في ختام سلسلة حوارات بيلبورد عربية حول حكاية الهيب هوب العربي، نحتفي بالأصوات النسائية المزدهرة في مشهد الراب. فنصل في هذا الجزء إلى محادثة متعمقة بين الرابورتين ملكة وختك، التي يتضمن اسمها معنى "أختك". تسلط النجمتان الضوء على المشهد المتطور لموسيقى الهيب هوب العربي، وتتبادلان الأفكار والخبرات التي تثري هذا النوع من الموسيقى، مع تقدمه من حيث الشمول والتمثيل.
كانت ملكة رائدةً في مشهد الراب الإقليمي منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بفضل نجاحاتها في تراكات مثل "يا لبنان" التي تناولت الحرب الإسرائيلية على لبنان. استحوذ أسلوبها الخاص عبر السنوات في دمج القصص الجريئة والذوق الشعري على اهتمام المستمعين. تحافظ ملكة على مكانتها كصوت بارز من أجل الهوية والمرونة والعدالة الاجتماعية، وهو ما ظهر في إصدارها الأخير "دخان" الذي ضم إسلام جواد وديدين كانون ومودي العربي، من إنتاج عيسى وأسود ونوفو.
أما ختك فبرز صوتها في مشهد الهيب هوب المغربي مع انطلاقة مسيرتها في العام 2020، وحظيت بإشادة سريعة بتراكاتها "Fretello" و"Ftila" التي ضمت تعاونًا مع ستورمي وتانييه. توفِّر فيرساتها المكتوبة مع أسلوبها الصوتي الفريد وقوافيها ثلاثية اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، سردًا مقنعًا لما تتناوله من الصحة العقلية والجندر والنقد الاجتماعي.
تابعوا المحادثة الكاملة في الفيديو أعلاه، واطلعوا على الفصول الأخرى في السلسلة هنا وهنا.