انطلقت مؤخرًا منافسة PUBG Mobile World Cup ضمن كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وهي واحدة من أكثر الألعاب الإلكترونية المتداولة على لهواتف المحمولة في المنطقة، بنطاق واسع من الأماكن والشخصيات للتنافس بالقتال. منذ إصدارها في عام 2018، قدَّمت اللعبة العديد من الإصدارات الموسيقية المتنوعة بالتعاون مع فنانين من مناطق مختلفة بالعالم، من الكي بوب، إلى الموسيقى الإلكترونية والهيب هوب، وحتى المهرجان. في هذه القائمة نستعرض أبرز تعاونات ببجي مع فنانين عالميين وعرب، وكيف تستهدف تلك الإصدارات شرائح عمرية ومزاجية مختلفة.
آلان ووكر وآيساب روكي - "Live Fast"
ألقى مزيج البروجريسف هاوس والهيب هوب بظلاله على ببجي مع آلان ووكر و آيساب روكي، مستعرضًا فكرة الحركة السريعة التي تسير بها الحياة، والتي تشبه نمط لعبة ببجي، حيث الضغط والاحتراق للفائز والمهزوم، الفائز بسبب شعوره بالتفوق، والمهزوم بسبب الخسارة. مع التركيز على فكرة الشركاء وزملاء الفريق وأهميتهم. وبالطبع لا تغيب نغمة التفاخر بالصعود من الصفر المشابهة لنغمة الكفاح المشهورة بها ثقافة الهيب هوب.
بلاك بينك - Ready for Love
تذهب فرقة الـ كي-بوب بلاك بينك إلى المنطقة العاطفية بشكل أكبر، وخلال إصداريها حاولت الفرقة أن تكون مختلفة عما هو سائد في اللعبة، ففي "Ready for Love" تأخذ الأمور مناحي أضخم بقصة حب نفعية من طرف واحد، تتعلق فيها بطلة الكليب بأحد اللاعبين ولا تستطيع إخراجه من ذهنها. ثم تستدرك وتدرك أنه ربما لا يوجد من يحبها. قصة معقدة لمجرد لعبة قتال، ولكنها تضع ملامح اللعبة البصرية في قلب هذه القصة بفيديو راقص مرح يجمع بين القصة العاطفية، وحركة اللعبة في مشاهد موازية.
أبيوسف وراندر وعنبة - أبطال اللعبة
بوجود ليل بابا على الإنتاج الموسيقي، يمزج التراك بين الدريل والمهرجان، ويحتل عنبة مساحة الفواصل ومدخل وخاتمة الأغنية بفيرساته الثابتة، بينما يدخل راندر وابيوسف في ماراثون فيرسات مشتركة ومنفردة مع تصاعد رتم الأغنية وهبوطه. تمثل المصطلحات شخصية اللاعب النيرد العربي المهتم باللعبة، مع ميل بسيط لصبغ المصطلحات باللهجة العامية المصرية. يضيف إليها أبيو التلاعب اللميز بالكلمات والفلو المسترسل في الألعاب اللغوية المختلفة، كما يضفي الأداء الانفعالي ووقفات النفس إحساس التماهي مع أجواء المعارك باللعبة، والذي يتم تصويره طوال الفيديو بوجود المغنيين في أماكن مشابهة للموجودة باللعبة، مع ممثلين يؤدون أدوار شخصيات اللعبة.
ويجز - حتتك بتتك
بميل واضح للتبجح، يأتي تعاون ببجي مع ويجز بلون مشابه ولكن بنزعة أكثر فردانية وعنف، وببروز واضح لشخصية ويجز، حيث يمزج بين قاموسه الخاص بأغانيه، وقاموس اللعبة الثري. يعتمد الفيديو كليب أيضًا على أداءه للعديد من الحركات التعبيرية للتعبير عن تقنيات القتال بأماكن ضيقة.
مشعل تامر - Winner Winner
في جلسة عربية مع العود بالإنترو، ومزيج بين التشيل والروك، مع كلمات حماسية مشجعة، يقدّم مشعل تامر خليطًا مختلفًا لعالم ببجي موبايل، مضفيًا روح الاسترخاء والاستمتاع المبني على الاستغراق الذهني في أجواء اللعبة والمتعة البصرية التي تتركها تكويناتها البصرية. لا يخلو الكليب من الروح المرحة الساخرة، حيث يجلس أفراد الفريق حول مشعل وعليهم آثار إصابات المعركة التي خاضوها من قليل وكأن الجلسة استراحة مقاتل، مسلطة الضوء أيضًا على العلاقة التي استطاعت اللعبة بنائها مع الجمهور، وخاصة مع سهولة تحميل اللعبة وسلاسة قواعدها وقوانينها وسبل لعبها.
رحمة رياض - اني أساسية
أما التعاون العربي الأخير للعبة فجاء مع رحمة رياض باللهجة الخليجية، وقد دمج اللحن بين الإيقاع الخليجي وصوت الباس المضغوط واندمج مع أحداث اللعبة، وقد تم هذا التعاون ضمن إطلاق نسخة "Ocean Odyssey" المستمدة من عالم البحار. كتب هذه الأغنية شهد الشمري وهي من ألحان عبدالعزيز لويس ومن إخراج سيرجي المجدلاني واندي خاولي.