صوت الأمومة: أغاني الفنانات لأطفالهن من فيروز إلى نجمات البوب

بمناسبة عيد الأم جمعنا في قائمة واحدة أبرز أغاني الفنانات لأطفالهن والتي احتفت بحضورهم وتمنت لهم حياة سعيدة بكلمات وألحان منوّعة
فيروز ونانسي عجرم
فيروز ونانسي عجرم
Change Font Size 20

قدمت العديد من الفنانات أغاني لأطفالهن خلال مسيرتهن الفنيّة، عبّرت هذه الأغاني عن أماني الأمهات الجميلة، وارتبطت أصواتهن بهذه التجارب التي عاشت مع الوقت من الزمن الجميل إلى التسعينيات وما بعدها. وقد عرف مشهد البوب عدد كبير من هذه الإصدارات جمعنا أبرزها في هذه القائمة بمناسبة عيد الأم.

فيروز - يلا تنام ريما

قدمت فيروز أغنية "يلا تنام ريما" في فيلم بنت الحارس من إخراج هنري بركات عام سنة 1967 بعد حوالي العام على ولادة ابنتها ريما الرحباني. كتب كلماتها ولحنها الأخوان الرحباني، حملت الطابع الزجلي في القوافي والأبيات المرصوصة، وغنتها فيروز بأدائها المخملي واصفةً جمال ابنتها "ريما ريما الحندقة شعرك أشقر ومنقّى" لتتحول إلى تهويدة رددتها الأمهات على امتداد العالم العربي لعقود تالية.

صباح - أمورتي الحلوة

وثّقت صباح علاقتها بابنتها هويدا عبر الأغاني وفي مراحل عمرية مختلف، فقد غنت لها في طفولتها "حبيبة أمها" من فيلم الليالي الدافئة في الستينيات، وقد كتبها حسين السيد ولحنها فريد الأطرش. كما قدمت لها في عمر الشباب أغنية "أمورتي الحلوة" من فيلم نار الشوق من كلمات حسين السيد وألحان بليغ حمدي.

نوال - تيا

كانت نوال الزغبي من أوائل الأمهات اللواتي غنين لأطفالهن في حقبة التسعينيات، فقد غنت لابنتها الكبرى تيا بإحساس عالٍ غارق بالمشاعر من كلمات وألحان مروان خوري، وقد صدرت أغنية "تيا" ضمن ألبومها "مالوم" سنة 1999.

نانسي - يا رب تكبر ميلا

قدّمت نانسي خلال مسيرتها عددًا كبيرًا من أغاني الأطفال، كما خصت بناتها بأغنية "يا بنات" من ألبوم سوبر نانسي في 2012، كما خصت ابنتها ميلا بأغنية "يا رب تكبر ميلا" من كلمات فارس إسكندر وألحان سليم سلامة وأيضًا ابنتها ليا بأغنية على اسمها، من كلمات منير بو عساف وألحان نبيل عجرم.

أصالة - بحبك شام

اشتهرت علاقة أصالة بابنتها شام طوال مسيرتها، حتى تحولت شام الذهبي إلى شخصية عامّة تتابعها الأضواء. قدمت أصالة لابنتها أغنية "بحبك شام" خلال حفل زفافها سنة 2022 من كلمات المصري وألحان عمرو الشاذلي. هذا وكانت أصالة قد أهدت أغنية "يسمحولي الكل" لابنها خالد وذكرت اسمه الدلع "لودي" في واحدة من حفلاتها بعد أن ظهر معها في فيديو كليب الأغنية.

بلقيس - أهلا يا ماما

غنّت بلقيس لمولودها الجديد "أهلًا يا ماما" سنة 2018، التي كتبها سيف فاضل بالفصحى ما أعطاها طابعًا يشبه أغاني الأطفال على قناة سبيس تون. رحبت الكلمات بحضور ابنها إلى الحياة، وقد لحنها فاضل بأسلوب حيوي بينما وزعها أسامة عيد بإيقاعات مرحة وخفيفة.

كارول سماحة - تالا

عبرت كارول سماحة عن حبها لابنتها في أغنية "تالا"، وتمنت لها حياة سعيدة مليئة بالفرح من كلمات وألحان مالك اليمن وتوزيع حسام عوض، وقد صدرت ضمن ألبومها "ذكرياتي" سنة 2016.

ميريام فارس - غافي

أهدت ميريام فارس أغنية "غافي" من ألبوم "أمان" سنة 2016 لابنها جايدن بعد ولادته. كتب الكلمات فارس اسكندر وألحان سليم سلامة، وقد ظهر ابنها معها خلال تصوير الفيديو كليب من إخراج شيرين جبرايل خوري.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع