حتى لا تفوتك: إصدارات لموسيقيين يستحقون المتابعة

شهدت الأسابيع الماضية إصدارات ذات بصمة خاصة من مشاهد مختلفة نرشحها لكم في هذه القائمة
راوان ودارين وعبدو
راوان ودارين وعبدو
Change Font Size 20

نستعرض في هذه القائمة شبه المنتظمة إصدارات نتمنى أن تصلكم بغض النظر عن الأرقام التي تحققها على المنصات، فيما تضم عناصر تجريبية مثيرة للاهتمام، وفنانين يستمرون بتقديم إصدارات فريدة ومختلفة على السائد. تستحق هذه الإصدارات من الاسابيع الماضية أن تنضم إلى قوائم الاستماع الخاصة بكم إن كنتم تبحثون عن تجارب متفردة.

بدويان برغر - مالي بيت

انطلقت تجربة الثنائي بدويان برغر الذي جمع زيد حمدان ولين أديب في العام 2020 مع أغنية "تحت الورد". مؤخرًا وبعد أربع سنوات على نشاطهما المشترك في الإصدارات والحفلات والعروض صدر أخيرًا ألبوم بدويان برغر الأول بعنوان "ما لي بيت"، ضمَّ أغاني سمعناها مسبقًا وأخرى جديدة. امتاز صوت هذه التجربة بالاستلهام من التراث ومفرداته وألحانه بأسلوب شديد الخصوصية، ودمجه بأدوات الإنتاج الموسيقي المعاصرة وآلاتتقليلية الصوت كالأوكيليلي. اختصر صوت لين أديب تأثيرات ألوان موسيقية انطلقت من التراث نحو صوت الجاز، فيما اقترب أسلوب أدائها من غناء التهويدات بأسلوبها المعتاد الذي يبعث على الهدوء في النفس.

دارين و ستريز مع ريفدور - المحفظة

قدّمت دارين في "المحفظة" فيرسين رئيسيين طويلين أثبتا من جديد قدراتها الكتابية، فيما تبدو لغتها ومفرداتها مستمدة من عالمها الخاص بلا تأثيرات خارجية. تشير المحفظة في عنوان الأغنية إلى استقلاليتها المادية من بين دلالات أخرى متنوعة، فيما ينضح التراك بأكمله بالقوة والثقة سواء بالحديث عن العلاقات العاطفية أو الصحة النفسية: "قالي ديدي طب نتجوز وانسي إنك تغني/ قمت فاتحة المحفظة فاتحة المحفظة/ خدت الريسيت سبت رزمتين بالغلط/ خطي مش جميل بس قلمي هيرفعك". تعاونت في الإنتاج الموسيقي مع ستريز وريفدور من مشهد الراب المغاربي، ليمنحاها إنتاجًا جذابًا ببساطته يفسح لها المجال لاستعراض الدلفلري المميز الذي تقدّمه الذي يدفع كل مرة لإعادة الاستماع للتراك من البداية.

عبدو - أجلي

بعد أشهر على آخر إصداراته المنفردة، والتي ظهر خلالها في تعاون ضمن ألبوم ستورمي "Iceberg" أحد أبرز ألبومات الهيب هوب المغاربي هذا العام، يعود عبدو بتراك جديد بعنوان "أجلي" من إنتاج دروب ومورتي ونفذَّ سفيان إيه زي المكس والماستر. استمر عبدو بأسلوبه في تقديم فيديوهات لأغانيه يخرجها بنفسه في أحياء مدينته القنيطرة حيث يتوسط أبناء المنطقة فيما يؤدي بأسلوب هادىء ليسرد كلماته ويؤكد أنه "باقي وسط الحلبة".

كوست - Nevermind

اعتمدت كل إصدارات كوست الماضية على الأداء باللغة الإنجليزية بغض النظر عن محلية صوت الإنتاج الموسيقي المرافق الذي تؤدي عليه. إما في أغنيتها الجديدة "Nevermind"، فتغني كلماتها الإنجليزية مبتعدةً تمامًا عن الراب بل تقترب مع صوت الإنتاج من تأثيرات الألحان التركية الدرامية في اللوازم، وتطوع لكنتها لتزيد من غرابة الصوت فيبدو أكثر إثنية. وضع الإنتاج الموسيقي إكسيب ونفذ عمليات الميكسينغ والماسترينغ حيث يتعاونان سويًا للمرة الثانية.

راوان - مبنربطش

تنتج راوان لنفسها هذه المرة تراك آمبينت إنسيابي هادىء في التراك يركّز على أدائها في تراك إضافي أتبعته بألبومها. تستمر راوان بالكتابة والإنتاج لنفسها في إصداراتها التي تتالى منذ أول تراكاتها الصادرة نهاية العام 2022 وحتى اليوم، فيما تأتي إصدارتها الأخيرة بالتعاون مع تسجيلات B-62.

رام صليبي - التقيت بالطائر الطنان

صدرت تجارب رام صليبي حتى الآن كجزء من الثنائي سونز أوف رايس، فيما اتجه في الفترة الماضية إلى العمل على مشروعه المنفرد، لتأتي أولى نتائجه مع الألبوم الموسيقي "التقيت بالطائر الطنان". ضمَّ الألبوم سبع مقطوعات موسيقية تقليلية، اكتفى فيها بإرفاق الموسيقى بصوت همهمات في بعض المواضع، لتوجه اللحن. ظهر الألبوم بالمجمل كأنه مخصص للموسيقى التصويرية لفيلم سينمائي مع هدوء الإيقاع العام، وإضفاء تفاصيل درامية في صوت الوتريات أو الآلات النفخية في منعطفات بعض التراكات.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع