مترو بومين (تصوير: @gunnerstahl.us)
مترو بومين (تصوير: @gunnerstahl.us)

من ميزوري إلى العالم العربي: مترو بومين يعيد رسم ملامح مشهد الراب

في مقابلة حصرية مع بيلبورد عربية أمام الهرم الكبير في الجيزة، يناقش مترو بومين معنا تطور موسيقى الهيب هوب
Change Font Size 20

وقف مترو بومين بثقة هادئة وخلفه الأهرامات الساحرة الخالدة، وكأنها تردّ صدى كلماته الشهيرة "Young Metro" التي اعتاد تكرارها ثلاث مرات في بداية أعماله. أبدع المصور المرافق لمترو بتخليد تلك اللحظة التي التقت فيها حداثة الفن بعراقة التاريخ والثقافة والإبداع، وفيما ألقت شمس الصحراء بظلالها الذهبية على المناظر الخلابة، بات حضور مترو بومين وسط الأهرامات أكثر من مجرد صورة، بل لحظة خالدة تجمع بين الإبداع والابتكار.

يمزج ظهور مترو أمام الأهرامات ما بين روعة الموسيقى الحديثة وعظمة الأهرامات العريقة، فيعكس الأثر الكبير لموسيقى الهيب هوب وقدرتها على تجاوز الزمان والمكان، لتصل من ميزوري الأمريكية إلى بلدان العالم العربي. بيعت تذاكر حفل مترو بومين في قاعة كونداليني جراند بيراميدز في وقت قياسي، ما دفع الشركة المنظمة لايف نيشن إلى الإعلان عن إضافة ليلة ثانية على جولته في العالم العربي، التي تشمل أيضًا عرضًا في مهرجان BRED أبوظبي.

كل فرد من الجمهور كان يحفظ عن ظهر قلب كلمات أغنية واحدة على الأقل، إن لم يكن أكثر، من أغانيه وأعماله التعاونية التي تم تشغيلها خلال عرضه الذي امتد لساعتين تقريبًا، ما يشير إلى أن موسيقى ميترو وجدت موطنًا لها في ثقافة جيل الشباب في جميع أنحاء العالم.

تشير مقالة Billboard Explains حول تاريخ ظهور مترو بومين في قوائم بيلبورد، إلى أن الفنان حقق أول إنجاز له عندما أطلق أغنية "Honest" بالتعاون مع فيوتشر، والتي احتلت المرتبة 55 عام 2013. على مدار السنوات الثلاث اللاحقة، وضع مترو بصمته على 23 تراك أخرى وصلت إلى قائمة Billboard Hot 100، وكانت أولها أغنية "Bad and Boujee" التي تعاون فيها مع فرقة ميغوز وليل أوزي فيرت، والتي تربعت على المركز الأول على مدى ثلاثة أسابيع متتالية عام 2017.

ارتبط اسم مترو بومين بـ 16 أغنية من بين أفضل 10 أغاني في قوائم Hot 100، بما في ذلك إنتاجات بارزة مثل أغنية "Heartless" لـ ذَ ويكند عام 2019، وأغنية "Like That" التي تعاون فيها مع فيوتشر وكندريك لامار، والتي احتلت المركز الأول في قائمة Hot 100 في وقت سابق من هذا العام.

تعاون مترو بومين مع فناني راب معروفين في ألبومات حققت نجاحات بارزة، فوصلت سبعة من أعماله إلى المراتب العشرة الأولى على قائمة Billboard 200. وبحسب Billboard Explains، تشمل أبرز إنجازاته أغنية "Double or Nothing" مع بيغ شون التي احتلت المرتبة السادسة عام 2017، وأغنية "Savage Mode 2" التي صعدت إلى المرتبة الأولى على قائمة Billboard 200 عام 2020، وألبومه الفردي "Heroes and Villains" الذي حصد المركز الأول على القائمة نفسها عام 2022، وبقيَ في صدارة قائمة أفضل ألبومات الراب لمدة 18 أسبوعًا. ويستمر نجاح مترو حتى الآن في عام 2024، حيث احتل الألبومان اللذان تعاون فيهما مع فيوتشر "We Don't Trust You" و"We Still Don't Trust You" المرتبة الأولى لأول مرة على قائمة Billboard 200.

رغم نيله العديد من الجوائز والتكريمات، لا يزال مترو يتحلى بتوازن دقيق ما بين التواضع والثقة بالنفس، مدفوعًا بهدف واضح هو تحقيق إنجازات موسيقية تتصدر القوائم. خلال عرضه في قاعة كونداليني جراند بيراميدز أشاد مترو بجمهوره، وعبّر عن شعوره برهبة أداء موسيقاه أمام أحد أقدم المعالم في العالم. وعلّق قائلًا: "لطالما رغبت برؤية الأهرامات، لكنني لم أتخيل قط أن أكون قادرًا على تقديم حفل أمام معلم أسطوري وتاريخي مثلها"، وأضاف: "أنا ممتن للجميع وللبلد بأكمله على هذه الفرصة". وفي التراك الختامية لوصلته الرائعة، ترجم مترو حبه هذا لمصر بلفّ نفسه بالعلم المصري أثناء المقدمة الرائعة لأغنية "Superhero (Heroes & Villains)" مع فيوتشر وكريس.

في كلا عرضيه في القاهرة قدّم مترو أداءً منفردًا استثنائيًا، وأدى وصلته بمفرده متفاعلًا مع الجمهور بسلاسة في الوقت نفسه، مستعينًا بمزيج رائع من أعماله المميزة لرواية قصة ذلك الطفل من سانت لويس في ميزوري، والذي استطاع صناعة موسيقى يتردد صداها عالميًا.

عند سؤاله عن أول ذكرى له في عالم الهيب هوب، وعن الأغنية أو الألبوم الذي دفعه لاحتراف هذا النوع من الموسيقى، يعود الزمن بمترو بومين إلى عام 2000، تحديدًا عند إصدار مغني الراب نيلي لأغنية "Country Grammar". كان مترو وقتها لا يزال في مرحلة رياض الأطفال، لكن الطريق كان واضحًا بالنسبة إليه. وبدعم من والدته، ليزلي جوان واين، أصبح مترو منتج الهيب هوب الأكثر طلبًا في جيله، والقوة المحفزة لعودة هذه الجنرا إلى قوائم بيلبورد الشهيرة.

بحسب موقع بيلبورد، فمع وصول "We Still Don't Trust You" إلى صدارة قائمة Billboard 200 بعد ثلاثة أسابيع فقط من تصدر جزئه الأول "We Don't Trust You"، مثّل ذلك أقصر مدة بين تصدُّرَين متتاليين للفنان ذاته، منذ تفوق فيوتشر على نفسه في المركز الأول عام 2017 لأسابيع متتالية مع الألبوم الذي حمل اسمه في 11 مارس/ آذار 2017، ثم ألبوم "HNDRXX" في 18 مارس/ آذار 2017، وكلاهما اُفتتح في المركز الأول.

ووفقًا لمترو بومين، جاء هذا النجاح نتيجة لما يسميه "الاهتمام الحقيقي"، إلى جانب الحاجة الملحة لمواصلة التنافس مع الذات، من أجل القيام بعمل أفضل مما فعله في الماضي، لكن كانت هناك قوة أعمق تتجاوز مجرد أخلاقيات العمل الفردي تتحكم بالأمور، وتدفع بألبوماته المتتالية مع فيوتشر إلى مستويات غير مسبوقة.

في يونيو/ حزيران 2023، ذكرت بيلبورد أن "موسيقى الراب لم تنتج بعد ألبومًا واحدًا يتصدر قائمة Billboard 200 أو أغنية منفردة تتصدر قائمة Billboard Hot 100" في ذلك العام، في حين ازداد قلق المديرين التنفيذيين في صناعة الموسيقى بشأن نمو هذا النوع أو ركوده المحتمل. لذا بالنسبة إلى مترو، أصبحت الأمور شخصية.

يقول ميترو: "في العامين الماضيين، تأثرت كثيرًا عندما سمعت الناس يقولون: "الهيب هوب في تراجع"، أو "لقد مرَّ وقت طويل منذ أن رأينا أغنية هيب هوب في المرتبة الأولى"، شعرت بدافع شخصي لتغيير هذه السردية، وللاحتفاء في الوقت عينه بالتاريخ الغني لموسيقى الهيب هوب الممتد على مدار 50 عامًا".

بفضل جذوره وتأثير الهيب هوب على الثقافة العالمية، يعتبر مترو هذا النوع من الموسيقى شغفه الأول والأكبر، وهو ما يدفعه باستمرار إلى تعزيز حضوره على قوائم بيلبورد ضمن هذه الجنرا. ومع كل أغنية ضاربة تتصدر القوائم وكل حفل تباع فيه تذاكره بالكامل، يرسخ مترو بومين إرثه في هذا المجال، ويصون مكانة الهيب الهوب ويضمن نقلها بالشكل الصحيح إلى الأجيال القادمة.

مترو بومين (تصوير: @gunnerstahl.us)
مترو بومين (تصوير: @gunnerstahl.us)

 
معركتي في الهيب هوب شخصية: مقابلة بيلبورد عربية الكاملة مع مترو بومين
قد يعجبك أيضا