بيج سام يصدر أحدث أغانيه "ديسمبر" ويعلن تعاقده مع يونيفرسال

مراجعة لأحدث أغاني بيج سام "ديسمبر"، ثالث إصداراته خلال العام 2024 وآخر إصداراته قبل انتقاله للإصدار عبر شركة يونيفرسال ميوزك.
بيج سام
بيج سام
Change Font Size 20

تركت أحداث غزة أثرًا بالغًا على إنتاج بيج سام الفني، وانعكس ذلك على أولى أغانيه للعام 2024 "لو مرة بس"، التي أصدرها في ليلة الفالنتاين 14 شباط/ فبراير، وإن جاءت مختلفةً عن كل إصدارات موسم الفالنتاين، ليُغني فيها لغزة. مع بداية شهر آذار/ مارس، بدأت جولة بيج سام في أمريكا وكندا، ليُحيي حفلات في ولايات شيكاغو وهوستن ونيويورك، بالإضافة لمدينة مونتريال وتورنتوالكنديتان، ويباشر بعد عودته من جولته بإصدار أغانيه الجديدة، ليُصدر "أيام زمان" ويتبعها بإصدار أحدث أغانيه "ديسمبر" يوم أمس. يأتي هذا الإصدار بالتزامن مع إعلان بيج سام تعاقده مع كل من يونيفرسال ميوزك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ووكالة شبكة، ضمن شراكة تهدف إلى تبني إصداراته وإيصالها إلى جمهور أوسع.

لايزال بيج سام يُعرّف عن نفسه كفنان هيب هوب، رغم هجره للجنرا بشكلها التقليدي منذ وقتٍ طويل، وميله للغناء واقتران أغانيه بجنرات موسيقية أخرى من مشهد الموسيقى العربية البديلة. فمثلًا أغاني ألبوم "بركان"، الذي أصدره سنة 2023، يُمكن تصنيف معظمها تحت خانة الروك. أما "ديسمبر" فتبدو أقرب للراب الغنائي، ليس فقط بسبب غياب الفواصل الموسيقية؛ فهي تغيب عن معظم أغاني بيج سام، ولكن أيضًا بسبب الفايب وفلو الكلمات، ولأن إحدى مقاطع الأغنية لا يقترب أداء بيج سام فيه حتى من الغناء، وبالتحديد مقطع "مشهد قاسي كيف لحالي كاين".

تبدأ الأغنية بصدى يتردد لصوت امرأة تتكلم بصوت غير مفهوم، وكأنه صوت ظلّ عالقًا في العقل المرهق، قبل أن يبدأ بيج سام بالغناء. يبوح عن المشاعر التي يكره أنها تسيطر عليه مع الإحساس بأن كل شيء يتداعى: "بكره حقيقة إنو كل ما أحس قطعنا شوط مع بعض/ بنموت لأن ضمنا كل شي يدوم عشان حكينا وعد/ كما قطعت عنفسي وعد إني أضل مادام حب ان مات وعدًا".

رغم السوداوية والحزن تُسيطر على "ديسمبر" بيج سام الذي جاء متأخرًا، ولكن الأمل يتسلل بين الكلمات مع يقين بيج سام بأن عاصفة ديسمبر ستنتهي وسيبدأ عام جديد: " ليش الوحدة بتوجع بعدما أرواحنا حرقت فينا/ ليش العاصفة اللي بديسمبر قتلت هالسكينة/ ما بعد العاصفة عام جديد".

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع