الرومانسية تغلب في أغنية سانت ليفانت الجديدة "قلبي"

بعد مرور ثلاثة أسابيع على إصدار أغنية "5am in Paris"، يعود سانت ليفانت ليستكمل ألبومه الجديد، ويطرح ثالث أغانيه "قلبي"
سانت ليفانت (جيتي إيمجز)
سانت ليفانت (جيتي إيمجز)
Change Font Size 20

سبق وأن أصدر سانت ليفانت من ألبومه الجديد أغنيتين؛ حيث ابتدأ بإصدار "ديرة" في نهاية شهر مارس/ آذار 2024، التي تعاون بها مع الرابر الغزاوي، إم سي عبدول، مارس/ آذار 2024. حجزت الأغنية مكانها في قائمة بيلبورد عربية هوت 100 لخمسة أسابيع، ووصلت إلى أعلى مرتبة لها بالوصول إلى المركز 25، وهي الأغنية التي وصفها سانت ليفانت بأنها "احتفالًا بالحياة اليومية الفلسطينية" من خلال معْلَم غزاوي له مرجعية شخصية لسانت ليفانت، وهو فندق "ديرة" الذي بناه والده في غزة. أصدر بعدها "5am in Paris" يوم 11 أبريل/ نيسان الماضي، بالتزامن مع مشاركته في مهرجان كوتشيلا، وهي أغنية يعترف سانت ليفانت فيها بالطبيعة المتشظية لهويته. دخلت قائمة بيلبورد عربية هوت 100 في الأسبوعين الماضيين، وبلغت أعلى رتبة لها في أسبوعها الأول، حين احتلت المركز 30 في القائمة.

أما أغنية "قلبي"، والتي يستعرض سانت ليفانت فيها مهارته بمزج التأثيرات الموسيقية، ونسج ألحان شمال أفريقيا مع إيقاع أفروبيت ناعم في أغنية بوب جذابة عبر إنتاج موسيقي نفّذه عبد الله مسوس؛ فهي الأغنية الأكثر دفئًا بين إصدارات الألبوم حتى الآن. يستكشف فيها سانت ليفانت موضوعات الحب والشوق، ويتأمل في تجربة التخلي عن الأشياء التي يحبها وتركه وراءه.

في كلمات الأغنية تتداخل اللغات العربية مع الفرنسية والإنكليزية؛ كما جرت العادة في أغاني سانت ليفانت، وتبدو الكلمات عاطفية وشعرية، تُعبّر عن مشاعر رجل يشعر في لحظة شارفت فيها العلاقة على الانتهاء بأنه قدّم الكثير ولكن الآخر لم يبالي، فيُغني وهو يُدرك بأنها لحظة النهاية وأن الآخر سيرحل ولن يعود أبدًا، وإن بقي هو يتأمل بالعودة. ورغم أن الكلمات تبدو مفهومة وشعرية وعاطفية، ولكن سانت ليفانت يُحملها أبعاد أخرى أيضًا، من خلال تعليقه على الأغنية: "في المنفى علينا أن نترك الأشياء وراءنا"؛ ليضع بتعليقه الأغنية في سياق موافق لتجربته الغنائية التي تتمحور حول تجربته الحياتية الخاصة كرجل متشظي الهوية.

وفي أغنية "قلبي" يُظهر سانت ليفانت مجددًا على صياغة الكلمات الشعرية في اللغات الثلاث التي تُمثل معًا هويته اللغوية الخاصة، وقد يكون لكيفية توزيع الكلمات بثلاث لغات دلالة أيضًا؛ فرغم أن اللغة العربية هي الأقل استخدامًا بينها، ولكنها الأساسية، فهي اللازمة التي تتكرر والتي تحمل اسم الأغنية، وأما اللغة الفرنسية فهي اللغة المخصصة للكلمات الأكثر شعرية، وتطغى بجمالها على الإنكليزية، التي يستخدمها سانت ليفانت للسرد أكثر، وذلك يبدو واضحًا حين تتداخل اللغتين في جملة واحدة: "When you’re in a bad mood Je t'offrirais la lune just to have you" وتعني: "عندما تكونين في مزاج سيء/ سأقدم لك القمر/ فقط لأحظى بك".

يُذكر أن ألبوم "ديرة"، الذي يُصدر سانت ليفانت أغانيه تباعًا، هو أول ألبوم له بعد التوقيع مع شركة الموسيقى العربية العالمية الشهيرة "UAM"، وهي علامة أسسها وسيم سال صليبي، مدير أعمال ذَ ويكند والرئيس التنفيذي لشركة XO.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع