محمّد بن غرمان: أول نجم شيلات يصل إلى قوائم بيلبورد عربية

تعرفوا على الفنان محمّد بن غرمان ومسيرته الفنية وأكثر شيلاته شهرة بعد نجاحه بالوصول إلى قائمة 100 فنان من بيلبورد عربية
No Image
Change Font Size 20

شقّت الشيلات طريقها لتحقيق شعبية في المملكة ثم امتدادًا العالم العربي منذ بدايات الألفية الجديدة، فيما شهدت في السنوات القليلة الماضية توسّع قاعدتها الجماهيرية خاصةً في المملكة، وكثافة إصداراتها بأصوات مواهب شابة. وها هو نجم الشيلات الشاب محمد بن غرمان يصل إلى قائمة بليبورد عربية 100 فنان ليكون أول فنّان فيها وليثبت انتشار وشعبية هذا اللون الفني المتزايدة. نظرًا لبداية محمد بن غرمان في عالم الشيلات في سن صغير، فيمتلك اليوم في حصيلته أرشيفًا واسعًا من الشيلات وقد نشر أكثر من 200 شيلة في قناته على يوتيوب، تعاون فيها مع العديد من الشعراء والفنانين والملحّنين والمشرفين الفنيين. يعتبر محمد أيضًا أحد الفنانين الذين استغلوا جميع منصات التواصل الاجتماعي لنشر أعمالهم الفنية، فهو مقرّب من معجبيه ومتفاعل بشكل كبير معهم، مما ساعده على بناء قاعدة جماهيرية كبيرة منذ بداياته.

نستعرض لكم في هذا المقال أبرز شيلات الفنان محمد بن غرمان وأكثرها شهرة على منصات الاستماع المختلفة.

"ساعة بس" مع رامي بن غرمان – 2021

أصدر محمد بن غرمان هذه الشيلة بالتعاون مع أخيه رامي بن غرمان ليلة عيد الفطر 2021، وتعتبر أشهر شيلة له على منصة يوتيوب حيث حصلت على 80 مليون مشاهدة لحد الآن، كما حققت على 25 مليون مشاهدة في أول شهر على إطلاقها. جنت هذه الشيلة على شهرة كبيرة نظرًا لتفرّد الطبقة الصوتية للفنانين، كما أثّرت كلمات العتاب فيها على أذهان المستمعين.

"أفنيت عمري" - 2020

حصلت هذه الشيلة لمحمد على ما يقارب الخمسين مليون مشاهدة على منصة يوتيوب، وهي من تلحين رامي بن غرمان وكلمات الشاعر عيضة بن جوده ومكس وتوزيع عبدالرحمن الشهري. تبدأ الشيلة بمناداة المغني لمحبوبته، متغزّلًا بها حينما يشبهها بكوكب مضيء كالدُر "يا الكوكب الدرّي يميزك السطوع" عاكسًا إعجابه بمظهرها. فيما يخاطبها في كوبليه آخر بنبرة شوق ولهفة، ويصف شعوره في اللحظات التي يقضيها بعيدًا عنها بقوله " أسامر اللوعات والعالم هجوع/ ما يطفي نار الشوق غير مقابلك".

"العراقية" – 2019

تعتبر "العراقية" أشهر شيلة لمحمد بن غرمان على منصة أنغامي، وهي من كلمات رامي بن غرمان. تصف الشيلة لحظات الفراق ما بين المتحدّث ومحبوبته، وكل ما يحول بين محبّتهما من عوامل اجتماعية وظروف، كما يشكي لها عن شعوره بالبؤس والعجز عن تغيير وضعه الحالي. من الجدير بالذكر أن تعاون محمد مع أخيه رامي بن غرمان هو العنصر المشترك في العديد من شيلاته الناجحة، والخط الأساسي في مسيرته، حيث تتنوع أدوار ومشاركات رامي في الشيلات سواء كتابة الكلمات أو التلحين أو الاشتراك في الأداء أحيانًا.

"وصل المحبة" – 2019

انتشرت هذه الشيلة بشكل كبير على منصة تيك توك كما تعدّت مشاهداتها على يوتيوب 35 مليون مشاهدة، وهي من كلمات الشاعر سالم بن مسن الكثيري. تصف الكلمات زاوية أخرى عن الفُراق حيث تم تشبيهه بالعزاء وفقدان شخص عزيز عليه، كما يطغى على الكلمات تحدّثه عن شعوره بالوحدة في هذا الطريق.

"يا ويل حالي" مع فهد بن غرمان

أصدر محمد أحدث أعماله بمناسبة عيد الفطر 2024 تحت عنوان "يا ويل حالي" لتكون شيلة العيد، بالتعاون مع أخيه فهد كمغنّي وكلمات أخيه رامي. حصلت الشيلة على انتشار كبير حتى وصلت للمرتبة الأولى في المحتوى الرائج للموسيقى على منصة يوتيوب خلال ساعتين من إطلاقها.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع