تسمية شارع في الرياض باسم الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن

تحتضن شوارع مدينة الرياض أسماء سلسلة من الشعراء العرب من العصر الجاهلي حتى العصر الحديث وأحدثهم
الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن
الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن
Change Font Size 20

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بناءً على ما رفعه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، بإطلاق اسم الراحل صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن، على إحدى شوارع العاصمة السعودية الرياض. يأتي ذلك تقديرًا للدور الوطني الفاعل للأمير الراحل رحمه الله، الذي رحل عنا قبل حوالي شهر، وتحديدًا في 4 مايو / أيار 2024، وتثمينًا لتجربته الشعرية التي تمثّل مدرسة فريدة ذات تأثير عميق في الأدب السعودي والعربي، بعذوبة كلماته وجمال أبياته ونظمه المميز الذي جعل من البدر أيقونة سعودية عربية خالدة.

كما حملت أسماء شوارع العاصمة الرياض العديد من الأسماء الشعرية التاريخية منذ العصر الجاهلي حتى العصر الحديث، لرموز كان لها دورها الكبير في إرساء القواعد الفنية للشعر العربي. نذكر من هذه الشوارع شارع امرؤ القيس، وشارع عمرو بن كلثوم، وشارع عنترة بن شداد، بالإضافة إلى شارع زهير بن أبي سلمى، وشارع النابغة الذبياني، وشارع لبيد بن ربيعة، بالإضافة إلى شارع الأعشى والكثير من أسماء الشعراء الآخرين تقديرًا لإرثهم العريق.

ومن أشهر شوارع شعراء المعلقات هو شارع الأعشى في حي منفوحة الواقع جنوب العاصمة الرياض، وقد ذكر الأعشى بلدته "منفوحة" في عدة قصائد له في قوله" "شاقتك من قتلة أطلاله / بالشط فالوتر إلى حاجر / فركن مهراس إلى مارد / فقاع منفوحة ذي الحائر".

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع