علي الحجار: أربعون عامًا من تقديم تترات الدراما التلفزيونية

قدّمت مسيرة علي الحجار موجة فنية جديدة من نوعها في الدراما التلفزيونية طوال عقود، استطاع خلالها أن يقدم أعمال خالدة في أذهان المستمعين
علي الحجار
علي الحجار
Change Font Size 20

ارتبط اسم علي الحجار ارتباطًا وثيقًا بالدراما التليفزيونية المصرية، مع امتلاكه رصيدًا كبيرًا من التترات طوال 40 عامًا، سواء تترات البداية أو النهاية أو الأغاني الداخلية. استطاع أن يغير نمط التترات التي تغنى لتأخذ بعدًا دراميًا أكثر تكاملًا، وساهم بشكل كبير في نجاح العمل الفني وتعلق الجمهور بتلك الأغاني. بدأ علي الحجار انطلاقته الأولى من خلال تتر مسلسل "الأيام" من بطولة الراحل أحمد زكي عام 1979 وفي نفس العام شارك بتتر مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" بطولة الفنان عبدالمنعم مدبولي.

كما نجد أن مشوار علي الحجار كان غنيًا بمساهمات أسماء كبيرة مثل عمار الشريعي وسيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودي وعمر خيرت وياسر عبد الرحمن وبليغ حمدي والموجي، وغيرهم الكثير، ليؤرّخ بصوته أعمال نخبة الشعراء والملحنين من الحقبة الذهبية. نستعرض فيما يلي أبرز محطات علي الحجار في الدراما المصرية.

تتر مسلسل المال والبنون - 1992

يعتبر مسلسل "المال والبنون" من أبرز الأعمال الدرامية المصرية على الإطلاق، قّدم فيه علي الحجار تتر البداية، وشاركته أداء أغنية النهاية حنان ماضي بأغنية تحمل عنوان "بحلم وافتح عينيا". ذكر علي الحجار في أحد البرامج التلفزيونية أنه يعتز بشدة بتتر مسلسل المال والبنون خاصة أنه أول عمل يجمعه بالموسيقار ياسر عبد الرحمن.

كل الجروح ليها دوا - تتر مسلسل مسألة مبدأ - 2003

بكلمات مليئة بالتفاؤل والمثابرة قدّم علي الحجار أغنيتين لتتر البداية والنهاية لمسلسل "مسألة مبدأ". يأتي تتر البداية بعنوان "بنخاف من بكرة ليه" التي انقسمت إلى جزئين من خلال إيقاع هادئ في البداية. يتصاعد تدريجيًا ليطغي عليها اللون الصعيدي، حتى تتماشى الأغنية مع أحداث المسلسل الذي يدور جزء كبير من أحداثه داخل الصعيد. من الجدير بالذكر أن علي الحجار شارك الموسيقار عمر خيرت في العديد من حفلات دار الأوبرا المصرية بأغاني مسلسل "مسألة مبدأ".

ع الليل و آخره يا ولداه - تتر مسلسل الليل وآخره - 2003

يمتلك علي الحجار رصيدًا قويًا بتترات الدراما الصعيدية ومن أبرزها مسلسل "الليل وآخره" بطولة يحيى الفخراني. اعتمد الموسيقار ياسر عبدالرحمن على آلات موسيقية مثل الناي والربابة لتتماشى الألحان مع الدراما الصعيدية، كما جمعتهم العديد من الأعمال التلفزيونية الأخرى طوال السنوات.

تتر البداية - مسلسل بوابة الحلواني

"اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني"، ظلت هذه الجملة في أذهان الجماهير سنين طويلة، وقد جاءت في مطلع أغنية تتر مسلسل بوابة الحلواني التي قدمها علي الحجار. استهل الكورال الأغنية مع صولو آلة الكولا تمهيدًا لدخول علي الحجار الذي يتغزل بمصر وجمالها وكأنها صبية عبر أغنية محمّلة بالتراث المصري. جاءت كلمات الأغنية من تأليف عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي.

متمنعوش الصادقين عن صدقهم - تتر مسلسل أبو العلا البشري - 1986

قدم علي الحجار أغنية "متمنعوش الصادقين عن صدقهم" لتتر مسلسل "أبو العلا البشري" بطولة الفنان محمود مرسي. جاءت الأغنية من ألحان الموسيقار عمار الشريعي وتأليف عبد الرحمن الأبنودي الذي يسرد فيها الصفات المثالية الذي يمثلها الفنان محمود مرسي. كما ضمًّ المسلسل أيضًا المزيد من الأغاني بصوت علي الحجار مثل "ليلي".

تتر مسلسل جزيرة غمام - 2022

في رمضان 2022 عاد علي الحجار لغناء تتر مسلسل بعد غياب دام أكثر من 7 سنوات من خلال أداء الأغنية الصعيدية لمسلسل "جزيرة غمام" من كلمات إبراهيم عبدالفتاح وألحان شادي مؤنس. تدور قصة المسلسل حول شخصية عرفات الذي يتمتع بالبركات لكنه يواجه العديد من الأعمال الشريرة وهو من بطولة طارق لطفي وأحمد أمين وفتحي عبدالوهاب.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع