يا حلوّ الصوت: خالد المظفر ومسيرة توازي بين الغناء والتمثيل

على هامش تجربته المسرحية، خاض خالد المظفر تجربة غنائية فريدة جعلته يدخل قوائم بيلبورد عربية في الأسابيع الأخيرة.
خالد المظفر
خالد المظفر
Change Font Size 20

ارتبطت بدايات خالد الفنية بشكل كبير بالمسرح والتمثيل، ولم يكن الغناء جزءًا من اهتماماته الفنية المباشرة، ففي مقابلة صحفية نشرها موقع الأنباء سنة 2016، عبّر خالد عن رؤيته تجاه الغناء قائلًا: "من الممكن أن أوظف الغناء بالمسرح غير ذلك أمر مستبعد حاليًا، فأنا ارى ان هناك شبابًا من عمري يستحقون هذه الفرصة.. كما أنني لا أحب التشتت، فلن أستطيع أن أعطي في كل المجالات الفنية بنفس المستوى المطلوب، لذا من الأفضل أن أُثبت نفسي في مجالي وأركز وأبدع فيه".

على الرغم من تصريحاته السابقة، بدأ خالد المظفر بإطلاق العنان لموهبته الغنائية في سنة 2020، حيث خاض تجربة فنية جديدة من خلال إطلاق أغاني عاطفية منفصلة عن سياق تجربته المسرحية، مثل "على وين" التي كتب كلماتها ولحّنها بدر الشعيبي ووزعها براك المطوع. شكّلت هذه الأغنية نقلة نوعية في مسار خالد المظفر وتجربته الموسيقية، وكان للفيديو كليب الذي أخرجه جاسم الحربان دور بذلك أيضًا؛ فهو العنصر الذي برز حينذاك بشكل خاص. قدّم المخرج "على وين" في سايق منفرد مغاير لأغاني المسرحيات التي قدّمها خالد، رغم أنها كانت تحظى بانتشار معقول بدورها، مثل أغنية "كده يا قلبي" من مسرحية "الصيدة بلندن" عام 2014، وأغاني "أنا معلم" و"يا أخوانه" من مسرحية "آن فولو" سنة 2015، وأغنية "كل ما وقفت" من مسرحيته "كومبارس" سنة 2020.

بعد "على وين" اتسعت رقعة التجربة الموسيقية لخالد المظفر، الذي صار يُقدّم على فترات متباعدة أغاني منفصلة عن سياق تجربته المسرحية المستمرة، والتي صار يهتم بالأغاني التي يُقدمها بها بشكل أكبر. برز بين الأغاني المنفردة التي قدّمها أغنية "أبادر"، التي أصدرها بنهاية عام 2023. كتب كلمات "أبادر" ولحّنها علي بوغيث ووزعها علي المتروك، وفيها أكد مُجددًا على قدرته بتقديم أغاني عاطفية جذابة، لتضرب الأغنية ويحصد الفيديو كليب الخاص بها، والذي أخرجه جاسم الجربان، أكثر من 23 مليون مشاهدة على يوتيوب وحده.

عبر مسرحياته، قدّم خالد المظفر في السنوات الأربعة الأخيرة العديد من الأغاني التي اخترقت حدود القالب الدرامي الذي احتضنها، وبعضها تحولت لهيتات انتشرت على نطاق واسع، أبرزها دون شك أغنية "عالم العشاق" التي قدمها بالتعاون مع عايض ضمن مسرحية "الأول من نوعه". تحوّلت الأغنية إلى واحدة من أبرز الهيتات الخليجية في الأسابيع الأخيرة، لتمضي ثلاثة أسابيع متواصلة على قائمة بيلبورد عربية هوت 100، وتصل إلى أعلى ذروة لها في المركز 58 الأسبوع الماضي.

أضافت إسهامات خالد المظفر الموسيقية، رغم أنها بدأت بشكل متأخر نسبيًا، بريقًا إضافيًا في مسيرته الفنية؛ ليظهر معها جانب جديد من موهبته، ليؤكد لجمهوره على مواهبه المتعددة، وعلى قدرته على تحقيق النجاح والإبداع في مختلف المجالات الفنية التي يختار أن يخوضها.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع