مشروع السيمفونيات التراثية وفن الدمج بين الألوان الخليجية

أبهرت العديد من المقطوعات الموسيقية الاستثنائية من تأليف الموسيقي محمد القحوم الحاضرين في أحدث حفلات مشروع السيمفونيات التراثية
محمد القحوم
محمد القحوم
Change Font Size 20

شارك المؤلف الموسيقي محمد القحوم مؤخرًا سيمفونية موسيقية فريدة ومميزة بفكرتها، حيث دمجت بين التوحيدة الحضرمية، وهو فن من الموسيقى التراثية اليمنية، وبين مقطوعة تسمى "صبوحة" وذلك خلال أمسية طربية تحت عنوان "نغم يمني في الدوحة" في 20 مايو/ أيار 2024، في دار الأوبرا في الحي الثقافي كتارا في قطر. أثارت المقطوعة تفاعلًا بين أوساط الجماهير التي حضرت الحفلة، معربين عن إعجابهم بالفن الموسيقي اليمني وبفكرة الدمج الثقافي الجديدة من نوعها على مستوى الوطن العربي.

حيث شاركت أوركسترا قطر الفلهارمونية في تقديم حفلة "نغم يمني في الدوحة"، وتضم الأوركسترا نخبة من أبرع الموسيقيين في العالم، والذين وصفوا هذه التجربة "بالمختلفة والجميلة والممتعة في آن واحد"، حيث قالت العازفة رالوكا: "هي تجربة مختلفة بالنسبة لنا كعازفين كلاسيكيين، فهي خليط بين العربية والحديث حتى موسيقى الجاز، ذلك جميل وممتع جدا" فيما قال العازف حسن معتز: "تجربة جميلة بالذات مع الأوركسترا، برواز جديد للموسيقى اليمنية، مزيج بين الموسيقى اليمنية والخليجية والأوركسترا".

جاءت هذه المقطوعة الموسيقية كجزء من مشروع السيمفونيات التراثية الذي أطلقه الموسيقار محمد الحقوم، التي انطلقت أول محطاته في الكويت ثم قطر لدمج الألوان التراثية في قالب عالمي وعرض مجموعة من المقطوعات في قالب أوركسترالي لخلق تواصل أفضل بين الثقافات. شارك حساب مشروع السيمفونيات التراثية على منصة انستجرام، مقطوعة موسيقية ساحرة بعنوان "طاب السمر" مع تعليق: "حين تتناغم آلتان في مقطوعةٍ ما، فإن ذلك يعد تمهيدًا لقدوم نغمةٍ فريدة. هذا ما حدث بين عازف آلة العود أحمد بروق، وعازف آلة الكمنجة أ. أحمد حمزة في مقطوعة طاب السمر، من مقطوعات حفلة الكويت بتاريخ 18 و 19 فبراير2024 بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي - المسرح الوطني".

ومن إبداعات المؤلف الموسيقي محمد القحوم، برزت كذلك مقطوعة "بحر الغريب" التي قدّمها في حفلة دار الأوبرا الكويتية بايقاع الحدادي المخالف وهو من فنون الموسيقى التراثية الكويتية، والذي امتزج مع الموسيقى التراثية اليمنية في قالب ساحر.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع