مراجعة ألبوم "فهد الكبيسي 2024" ثالث ألبوم له مع روتانا

أصدر النجم الشاب فهد الكبيسي هذا الأسبوع ألبومه الجديد الذي ضمَّ سبع أغنيات باللهجة الخليجية من إنتاج روتانا وبتعاونات متنوعة في الألحان والكلمات.
فهد الكبيسي
فهد الكبيسي
Change Font Size 20

بعد مرور عامين على إصداره ألبوم "وسم القلب" عاد فهد الكبيسي بألبوم جديد، حمل عنوان "فهد الكبيسي 2024"، ليُصدره بالتزامن مع احتفالات عيد الفطر. يتكون ألبوم "فهد الكبيسي 2024" من سبع أغاني، وهو بذلك أقصر ألبومات فهد الكبيسي منذ بداية مسيرته، في حين كان ألبوم "مزاجي" الذي أصدره سنة 2014 هو الألبوم الأطول بينها جميعًا، إذ احتوى على 15 أغنية. وكذلك فإن الألبوم الجديد هو الألبوم الوحيد بين ألبومات فهد الذي لا ينطوي على اسم محدد، ويكتفي بذكر اسم فهد الكبيسي وعام الإصدار كعنوان له؛ علمًا أنه قد تم استخدام اسم "سقط عمدًا" كعنوان للألبوم أثناء تحضيره.

بدأ فهد الكبيسي مسيرته في البوب الخليجي مع شركة روتانا حين أصدر ألبوم "ليش" سنة 2006، والذي ظلّ التعاون اليتيم بينهما حتى عاد إلى عائلة روتانا سنة 2021، ليُصدر أولًا ألبوم "وسم القلب". ثم جاء هذا الألبوم الجديد والثالث مع روتانا؛ ليحمل عنوان "فهد الكبيسي 2024". علمًا أن العدد الإجمالي لألبومات فهد الكبيسي يصل إلى 8 ألبومات، بالإضافة لألبومات الأناشيد الدينية التي أصدرها قبل اقتحامه عالم البوب الخليجي، بين العامين 1997 و2005.

ضمَّ الألبوم العديد الجديد تعاونات من الشعراء والملحنين والموزعين الذين يتعاون معهم فهد الكبيسي بشكل مستمر، مثل الشاعرة الأماني والملحن عبد الله المناعي والموزعين سيروس وخالد عز؛ وكان لهم نصيب الأسد في الألبوم الجديد أيضًا. كما يتعاون فهد الكبيسي في الألبوم الجديد مع شعراء ملحنين وموزعين جدد لم يسبق له أن تعاون معهم من قبل، مثل مساعد الرشيدي الذي كتب الأغنية الافتتاحية "جينا"، وعمر الصباغ الذي وزّع موسيقى أغنية "العظيمة"، وصمت وسلطان خليفة، اللذان كتبا ولحن أغنية "أرض المملكة" ووزعها سايروس. تتداخل في الأغنية المشاعر والمصطلحات الغزلية بأسلوب لا نعرف معه إن كان الغزل موجهًا للمحبوبة أم لأرض المملكة: "من عرفتك وضح لي شي ان مايشبهك اي شي/ إنت كامل ما أجامل فيك مابه نقص/ وانت أجمل من مشى على أرض المملكة".

يعتمد الألبوم بتوزيعاته على المزج ما بين الموسيقى الكلاسيكية الخليجية وما بين الألحان والبيتات الغربية الحديثة؛ التي تعطي رونقًا خاصًا للأغاني التي تعكس صوت الصحراء والثقافة المحلية الأصيلة، مثل "جينا" و"كل ما حن". ولكن الانطباعات الأولى للجمهور وتعليقاتهم ضمن منصات مختلفة أبدت حماسة خاصة للأغنية الأكثر كلاسيكية في الألبوم، "سقط عمدًا"، التي كتبتها الأماني ولحّنها عبد الله المناعي ووزعها هشام السكران.

كذلك، تُغرد أغنية "العظيمة" خارج السرب، وتبدو مختلفة بكل تفاصيلها عن كل ما تم تقديمه في الألبوم. فرُغم أنها تملك القوام ذاته كسائر أغاني الألبوم نظريًا، وأنها تمزج ما بين العناصر الأصيلة بالأغنية الخليجية مع عناصر من الموسيقى المعاصرة، إلا أن "العظيمة" التي كتبها ظافر مبارك الدوسري ولحّنها سهم ووزعها عمر الصباغ تبدو مختلفةً، بسبب كلماتها التي تختزل مقولات من الثقافة الشعبية والتوزيع الذي وظّف كل عناصر الأغنية لإبراز جمال الإيقاعات الخليجية التقليدية، والتي بدت شديدة الجمال مع لحن ينضح بروح الثقافة العربية الأصيلة.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع