حتى لا تفوتك: إصدارات لموسيقيين يستحقون المتابعة

نتتبع العديد من الإصدارات الصادرة مؤخرًا ضمن إصدارات فرعية وتجريبية متنوعة لفنانين يحرصون على تقديم صوت متفرد مع كل عمل فني جديد
موسيقيين يستحقون المتابعة
موسيقيين يستحقون المتابعة
Change Font Size 20

تحمل معظم تراكات القائمة صبغة تجريبية واضحة في أسلوب الإنتاج، فتنسحب إصدارات الهيب هوب إلى اصوات فرعية متنوعة، فيما تعيدنا بعض الأصوات إلى ألفة الموسيقى البديلة من سنوات ماضية مع إصدارات جديدة لـ لاباس وحامد سنو مع هيلوسايكاليبو. إليكم في القائمة التالية أبرز إصدارات الأسبوعين الماضيين التي شعرنا في حال لم تكونوا قد استمعتم إليها بعد، أنها لا تفوت.

أمباير - Sommet 

تتالت إصدارات إمباير منذ بداية العام التي جمعها ضمن ألبوم بعنوان "Note"، قبل أن يتابع فيصدر تراك جديد وفيديو كليب بعنوان "Sommet" وتعني القمة. يقترب أسلوب إنتاج الأغنية من الدريل وإن بدا الإيقاع ابطأ، فيما ينهال أمباير بوصفه للواقع بفلوهات نارية، مؤكدًا على أسلوب كتابته وأدائه المتجدد رغم مرور أكثر من عشر سنوات على انطلاقة مسيرته دون انقطاعات.

ألماس وأماديو - خربانين

تتكرر تعاونات ألماس مع أماديو فيما يلي إصدارهما لـ "عكسهم" و"باد بوي"، لتتزايد الكيمياء بينهما مع كل إصدار جديد، فيبدو تراك "خربانين" أكثرها إثارةً للحماسة. ينتظم الإصدار على إيقاعات الأفروبيت فيما تؤدي ألماس فيرسات قصيرة متنوعة كتبتها على عدة قوافي: "خربانين مش شايفين/ بس في المجال عاملين تأثير/ ناس بتزن ومش ناقصين/ وفر كلامك لو هتصيح". ترافق الإصدار مع فيديو كليب مميز من إخراج مصطفى طيبة.

أسما - سحابة

في لقاء سريع لها مع بيلبورد عربية قبل مدة، أخبرتنا أسما أن مكالمة من المنتج الموسيقي دراغونوف يدعوها فيها للتعاون في إصدار جديد، اعادتها للنشاط الفني بعد مدة من الإنقطاع، فأصدرا سويًا تراك "ليلة" قبل أشهر. تكرر تعاونهما قبل أيام في التراك الجديد "سحابة" الذي يقدم فيه دراغونوف أسلوبًا إنتاجيًا تجريبيًا مميزًا يجمع بين ستايل عدة جنرات ويقترب من الأمبيانو والأفرو، وقد حمّل أداءها الهادىء الرنان باالمزيد من الجاذبية.

لاباس - Palestina

يعرف الجمهور الذي تابع صعود الموسيقى البديلة بالتزامن مع موجة ثورات الربيع العربي، اسم فريق لاباس القادم من شمال أفريقيا متسلحًا بالجيتارات فقط، ليقدّم موسيقى غجرية وترية بنكهة محلية. بقيت إصداراتهم قليلة ومتباعدة طوال عشر سنوات وإن سمعنا خلالها البومين أو ثلاثة متكاملين. مؤخرًا، يبدو أن الفريق يستعد لإطلاق ألبوم جديد سيحمل عنوان "Dema Libre" لتصدر أولى عيناته بعنوان "Palestina" وتضمَّ مقطعين أحدهما بالاسبانية والآخر بالعربية باللهجة الجزائرية على وقع الجيتارات الإسبانية وإيقاعات الرومبا والفلامينكو.

نادين الروبي - Calm Down

تقدّم نادين الروبي في أحدث إصداراتها فريستايل مميز عبر دقيقة ونص في كتابتها وأدائها، إذ يقع على الأذن بانسيابية كبيرة بإنتاج إلكتروني تجريبي وضعه لها شيبرد. يتخلل الفريستايل عينة صوتية جملة جاك نيكلسون الشهيرة "ليس باستطاعتكم تحمل الحقيقة" من فيلمه "A Few Good Men" لتنتقل نادين بعدها لتخبرنا الحقيقة المرة عن نفاق التمييز الجندري. يأتي هذا الإصدار ليكون العينة الأساسية من ميكستايب قادم لنادين يضم مجموعة من الفريستايلات الأخرى.

مسلم - توكسيك

حملت إصدارات مسلم في الأشهر الماضية طابعًا سياسيًا واضحًا بالتزامن مع تصاعد الحرب على غزة، فقدَّم تراك "بداية النهاية" من إنتاج رامز نجيب و"رح تطلع الشمس" من إنتاج سموكابل. أما التراك الأحدث "توكسيك" فيظهر على عكس ذلك كتراك عاطفي ساخر مكتوب بتعابير ومصطلحات كوميدية عن نهاية علاقة سامة. مع ذلك، لا يفتتح التراك، كما معظم تراكات مسلم التي تسمبل عينات صوتية مميزة، بمقطع يبدو مستمدًا من أهزوجة فلسطينية تراثية، وقد قام OUF بإنتاج التراك.

هيلو سايكاليبو ويافا بكري - مرات بتمنى

بدأ المنتج الموسيقي هيلو سايكاليبو مؤخرًا إنتاج عينات ألبومه الجديد المنتظر الذي يحمل عنوان "صفر". جاءت أولى هذه الإصدارات عبر إنتاجه للأغنية التي أدّتها بصوتها يافا بكري وكتبها كلماتها والدها المخرج والممثل الكبير محمد البكري، فيما نفّذت الماسترينغ هبة قدري. يبدو الإنتاج في هذا الإصدار تقليليًا بالمقارنة مع أسلوب إنتاج سايكاليبو الأكثر زخمًا، ليفسح هنا المساحة الأوسع لصوت يافا فيما يغني: "مرات بتمنى/ أنا بتمنى/ اسبح أنا في بحري/ يغسلني من قهري".

صدرت بعدها ثاني عينات الألبوم التي ضمّت تعاونًا مع حامد سنو، المغني الرئيسي في مشروع ليلى سابقًا، يقدّمان فيه كوفر إلكتروني لأغنية السيد درويش "الحلوة دي"، ويثيران موجة حنين لأداء حامد الذي ارتبط بانطلاقة المشهد الموسيقي البديل قبل اكثر من عشر سنوات.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع