فنانون من قوائم بيلبورد عربية صادقوا الجيتار خلال مسيرتهم

بمناسبة شهر الجيتار العالمي، نستعرض أبرز أداءات الفنانين من قوائم بيلبورد عربية الذين تمرّسوا بعزف الجيتار
حمزة نمرة (بيليف)
حمزة نمرة (بيليف)
Change Font Size 20

يحتفل العالم كل عام في أبريل / نيسان بشهر الجيتار العالمي، وذلك لكونه جزءًا أساسيًا لمجموعة متنوعة من الجنرات الموسيقية كالجاز والروك والكونتري والعديد غيرها، إضافة لأن صوته كآلة وترية تعزف الأكوردات، قادر على نقل العديد من المشاعر والرسائل في نغماته من الحب والأمل والحزن والفرح والرقص وغيرها.

لاستخدام الآلات الموسيقى الغربية في ساحة الفن العربية تاريخ عريق، فقد كانت أم كلثوم على سبيل المثال من أوائل الفنانين العرب الذين وظّفوا آلة الجيتار الكهربائي في موسيقاهم، حيث استخدمتها في أغنيتها الشهيرة "أنت عمري" بعد أن أقنعها بذلك محمد عبدالوهاب في عام 1963 وضمَّ العازف عبد الفتاح خيري إلى فرقتها لأداء الأغنية. بعد ذلك بدأ عبد الوهاب بالتعاون مع العازف الشاب الموهوب عمر خورشيد الذي ظهر للمرة الأولى في صولو الجيتار في أغنية "ودارت الأيام" الذي يسبق المقطع الشهير "وصفولي الصبر" ليترك مع آلته منذ ذلك الحين أثرًا لا ينسى في روائع أغنيات الطرب العربية. تكثّف منذ تلك الحقبة حضور الجيتار في أغنية البوب الشرقية حتى بات من النادر أن تخلو أغنية من صوته على امتداد عقود.

بمناسبة شهر الجيتار العالمي، نشارككم قائمة بأبرز الفنانين الذين ظهروا على قوائم بيلبورد عربية عبر الأسابيع، وتمرّسوا بعزف الجيتار الذي لم يفارقهم عبر مسيرتهم، كما نرى في الأداءات المختلفة التالية.

حميد الشاعري – عودة

يُعتبر حميد الشاعري واحدًا من أبرز رموز جيل التسعينيات، وقد اشتهرت أغنيته "عودة" بالذات لتصل للعديد من الأجيال. تطغى على هذه الأغنية ألحان الجيتار التي يبدو وكأنها تكرر ما يغنيه حميد، فعندما يغني "ويضون عليا الكون .. وانا مطحون في حب رمال" تنتهي نوتة هذا الكوبلية بتوقّف حزين للجيتار

رامي جمال – اوعديني

استخدم رامي جمال الجيتار في العديد من أغانيه، وكانت أغنية أوعديني التي أطلقها عام 2017 من أشهرها، حيث امتزج فيها عزف الجيتار الهادئ مع كلمات الأغنية لتشكّل رسالة مطمئنة ورومانسية.

محمد حماقي – ما بلاش

أطلق محمد حماقي أغنيته "ما بلاش" بعد وفاة والده قبل عدة أعوام، وقد ذكر قصّة تلحينها عندما ناقشها مع المؤلف أمير طعيمة. يطغى صوت الجيتار على بقية الآلات الموسيقية في أغنية ما "بلاش"، وتعبّر ألحانها عن حالة الحزن التي عاش فيها الفنان بعد فقدان أبيه بكل مراحلها.

رامي صبري – ما صدقت اتقابلنا

يضيف الجيتار جمالًا خاصًا لأغنية "ما صدّقت اتقابلنا"، حيث تبدو الكلمات وكأنها في رقصة مع أنغام الأوتار، كما تعكس الأغنية ككل مشاعر العتاب، وقد حرص رامي قبل سنوات على تقديم النسخة الأكوستيك من الأغنية على قناته الرسمية.

تامر حسني – بعيش

يصف تامر في أغنيته "بعيش" لحظات الفراق والاشتياق، ويطغى على عزف الجيتار حس الوتريات الغسبانية وطابع الأكوستيك الهادئ في الآن ذاته. ومن المعروف أن الجيتار كان رفيق النجم تامر حسني منذ انطلاقة مسيرته قبل عقدين من الزمن.

زهير البهاوي - تزعزع خاطري في نص الليل (كوفر للشاب مامي)

حصلت هذه الأغنية على شعبية كبيرة في العالم العربي، وقد قدّم الفنان زهيب البهاوي كوفر أكوستيك لها يستغني فيه عن جميع الأدوات المستخدمة في الأغنية الأساسية ما عدى الجيتار، ليعيد خلقها بروح مختلفة.

غالية – هالمدينة

تعتبر النسخة الأكوستك من أغنية "هالمدينة" نسخة ذات شعور مختلف تمامًا عن الأغنية الأصلية، فهي تبعث بالهدوء والتمعّن في كلماتها، بينما تنقل ألحانها الهادئة المستمع لبعد آخر. تعزف غالية الجيتار في معظم الأغاني التي تقدّمها ليظهر جزءًا لا يتجزأ من مسيرتها الفنية.

آمال مثلوثي – حلم

تدفع الأغنية المستمع للتفكّر والشرود في الأفكار العميقة واسترجاع الأمنيات والآمال، وذلك بفضل عناصرها الموسيقية البسيطة التي تفسح المجال للتركيز على صوت وأداء آمال الأثيري. في هذه النسخة تعزف آمال نغمات الجيتار الهادئة فيما تؤدي بصوتها الساحر، مما يضيف على الأغنية طابع التهويدات أيضًا.

حمزة نمرة – إنسان

للفنان حمزة نمرة علاقة وطيدة بالجيتار على مر السنين، وهو أحد الآلات التي استخدمها في الأداء الحي لأغنية "إنسان" كما يفعل بمعظم الأغاني حين تقديمه لها على المسرح. تحمل الأغنية في طيّاتها العديد من الرسائل الإنسانية والتحفيزية، وقد قدّمها الفنان بالتعاون مع فرقة موسيقية لتعكس كل آلة رسالة معيّنة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع