معن ربّاع: من أغاني الدحيّة إلى قوائم بيلبورد عربية

لمع اسم معن رباع في مشهد الأغنية الشعبية الفلسطينية كما قدم عددًا من الكوفرز ساهمت بانتشار صوته في المنطقة
No Image
Change Font Size 20

بدأ معن رباع مسيرته قبل حوالي ست أعوام، استند إلى تاريخ وموروث موسيقى بلاد الشام في تقديم الكوفرز والأغاني التراثية والمواويل. تنقل معن بين لهجات المنطقة معتمدًا على الأسلوب البدوي، وقد شارك مع أبرز العازفين والفنانين في فلسطين في إعادة إحياء تراث الدبكة والدحيّة البدوية في الأعراس والحفلات.

سيطرت الدحيّة البدوية في العقد الثاني من الألفية على الأعراس في هذه المنطقة، عبر الاستناد على الأشعار البدوية المنقولة شفهيًا لإعادة إحياء هذا النوع، كما حملت الكلمات الجديدة مواضيع مرتبطة بمواجهة الاحتلال وحب الأرض والانتماء إليها. هذا وتؤدى الدحيّة وترتبط برقصة يصطف فيها الحاضرون كتفًا بكتف، أما تاريخها فيعود إلى بلاد الشام بالإضافة إلى السعودية والكويت حيث تسمى الدحّة.

قدَّم معن رباح في العام 2020 واحدة من أكثر الدحيّات شهرة في المنطقة "انت هدية من ربي"، والتي حققت كثر من مئة وثلاثين مليون مشاهدة على قناته اليوتيوب. تميّزت بأنها دحية عاطفية أداها معن بصوته المليء بالعرب والتلاوين المميزة، وقد رافقه على الأورغ الشعبي أمير الهريني. كما تعاون مع معين الأعسم من مشهد الدحيّة في غزة وقدموا سويّة دحية "صبرت قلبي"، وصار اسم معن من أبرز الأسماء في هذا المشهد نظرًا لمساهمته الكبيرة.

إلى جانب الدحيّة، قدم عدد من الفنانين الشعبيين في بلاد الشام أسلوب المهرجانات مستندين على إيقاع المقسوم، خاصة باعتمادهم على نفس صوت الأورغ الشعبي. أطلق معن مهرجان "اطلبها بالحلال" من كلماته وألحانه، وتعاون بالمزج والتوزيع مع ديجاي ساسو، واحد من أبرز الأسماء في هذا المشهد. كما عرف عدد من الكوفرز التي قدمها على مرّ السنين شهرة كبيرة، وركز خلالها على الأغاني العراقية والبدوية. هذا واستعاد أغنية بيغ سام "حيفا" في خروج من منطقته المعروفة، ما جعل صوته يصل لجمهور أكبر.

 

أطلق معن أغنية "فاحت ريحة البارود" في 2023، قبل ستة شهور من عرض مسلسل "أولاد بديعة"، ولكن التفاعل الأكبر كانت بعد استعمالها في المسلسل. هذا وصرّح معن في واحدة من مقابلاته، أن صناع المسلسل استخدموها دون أن يتلقوا رد الموافقة منه، لكنه أحب الموضوع خاصة وأنها ساهمت بتعريفه على جمهور جديد. كتب كلمات الأغنية الفنان خالد الجراح، وحملت الأغنية اللهجة السورية وقد صوّرت مشاهدها في منطقة الخليل بفلسطين، ودخلت إلى قائمة هوت 100 للمرة الأولى في المرتبة السابعةا ما مكن معن من الدخول إلى قائمة 100 فنان على بيلبورد عربية في الأسابيع.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع