من دراما الأغاني إلى دراما المسلسلات: مغنون خاضوا تجربة التمثيل

أبرز المطربين الذين خاضوا تجارب تمثيلية نادرة عبر مشاركة واحدة أو أكثر في مسلسلات الدراما العربية
No Image
Change Font Size 20

اعتدنا منذ زمن الفن الجميل أن يتهافت المنتجون على المغني الناجح، وتقديم أدوار تمثيلية له أملًا في تحقيق بعض المكاسب من وراء شعبية هذا النجم، الذي يمتلك قاعدة جماهيرية عريضة ويسعى محبيه لرؤيته متى استطاعوا. ووقتها لم تكن الدراما التلفزيونية بالشكل الذي نعرفه فكان الحل هو الشاشة الكبيرة أو السينما، فشاهدنا أفلام لعبدالحليم حافظ و فريد الأطرش وأم كلثوم وصولاً لواحد من أكثر النجوم جماهيرية في الوطن العربي حاليا عمرو دياب الذي خاض تجربة التمثيل على استحياء في أفلام في بداية مشواره الغنائي منها العفاريت و آيس كريم في جليم و آخرهم ضحك ولعب وجد وحب عام 1993.

وفي السنوات الماضية شاهدنا أعمال درامية سواء داخل الشهر الفضيل أو خارجه لنجوم طالما أحببنا أغانيهم، ولكن هذه المرة فوجئنا بموهبتهم وقدرتهم على تقديم أدوار تمثيلية، واختاروا أن يطلوا علينا من خلال التلفزيون. نستعرض فيما يلي أبرز المطربين الذين خاضوا تجارب تمثيلية بالدراما العربية سواء في تجربة وحيدة لربما لم تعرفوا بوجودها، أو أدوار أخرى لاقت شعبية وانتشار كبيرين.

عاصي الحلاني - العراب

يعتبر عاصي الحلاني من أبرز الفنانين الموهوبين في عالم البوب اللبناني، وقد لفت الأنظار إلى جانب جديد من شخصيته التلقائية والعفوية عندما شارك بلجنة تحكيم برنامج ذا فويس أحلى صوت. فاجأ جمهوره عام 2015 بأول تجربة تمثيلية كواحد من الأبطال الرئيسيين في مسلسل العرّاب، وهو نسخة عربية من الفيلم العالمي الشهير The godfather إلى جانب سلوم حداد وعبد المنعم عمايري وسلافة معمار، وقد انقسمت الآراء حول أداءه التمثيلي لكنه قرر في النهاية عدم تكرار التجربة لأنها تحتاج إلى وقت ومجهود كبير حسب تصريحه.

أنغام - في غمضة عين

يستطيع صوت أنغام أن يأخذنا إلى عالم يبعث على الدفء والطمأنينة، وتعتبر من الفنانات القلائل اللواتي قدمن أداء متكامل في العروض الحيّة وأفضل من تسجيلات الاستديو. انهالت عليها العروض الدرامية حتى اختارت مسلسل في غمضة عين ليكون أولى بطولاتها عام 2013، وتدور قصة المسلسل بطابع درامي اجتماعي حول فتاتين يتيمتين تربطهما علاقة صداقة، هما فاطمة التي جسدت دورها داليا البحيري ونبيلة التي جسدت دورها أنغام. وعلى الرغم من الإشادة بأداء أنغام وتصريحها بأنها تود تكرار التجربة إلا أنها لم تجد قصة تثير اهتمامها للمشاركة مجددًا.

محمد منير - المغني

عرفت مسيرة محمد منير الفنيّة عدد من التجارب التمثيلية، جاء أبرزها مع المخرج يوسف شاهين في فيلم المصير عام 1997، كما قدم عددًا من المسرحيات مثل مسرحية الملك هو الملك عام 1988، وقد حققت الأغاني التي قدمها خلال هذه الأعمال شهرة كبيرة. أما على صعيد الدراما التلفزيونية، شارك بدور صغير في مسلسل علي عليوة عام 1992 وفي مسلسل جمهورية زفتى عام 1997 إلى جانب صابرين وممدوح عبد العليم. قرر بعدها التركيز على الغناء وأصدر مجموعة ألبومات أبرزها "الفرحة" و"أنا قلبي مساكن شعبية" و"في عشق البنات". شارك بعدها برمضان عام 2016 في أول مسلسل عن سيرته الذاتية وهو مسلسل المغني، روى خلاله قصة حياته وكيف أثرت نشأته في النوبة على شخصيته الفنيّة، بالإضافة إلى أهم الأحداث التي شهدتها مسيرته. انقسمت الآراء حول المسلسل فقد أحب جمهور منير إطلالته خلال شهر رمضان واكتشاف أسرار وخبايا عن مسيرته، بينما اعتبر بعض النقاد أن سيرة منير الذاتية تستحق مجهودًا أكبر من ما قدمه المسلسل على الصعيد الدرامي.

رامي عياش - العين بالعين

حاز رامي عيّاش من بداية مسيرته على شعبية كبيرة في مشهد البوب اللبناني والعربي، بعد أن ظهر للمرة الأولى بعمر السابعة عشر في برنامج استديو الفن. شارك سنة 2022 في مسلسل العين بالعين، والذي تدور قصته حول المصوّرة نورا من بطولة سيرين عبد النور. كما خاض تجربتين تمثيليتين قبل هذا المسلسل، واحدة في مسلسل 2020 بالموسم الرمضاني 2021، والثانية في مسلسل أمير الليل المكوّن من 77 حلقة وتدور أحداثه في حقبة الأربعينيات، لكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا مثل تجربة مسلسل العين بالعين التي استمرت أصداؤها حتى اليوم.

لطيفة - كلمة سر

شكلت لطيفة حالة خاصة منذ ظهورها على الساحة الفنية في الثمانينات، وتميزت بقدرتها على التجديد عبر تعاملها مع أبرز الملحنين والشعراء، منهم سيد مكاوي وبليغ حمدي وعمار الشريعي وعبد الوهاب محمد وزياد الرحباني. قدمت خلال مشوارها الفني حوالي 30 ألبوم وعدد من الأغاني المنفردة، كما شاركت بأولى تجاربها التمثيلية مع المخرج يوسف شاهين في فيلم سكوت هنصور سنة 2001. قدمت بعدها مسرحية غنائية بعنوان حكم الرعيان للراحل منصور الرحباني عام 2004، ودخلت الدراما التلفزيونية لأول مرة في مسلسل كلمة سرّ عام 2016، لكن على عكس المتوقع لم يحظَ المسلسل بنسبة مشاهدة عالية ولم تكرر لطيفة التجربة مرة أخرى.

سامو زين - طعم الحياة

لمع نجم سامو زين في بداية الألفية حيث قدم فيديو كليبات برؤية فنيّة مبتكرة، برزت خلالها قدراته التمثيلية ما شجع المنتجين أن يعرضوا عليه أدوار في التمثيل. جاء في بدايتها فيلم 90 دقيقة عام 2006 لكنه لأسباب إنتاجية لم يحقق إيرادات عالية، وهو المشاركة الوحيدة التي قدمها سامو زين في عالم السينما. أمّا على الصعيد الدراما، شارك مرة واحدة عام 2017 بمسلسل طعم الحياة، وهو تجربة جديدة جسد فيه سامو زين عشر شخصيات بعشر قصص مختلفة، ولكنه لم يحقق النجاح المطلوب ما عدا قصة الفتوة والتي شغلت رواد السوشيال ميديا بسبب الميمز التي خرجت منها.

شيرين عبد الوهاب - طريقي

من إطلالتها الأولى بفيديو كليب آه يا ليل لفتت شيرين عبد الوهاب الأنظار إلى صوتها وحضورها الطاغي. قدمت أول تجربة سينمائية مع أحمد حلمي في فيلم ميدو مشاكل عام 2003، لكن التجربة لم تعجبها ورفضت بعدها العروض التمثيلية لوقت طويل حتى جاء مسلسل طريقي في رمضان عام 2015. كتب المسلسل السيناريست تامر حبيب وشاركت شيرين بطور البطولة، حيث أخذت القصة من حياة المطربة الكولومبية هيلينسيا فارغاس، ودارت أحداثه في حقبة السبعينيات حول فتاة تدعى دليلة تعشق الغناء وتتعرض للكثير من القهر والظلم من أفراد أسرتها الأرستقراطية بسبب حبها للغناء. أشاد النقاد بموهبة شيرين التمثيلية وحظي هذا المسلسل بنسبة مشاهدة عالية، لكنها لم تكرر التجربة رغم النجاح الكبير الذي حققته.

كارمن سليمان - ليالي الحلمية الجزء 6

فازت كارمن سليمان بالموسم الأول من برنامج آراب أيدول عام 2012 بسبب قدراتها الصوتية العالية، سارت بعدها بخطى ثابتة وبمنتهى التركيز في طريقها إلى النجومية. كما خاضت تجربتين في مجال التمثيل، الأولى في الدراما التلفزيونية عام 2016 بالجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية حيث كان صوتها الجميل جزءًا من متطلبات الدور، والثانية عام 2021 حين شاركت بمسرحية كوميدية استعراضية مع الفنان القدير يحيى الفخراني وإلى جانب إياد نصار ومحمد الشرنوبي، لكنها لم تكرر التجربة مرة أخرى.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع