسطيني، والبطالة، والفقر. لامست هذه المواضيع شريحة كبيرة من الشباب، وجذبتهم بموسيقاهم المميزة، حيث أبدعوا في دمج الآلات الشرقية مثل الدربكة والعود مع موسيقى الراب الغربية.

لم تُشبع دام وحدها طاقات تامر الفنية والإبداعية، فانطلق يغرد منفردًا بمشروعه الموسيقي إلى جانب تواجده مع دام. حقق نجاحًا لافتًا مع العديد من التراكات مثل "سوبر لانسر" التي غناها بالتعاون مع مراد أبو أحمد و"جوني ماشي" الذي تم تصوير الفيديو كليب الخاص بها على يد الجمهور من عروضه الحية بمختلف الدول، وأيضًا "سلام يا صاحبي" التي كتبها في رثاء أحد أصدقائه الذي قتل، وحصدت حوالي خمس ملايين مشاهدة على يوتيوب وحده.

كذلك كان تامر حريصًا على استمرار تعاوناته المتنوعة مع مواهب صاعدة مختلفة في مشهد بلاد الشام، وقد شهدنا في تعاونه مع بيج سام في تراك "طل علينا يا غالي"، والتريو مع نويل خرمان وإم سي عبدول بعنوان "The Beat Never Goes Off"، كما كانت له مشاركة في ألبوم "أم الموجات" للسينابتيك في تراك "Pitabread". لم تكن اللغة يومًا حاجزًا لتامر في التعبير عن نفسه وفنه، حيث استطاع أن يعبر عما يدور في خاطره باللغتين العربية والإنجليزية.

أما عن أحدث إصداراته التي تابعناها في شهر مايو/ أيار الماضي، فقد صدر له تراكان، الأول باللغة العربية بعنوان "طز طزين"، يظهر فيه أسلوبه الساخر المتهكم على الأوضاع المحيطة به التي يحاول نقدها من خلال كلماته، ويختتمها بعبارة "صارلي فترة باخد دوا/الدوا اسمه طز طزين" كناية عن اللامبالاة التي يشعر بها.

أما التراك الثاني فهو أقرب إلى إلقاء نثري باللغة الإنجليزية بعنوان "Put Your Arm Around Me"، حيث يظهر في الفيديو كليب جالسًا وينظر إلى الكاميرا مما يشعر المشاهد بأنه يخاطبه شخصيًا، ليتذكر في ظل الأوضاع الصعبة، أسلافه الذين فقدهم. رغم اختلاف التراكين كليًا، إلا أن القاسم المشترك بينهما هو تعاونه مع المنتج DJamil، الذي نال شهرة متزايدة في الفترة الماضية بريمكساته التي دمجت أشهر أغاني شيرين مع تراكات غربية، وهو ليس التعاون الأول بينهما، حيث سبق ذلك تراك "كرسي" الصادر في فبراير/ شباط 2023.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع