عودة إلى الستينيات مع هيئة الموسيقى: قائمة رمضانية من الذاكرة السعودية

تشارك هيئة الموسيقى السعودية قائمة على يوتيوب من 19 أغنية رمضانية سُجلت قبل عقود ماضية بالتزامن مع الشهر الكريم
 سراج عمر وطارق عبدالحكيم
سراج عمر وطارق عبدالحكيم
Change Font Size 20

تعود تسع عشرة أنشودة رمضانية إلى الواجهة مجددًا بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، وذلك بعد أن نشرت هيئة الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية قائمة لأغاني من ذاكرة الموسيقى السعودية، نستعرض أبرزها لكم هنا بيلبورد عربية ونحيي معا تراثا موسيقيا وغنائيا يعود عمره إلى خمسينيات القرن الماضي.

نبدأ بأنشودة "يا فرحنا برمضان" التي غناها ولحّنها الفنان سراج عمر، بعد أن تغنت بكرم ومشاعر الإحسان في الشهر الكريم فضلا عن الخير والنقاء والرحمة والعطف بين الكبار والصغار، ممزوجة أيضا بأصوات آلات موسيقية عدة منها عزف الكمان، وعزف الناي، وقرع الطبول، إلى جانب أصوات الكورال الرجالة.

يليها أغنية سعد إبراهيم "بالبركة هلّيت" من كلمات مسلم البرازي التي احتفت بالغفران والبركة في شهر رمضان الكريم، إضافة إلى الترحيب بدخوله حين قال "بقلوبنا حلّيت أهلا يا رمضان"، تعد الأغنية أول تجربة رمضانية لسعد إبراهيم في تسجيلات الاستديوهات الإذاعية.

"نور الهدى رمضان" من الأغاني الرمضانية الخالدية في الذاكرة الخليجية، والتي غنّاها ولحّنها الموسيقار طارق عبد الحكيم، وكتب كلماتها سعيد الهندي متضمنة لمشاعر الاشتياق والسعادة التي تغمر المتعبد خلال الشهر الفضيل، واستشعار أحاسيس التواجد في رحاب الأجواء الرمضانية والروحانيات التي تفيض بالشخص إلى حدّ الدموع والبكاء.

ومنها إلى أغنية "وحد الله يا صايم" من ألحان محمد المغيص، وكلمات نجيب بطيش، التي سلّطت الضوء على الإيمان والعبادة والاستعانة بالله على المشّقات، وتأثير الصيام على نفس الصوم من صفاء النفس وحلول التقوى والسلام والهدوء في شهر رمضان الفضيل.

نرشّح لكم الاستماع أيضا إلى أغنية "شهر التقى" من غناء وألحان الفنان سراج عمر، تفصّلت كلمات الأغنية بنعيم شهر رمضان الكريم وفضله العظيم، إلى جانب مشاعر السلوى والمحبة والسلام المصاحبة له فضلا عن أحاسيس الصبر والتحمل والراحة، برزها مزيج أصوات العزف من الآلات الموسيقية.

أخيرا وليس آخرا في قائمة أغاني ذاكرة الموسيقى السعودية، جاءت أغنية "تحية رمضان" من غناء خالد مدني، وألحان سراج عمر التي غلبتها الهدوء لتعكس معاني الكلمات التي تصف أيام رمضان بكلمات المسك والعنبر والجمال، فضلا عن جود الشهر الفضيل وكرمه العظيم.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع