لمحبي البودكاست: خمسة بودكاستات موسيقية لترافقكم خلال إجازة العيد

جمعنا لكم مجموعة من البودكاست المتخصصة عن الموسيقى العربية من حقبات زمنية مختلفة وجنرات منوّعة مع أسماء محلية وعربية
No Image
Change Font Size 20

إذا كنتم بصدد البحث عن بودكاست متخصص بالموسيقى العربية، تجدون في هذه القائمة خمسة من البودكاست المهتمة بأنواع موسيقية ومواضيع مختلفة ومنوّعة. يضم كل بودكاست آراء موسيقية مرتكزة على توثيق حقبات مختلفة من مطلع القرن العشرين، حتى تطور الموسيقى المعاصرة في يومنا هذا. تحمل بعض الحلقات مقابلات مثيرة وشيّقة مع العاملين في عالم صناعة الموسيقى، من الأسماء البارزة إلى الأسماء المغمورة في الكواليس. 

دُمْ تَكْ

يعتبر بودكاست دُم تَكْ رحلة صوتية توثيقية للموسيقى بمختلف أنواعها وتفرعاتها، كما إنه يغطي فترات زمنية منوّعة في كل موسم، ويرصد تجارب ساهمت بإثراء مكتبة الموسيقى العربية. وثق الموسم الأول  في حلقاته سيرة فنانات عربيات من القرن الماضي، بينما تتبع البودكاست في المواسم التالية جذور الأنواع الموسيقية مثل الراي والزجل، وقد ركز الموسم الأخير على كواليس صناعة الموسيقى عبر إجراء مقابلات مع العاملين والعاملات في المجال. يمكنكم الاستماع إلى بودكاست دُم تك على منصة صوت وعبر مختلف التطبيقات السمعية. 

أضواء نجوم التسعينات‬

يعيدنا بودكاست أضواء نجوم التسعينات إلى عصر الووكمان وشرائط الكاسيت، يأخذنا برحلة تعريفية توثيقية في الذكريات النوستالجية لهذه الحقبة، يؤرخ فيها المقدم علي العقيلي مرحلة مهمة من تاريخ الموسيقى المصرية بشكل خاص، والعربية بشكل عام. يدعونا من الحلقة الأولى لرصد تجارب الشباب وتمردهم على الأغنية المصرية التقليدية، ويقدم عبر كل موسم حلقات غنيّة عن مغنين وشعراء وملحنين ومنتجين، عبر حلقات مخصصة عن روّاد صناعة الأغاني. كما قدم هذا العام 2024 موسم خاص بشهر رمضان، عرض خلاله تطور الأغنية الرمضانية من "وحوي يا وحوي" إلى "رمضان جانا" بالإضافة إلى التواشيح الدينية وما وراء صناعة ابتهال "مولاي"، وتجدون هذا البودكاست على جميع المنصات والتطبيقات.

روضة البلابل 

قدمت مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية أمار بودكاست روضة البلابل، بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون. يهدف البودكاست إلى نشر الإرث الموسيقي الذي تملكه أمار، بالإضافة إلى تحليل الأعمال الموسيقية من الناحية المقامية والإيقاعية والأدائية. تشرح كل حلقة حسب تخصصها النظام الموسيقي في الإيقاعات والقوالب الموسيقية المختلفة، مثل المقام العراقي أو أغاني الفلكلور وغيرها من الأشكال. كما تقدم نظرة تاريخية عن تطور الأنواع وتعنى بالأحداث الموسيقية والشخصيات التي أثرت بالموسيقى العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وفي مطلع القرن العشرين. هذا وتجدون أكثر من مئتي حلقة على موقع المؤسسة هنا

بودكاست المصعد الموسيقي 

قدمت منصة مرسم بودكاست المصعد الموسيقي، وهو مجموعة حلقات تُعنى بموسيقى العالم الناطق بالعربية. تأخذنا كل حلقة في رحلة مع شخصية رائدة من الموسيقيين والفنانين، وتغطي جنرات وأنواع مختلفة من الإندي إلى الهيب هوب والنيو شعبي. تبحث كل حلقة في مسيرة الضيف وتتناول خيارات موسيقية من أغاني الماضي، وتحاور الفنانين عن تفاصيل حياتهم الفنيّة والأسرار الشخصية. استضاف البودكاست أسماء بارزة مثل الشاب و أمل مثلوثي وغالية بن علي، تجدون البودكاست على موقع منصة مرسم.

بودكاست والله مياو

يستضيف عبود الأدهم في بودكاست والله مياو مجموعة منوّعة من الفنانين والفنانات في المشهد المحلي الأردني والعربي. يدخل البودكاست في عمق الممارسة الفنية للموسيقيين والمنتجين والراقصين، ويكشف عن التحديات التي يواجهونها في مجالاتهم، كما يحكي عن التأثيرات التي تدخل في انتاجاتهم. من البيت بوكس إلى الغرافيتي و الكوريغرافي، تدخل كل حلقة في عالم مختلف لتوثيق حقبة مجهولة أو مغمورة من السياق الفني، تجدون هذه الحلقات مصوّرة على تطبيق يوتيوب.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع