بأسلوب غنائي جديد، نجوى كرم تغني كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن لأول مرة

صدرت أغنية "لو سألوا حبيبي" في ثاني أيام العيد، من ألحان الدكتور طلال وتوزيع فادي جيجي وإخراج دان حداد
نجوى كرم (روتانا)
نجوى كرم (روتانا)
Change Font Size 20

في عمل ثلاثي يعد الأول في تاريخهم الفني، غنّت الفنانة نجوى كرم كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، وألحان الموسيقار طلال في أغنية "لو سألوا حبيبي" التي عمل على توزيعها فادي جيجي. أصدرت نجوى كرم الأغنية يوم 11 أبريل/ نيسان 2024 من إنتاج روتانا.

امتازت الأغنية الجديدة بتقديمها أسلوبًا غنائيًا جديدًا بصوت نجوى كرم يضيف إلى مسيرتها الغنائية، حيث جاء لحنها وتوزيعها بطابع عاطفي حالم يتناغم مع رومانسية الكلمات التي استهلت بـ "أنا إنت.. يا إنت أنا" دلالة على التقارب بين الحبيبين، لتؤكد ذلك في الأبيات التي تليها "لو سألوا حبيبي عن إسمي حبيبي.. قل هذا أنا"، ثم تتطرق لمفردات العيون والرموش "تشبهني عيونك.. سمّيني المدى غطيني برموشك عين عيد العدا"، ومنها إلى المجازات البلاغية في وصف علاقة الشعر بالرسائل بين المحبّين "ظفرني جدايل واكتبني رسايل.. وانسى من أنا"، كما تتعمق في وصف لهفة اللقاء والشوق الذي يسبقه "واعدني المدينة أوقات الغروب، أمواجي سفينة ورمالي دروب". وضع الموسيقار طلال لهذا الكلمات لحنًا مختلفًا عن أسلوبه وأسلوب نجوى المعتاد، وتعاون مع التوزيع الموسيقي ليمنحه لمسات جاز واضحة في الجزء الأول من الأغنية خاصةً عبر الإيقاع وصوت الآلات النفخية الغربية في الخلفية. ثم انتقل فجأة مع الفاصل الموسيقي الأول الذي يسبق اللازمة إلى المقسوم الشرقي بانسيابية كبيرة، متابعًا ضمن الستايل الذي يناسب نجوى وصوتها.

في غالب إصداراتهما المشتركة السابقة يتعاون الموسيقار طلال مع بدر بن عبد المحسن لتقديم أغاني خليجية بامتياز ضمن مشروعهما الفني الذي يقدم تنويعات وأساليب جديدة للأغنية الخليجية. أما هذه التجربة الأولى مع نجوى كرم، فيأخذانها إلى مساحة حيادية مع كلمات وموسيقى لا تنتمي إلى لهجة ظاهرة بعينها أو لون موسيقي محدد وثابت، فمن المعروف أن نجوى طوال مسيرتها وفي تصريحات متنوعة، أكدت التزامها بالغناء باللهجة اللبنانية التي تختص بها وتتقنها، من باب الاحترام للهجات الأخرى بحسب رأيها، ولكي لا تتعدى على ما يتجاوز خبرتها.

أخرج فيديو كليب الأغنية الجديدة دان حداد، والذي جاء بأكمله بتصوير داخل استديو، حيث ظهرت نجوى كرم بثلاث إطلالات مختلفة يتميز كل منها ببريق جمالي مختلف. كان أولها معطف طويل أرجواني اللون يتناسب مع الأجواء الباردة والممطرة في مستهل فيديو كليب الأغنية. أما مع بداية الإيقاعات فظهرت نجوى باطلالة ثانية كحورية بحر تدمج بين اللون الذهبي اللامع والأخضر في الأكمام امتدادًا إلى ذيل الفستان، في الزي الثالث أطلّت الفنانة بفستان ذهبي كلاسيكي.

من الجدير بالذكر أن آخر ألبومات نجوى كرم كان قد صدر مع نهاية العام 2023 بعنوان "كاريزما"، وتضمّن سبع أغاني جميعها باللهجة اللبنانية. ومن بينها حظيت اغنية "شغّل موسيقى" على وجه الخصوص بشعبية كبيرة، وقد صدر لها فيديو كليب من إخراج دان حدّاد.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع