فن السَمبَّلة: تراكات الهيب هوب التي أخذت من الكلاسيكيات العربية

نستعرض بعض أغاني الهيب هوب العربية التي استعانت بعينات من أغاني كلاسيكية عربية من مختلف الحقب الزمنية، لنرى كيف يمكن أن تحمل كل أغنية أكثر من جانب
No Image
Change Font Size 20

ما يميز جُنرا الهيب هوب الموسيقية هو الفردانية الشديدة، والإعتماد على الكلمات كعامل أساسي في التراك. هذه المركزية اللغوية تجعل من الإنتاج الموسيقي أكثر تحررًا ومرونة، ومن مظاهر هذه المرونة هي فعل الإقتباس أو ما يسمى بالسَمبّلة الموسيقية. تحمل العديد من التراكات الأيقونية سواء على مستوى الهيب هوب العالمي أو العربي سامبلز مميزة من جُنرات أخرى.

هذا وتمثل الكلاسيكيات العربية لكل عقد لون ومصدر موسيقي ثري، يعكس سواء على مستوى الموسيقى أو الكلمات حالات شعورية عديدة. وأوجه مختلفة من الحب، الغضب، النشوة، الحزن، يمكن أن تجدها في أغنية واحدة بنفس الوقت، كل ما يلزمه الأمر هو منتج موسيقي قادر على التقاط اللحظة المقتبسة، ودمجها مع مشروعه الموسيقي، ليضفي عليه جانبًا مميزًا، أو يبرز فيه تكنيك جديد. في هذه القائمة نختار بعض تراكات الهيب هوب التي استطاعت أن توفي هذه المعادلة.

مسلّم - PMWL

استخدم الأركيدوسر اللحن الأساسي لأغنية عبد الحليم حافظ " نعم يا حبيبي نعم" خلال إنتاجه تراك مسلّم "PMWL"، وهي أغنية من ألحان كمال الطويل. تبدأ من نوتة سيمفونية عالية مع صوت الكمان وقد أضاف عليها الدرامز مع البايس العالي، كما أدخل صوت من ألعاب الفيديو جيمز البدائية الحربية. خلق مسلّم مساحة مشتركة مع حليم في الحديث عن معاناته كلاجئ، ليجعل حليم يكمل "دنا يا ما ببكيلك وفاكرني بغنيك / نعم يا حبيبي نعم" للتأكيد على حالة الأسى في مناجاة الوطن.

مسلم - نجمة نجمتين

لازلنا مع مسلّم، ولكن هذه المرة تراك "نجمة نجمتين" من ألبوم "ما بعد الاحتلال"، حيث استخدم الأركيدوسر في الانترو نغمة من أغنية سميرة توفيق " دوار يا زمن"، باعتبارها نوعًا من التهكم الساخر تجاه الظواهر السريعة التحضير والتي يُنظر إليها كفاست فود. يوضح المسلم هذا في بارات مثل "تراك تراكين صاروا رابرز" و"منشور منشورين صار مفكر"، ليبرز كيف تفسد عملية التصنيف السريعة لأي تطور لم يكتمل، ويعبر عن السخط من تسيد تلك الظواهر في المشهد.

113 - Tonton Du Bled

وظف 113 في تراك "Tonton Du Bled" لحن أغنية "حرقتني الدمعة" لأحمد وهبي، والذي يعتمد على تأثيرات الموسيقى الشعبية الجزائرية عبر آلات الناي والكمان. تداخل لوب هذه الآلات مع إيقاع الأولد سكول وشكل توليفة أعادتنا إلى بدايات الراي-أن-بي. مزجت أجواء المهجر الشمال إفريقي في فرنسا مع تأثيرات الوطن الممثل في وهران، بنيما حمل الكليب عدة اقتباسات من معالم القرية والساحل، من خلال طريقة الانتقال بالباخرة البحرية والبيجو 504، كبورتريه شبابي للمهاجر.

إمباير - حبيتك

يجسد تراك "حبيتك" لإمباير التناقض بين رحلة ذاتية مهنية في عالم الهيب هوب والصناعة، مع إضافة عناصر تفصيلية تركز على العلاقات لإضفاء بُعد عاطفي على الأغنية. حمل التراك سامبل من أغنية فيروز "حبيتك بالصيف"، حيث شبه نفسه بفتاة تخرج من بيتها القديم لاكتشاف عالم الراب والموسيقى، متطلعة لتحقيق نجاحها مع مواجهة الصعاب والتحديات في الطريق. اعتمد على تقنية التقطيع والمزج بين أصوات مختلفة لإيجاد تداخل بين التراك والأغنية الأصلية. يختار أحيانًا لحظات ذروة ليتلاعب بها ويبرزها بشكل خاص، مع استخدام صوت فيروز على مقام نهاوند وإضافة التأثيرات الصوتية لتعزيز بعض الڤيرسات.

مهاب - سواح

استخدم مهاب في تراك "سواح" انترو اسكتش من منير مراد "هنا القاهرة" والذي يحاكي فيه أسلوب برنامج الإذاعة المصرية وقتها. افتتح التراك بالجملة الشهيرة لهذا المذيع على الإذاعة المصرية "هنا القاهرة" والتي استخدمت عند إنطلاق بث الإذاعة، كما أخذ سامبل من موسيقى الاسكتش ووضعها عند بداية كل مقطع.

رعد - رمضان

قدم الثلاثي رعد، المؤلف من رمضان وضبور وشب جديد، تراك "رمضان"، وحمل تحية للشعب الفلسطيني المقاوم خلال شهر رمضان، مستخدمًا العديد من العناصر الرمضانية الفلسطينية مثل الزيتون والتمر كأساس المائدة التقليدية. استوحى الناظر موسيقى التراك من لحن أغنية عايدة الأيوبي "وردة"، حيث تم استخدام صولو الناي لإضفاء لمسة خاصة على البيت. كما جاء بعد ذلك سامبل من كلمات الأغنية "وردة في جنينه وجنينه عطشانه..."، تم تكراره بصوت طفولي ما أعطي تأثيرًا يشبه تتر مسلسل أطفال رمضاني أو برنامج فوازير.

الضبع - أبو جالوم

يستحق ثلاثي الإنتاج "أبو جالوم"، المكوّن من مروان موسى وكريم الضبع ووزة منتصر، بالفعل التقدير لابداعهم في تراك "الضبع". الذي مزج بين العناصر الشعبية والهيب هوب بشكل متميز. يبدأ التراك مع صولو مزمار من أغنية "بنت السلطان" لأحمد عدوية وألحان حسن أبو السعود، يعاد لعبه بتسريع ويتم استخدامه كلحن أساسي مع بايس كثيف في الخلفية. على وزن بنت السلطان، استطاع تراك "الضبع" أن يقدم هيت رومنسي جديد في عالم الهيب هوب سنة 2023، ويمكن اعتبارها كامتداد لواحدة من أشهر أغاني الغزل الشعبي.

عبعظ - الخلطة

اجتاحت موجة الدريل مصر في السنوات القليلة الماضية آتية من بريطانيا وفرنسا، وقد خرجت أسماء جديدة في المشهد تميّزت بإضافة تأثيرات محليّة على صوت الجنرا الأساسي. نجد أن تراك عبعظ "الخلطة" من انتاج إيفو قد استمد مدخله الحماسي من أغنية "كاجولوه"، التي أداها الممثل محمد هنيدي في فيلم "صعيدي بالجامعة الأمريكية"، مع استعمال صيحة الكورس "أو أو أو أو" الشهيرة والموجودة في الانترو.

زياد ظاظا - خمسة بالحب + بنت الإيه

استعمل زياد ظاظا انترو أغنية جورج وسوف "صياد الطيور" في تراك " خمسة بالحب"، كما قام المنتجان ليل زوز و15 باستخدام سامبل في بداية مع كل مطلع مقطع للحفاظ على الرتم الحماسي. أيضًا بعنوان مقتبس من أغنية تامر حسني الشهيرة "بنت الإيه"، قام المنتجان بسَمبلة لحن فريد الأطرش لأغنية "قلبي ومفتاحه" مع تبطيء اللحن الذي يُعزف على البيانو وبإضافة الجيتار الإلكتروني.

ديدين كانون - Hommage

أصدر ديدين كانون أغنية "Hommage" في ذكرى اغتيال الشاب حسني، وهو الاسم الأبرز والرائد في مشهد الراي التسعيناتي العاطفي، وقد استعان بسامبل من أغنيته الشهيرة "شوفوا عشقها ما دار فيا". قدم ديدين توازيًا سلسًا بين المقاطع الموسيقية المختلفة، ما عزز من تجربة الاستماع وأعطي الاغنية مزيدًا من العمق والروحانية، كأنه صنع فيتشر يحتفظ بروح حسني وإرثه ليعيش معنا في الوقت الحاضر عام 2023.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع