خمسة فنون موسيقية جديدة، توثقها هيئة الموسيقى ضمن برنامج "طروق السعودية"

الربخة والمسيّرة والبحري وغيرها، فنون سعودية من منطقة عسير يستعرضها البرنامج المختص بصون الموروث الثقافي الموسيقي الأدائي في المملكة
طروق السعودية
طروق السعودية
Change Font Size 20

أطلقت وزارة الثقافة السعودية في السنوات الماضية عبر هيئة الموسيقى وهيئة المسرح والفنون الآدائية، برنامج "طروق السعودية" الهادف لصون الموروث الموسيقي والأدائي في جميع مناطق المملكة عبر توثيقه وفق أرقى المعايير الفنية، وطبقًا لمنهجية علمية معتمدة من الأرشيف الثقافي لدى وزارة الثقافة، وبطريقة متسقة مع معايير اليونيسكو لتوفيره للباحثين والدارسين والفنانين حسب رؤية تحفزهم لدراسته والاستلهام من المحتوى الثقافي.

رحلة البرنامج بدأت من عسير والباحة، حيث دوّنت ما يزيد عن 300 لحن عسيري، ومنها فن البحري الذي يؤدي خلاله الصياد موالات ملحّنة بمقام الحجاز ومعه شبكة الصيد، ويتلف من حوله مجموعة الكورال مرددين عددا من الأهازيج مدموجة بأصوات التصفيق لإثارة حماسة الصياد.

ومن الفنون الموسيقية التي وثقها برنامج طروق السعودية أيضًا هو فن "الروحة والقيلة"، والذي يؤديه أهالي منطقة عسير بنغمة متكررة للترحيب والتسليم والتقديم. يسمى الفن ذاته بـ "القيلة" حين يؤدي بعد شروق الشمس إلى الظهيرة، وتسمى "الروحة" اذا كان وقت اداؤها إلى ما قبل الغروب.

كما تناول البرنامج ألحان "الربخة"، التي تتميز بها منطقة عسير، مستعرضًا هذا اللون وما يرتبط به من ألحان وإيقاعات تشكلها آلات الزير والزلفة والمكزة في قالب مقام العجم الشرقي.

انتقل كذلك إلى "فن المسيّرة" الذي يمتاز بهدوء ايقاعاته لإراحة المؤدين بعد أداء فن "العرضة". يتفرد هذا الفن بطول الشطر الشعري، حيث يأتي في مقام اللحن رست، بمصاحبة ثلاث آلات موسيقية هي الزير والمصقاع والمرجاف، ممزوجة بأصوات الكورال.

وثق البرنامج كذلك "فن الرازف" في ظهران الجنوب والذي يؤدى للترحيب والتسليم، حيث يعتمد فقط على أصوات المؤدين في تناغم متبادل بين الصولو والكورال في مقام اللحن سيكاه.

كانت هيئة الموسيقى قد أعلنت سابقاً عن الانتهاء من الدورات التدريبية لبرنامج "طروق السعودية"، في كلٍّ من منطقتَي عسير والباحة، واللتَان تعتبران أولى محطات الدورات التدريبية التي ستجوب مختلف مناطق المملكة تزامنًا مع عمليات الحصر والتوثيق التي ينفذها البرنامج.

أسفرت الدورات التدريبية عن تدريب ما يزيد عن 160 متدرباً ومتدربة في كلٍّ من أبها والباحة من خلال أربعة مساراتٍ تدريبية وهي: كتابة المحتوى التوثيقي في الفنون الأدائية، والإنتاج الفني التوثيقي الصوتي والمرئي، وحصر فنون الموسيقى والأداء، ومبادئ فنون الموسيقى والأداء.

يمكنكم الاطلاع على الجهود التوثيقية لبرنامج "طروق السعودية" عبر فصوله التي تصل إلى حوالي ستين حلقة والمتوافرة بالكامل للمتابعة مجانًا على منصة شاهد، والتي تتيح نافذةً للاطلاع على تراث وتاريخ مناطق من المملكة، عبر حلقات ممتعة تختصر جهود سنوات من الأبحاث الدقيقة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع