أغاني يارا باللهجة الخليجية "سكر زيادة"

بالتزامن مع يوم عيد ميلاد يارا، نصحبكم في جولة على أنجح أغانيها التي قدّمتها باللهجة الخليجية وتميزت عبر مسيرتها
No Image
Change Font Size 20

 في الأسابيع الماضية أصدرت يارا أحدث أغانيها الخليجية التي حملت عنوان "طالبك بالله" من كلمات بدر عبد العزيز وألحان أسامة العطار. أعادتنا الأغنية لنتذكر أداءات يارا الخليجية البارزة، إذ تجاوزت نجاحات أغاني النجمة يارا عبر العقدين الماضيين حدود الموسيقى اللبنانية، بسلسلة من الأغاني الضاربة باللهجة الخليجية، التي لاقت أصداءً واسعة ولا زالت تطربنا منذ صدورها حتى اليوم، بعد أن حفظها ورددها الملايين في العالم العربي.

انطلقت تجارب يارا باللهجة الخليجية مع أغنية "صدفة" التي أصدرتها عام 2009 ضمن ألبوم "لآلئ خليجية" ذو الـ 12 أغنية. كتب كلمات الأغنية منصور الشادي ولحّنها ناصر الصالح، حيث تغنت يارا بمشاعر الصدف المفاجئة، والنظرة الأولى وما يعقبها من انجذاب لتأخذنا في رحلة تفصيلة تصف سير تلك الصدفة: "سلم علي وجلس جنبي وكلمني / كل الحواجز تلاشت بيني وبينه / وأخذ ايديني بايديه وقام يوصفني / ولا اتمنيت ايديني تترك ايدينه" حتى اختتمت بوصف شعورها حين تسمع الأغاني العاطفية "معاه أحس الأغاني عنه وعني / وأجمل أغاني الغزل شعري وتلحينه".

يتضح أن أغنية "ماروم" أغنية خليجية بامتياز بدءًا من عنوانها الذي يعني لا أستطيع. ترددت أصداء نجاح هذه الأغنية لفترات طويلة، حيث امتازت بإيقاعاتها الراقصة، وبالاتقان يارا لتفاصيل اللهجة الخليجية. ومن ناحية الكلمات، فقد كتبها عبدالعزيز العكبل، ولحّنها حمود ناصر، كما عمل على التوزيع بشار سلطان، واستهلت الأغنية بكلمات: "ماروم يا رايح عن العين / يا مسافر على وين / ماروم إذا ما شفتك اليوم / تقعد الدنيا وتقوم ما روم".

كما حضرت أغنية "نظر عيني" من بين أبرز أغانيها الخليجية التي حققت نجاحًا كبيرًا، من كلمات حمد سهيل الكتبي، وألحان فايز السعيد، وتوزيع وليد فايد. استجاب أداء يارا لكلمات الأغنية ووصفها لمشاعر الحب بعمق إحساسها وسلاسة التنقل بين منعطفات اللحن: "حنان الكون بك وحدك / وقلبي في الهوى عندك / أحس الموت في بعدك / يزور احساسي ويجيني".

أما أغنية "سكر زيادة" فحضر فيها العنصر البصري بشكل متفرد بين إشراقة ألوان الفساتين، والطبيعة الخضراء، والبياض الناصع لموقع التصوير. جاء هذا الجانب البصري متكاملًا مع ألحان الأغنية التي وضعها فايز السعيد، عبر الإيقاعات الراقصة الحيوية التي حملت إحساس الخفة. أما الكلمات التي كتبها فزّاع، فتغنت بالبهجة والفرحة والهناء حيث استهلت الأغنية بـ "الله يغمرك بالهنا والسعادة / ياللي جعلت أيامي أفراح وياك / في نظرتك هيبة شموخ واراده / وفي وقفتك تكثر بعيني مزاياك / وأشوف ليلي بشعرك وسواده / وأشوف شمسي مشرقة في محياك / وأشوف في رمشك حيوش الابادة / وأشوف في عينك مدارات وافلاك".

من بين الشراكات الأخرى التي جمعت يارا بالمشهد الخليجي إلى جانب عملها مع الفنان فايز السعيد، كان تعاونها الضارب مع النجم راشد الماجد في ديو "الموعد الضايع" من كلمات ساري وألحان أحمد الهرمي. نقل الديو محاورة بين ثنائي لا يدركهما اللقاء رغم لوعتهما وشوقهما حتى يتعاهدان في النهاية على نسيان ما مرّا به. تميزت الأغنية حين صدورها بالفيديو كليب الذي أخرجته ليلى كنعان ومنح الحكاية أبعاد افتراضية في زمان ومكان موازيين.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع