انتشرت فكرة الدِس تراك منذ بدايات ثقافة الهيب هوب حول العالم. وكلمة Diss هي اختصار لكلمة إنجليزية تعني عدم الاحترام، وغالبا ما تنشأ هذه الأغاني بسبب خلافات شخصية أو مهنية بين الفنانين. تُعد هذه الأغاني نوعًا من المبارزات الكلامية التي قد تستمر لسنوات، مؤدية في بعض الأحيان إلى خلق عداوات بين الفنانين. يعتبر إيمنيم من ابرز الفنانين في هذا المجال حيث عُرف بمهارته في صياغة تعابير وتوظيف طيف واسع من المفردات في تنفيذ هجمات لفظية لاذعة.
ديبي ماذرز
منذ بداياته الفنية في عام 1996، خاض إيمنيم العديد من المعارك الكلامية الشهيرة. بعض هذه الخلافات انتهت، فيما تركت أخرى أثرًا على الأطراف المعنية. من أوائل هذه المعارك كانت مع والدته ديبي، والتي رفعت عليه دعوى قضائية تطالب بتعويض قدره 10 ملايين دولار بتهمة التشهير بعد أن ذكرها في إحدى أغانيه بطريقة سلبية. ورغم كل ذلك استمر إيمنيم في مهاجمتها، حيث أصدر ألبومه الثالث "The Marshall Mathers LP"، منتقدًا والدته لرفعها القضية ضده. ردت حينها والدته بدورها بدس آخر تطالبه فيه بتحمل مسؤولية أفعاله، ليصدر حينها إيمنيم أغنيته الشهيرة "Cleanin’ Out My Closet"، التي تعتبر هجومًا حادًا ومباشرًا على والدته. ورغم هذه الخلافات انتهت القضية بتسوية بلغت 25 ألف دولار، ولكن كل ذلك انتهى بالصلح في النهاية عام 2014.
بنزينو
كما بدأ الخلاف الحقيقي بين الرابر والمنتج والشخصية التلفزيونية بنزينو مع إيمنيم بسبب غيرة بنزينو من النجاح السريع الذي حققه إيمنيم في الساحة الموسيقية. لم يكتفِ بنزينو بالتقليل من موهبة إيمنيم، بل أطلق أيضًا دِس تراك موجهًا له انتقادات حادة. رد إيمنيم على ذلك بإطلاق أغنيتين هما "Don’t Wanna" و"Nail in the Coffin"، الذي اعتبره كثيرون من الجمهور ومن النقاد، واحدًا من أقوى الردود التي قدمها إيمنيم في مسيرته.
استخدم بنزينو نفوذه كرئيس مشارك لمجلة The Source التي كانت آنذاك واحدة من أكثر المطبوعات تأثيرًا في عالم الهيب هوب، في صراعه مع إيمنيم. إلا أن هذا التصرف أضر بمصداقية المجلة وساهم في تراجع مبيعاتها. لم يدرك بنزينو حينها حجم تأثير إيمنيم ونجاحه الكبير، وهو ما أثر سلبًا على مسيرته الموسيقية بعد هذه المعركة، إذ خفت نجمه مقارنة بـ إيمنيم الذي استمر في تحقيق نجاحات كبيرة.
جا رول
وعلى الرغم من النجاحات التي حققها جا رول في بداية مسيرته الفنية، إلا أنه لم يمتلك الذكاء المهني الذي يجعله يستمر لفترة طويلة حيث دخل في نزاع مع 50 سنت، مما أدى إلى إقحام إيمنيم بعد أن ذكر جا رول عائلته وأدلى بتعليق مسيء عن ابنته هالي. هذا الهجوم الشخصي أغضب إيمنيم ودفعه للرد بقوة من خلال مجموعة من الديسات وليس واحدًا فقط، مثل "Hail Mary"، التي شاركه فيها 50 سنت وباستا رايمز. كان هذا الخلاف جزءًا من سلسلة من الصراعات بين شركتي الإنتاج التابعتين لهما، وقد أضرَّ بشعبية جا رول في ذلك الوقت، وتزامن مع مشكلات قانونية واجهتها شركته Murder Inc.. في الوقت الذي واصل فيه إيمنيم و50 سنت تحقيق نجاحات متتالية، تراجع نجم جا رول تدريجيا.
ماريا كيري
من الخلافات التي ارتبطت باسم إيمنيم كذلك، نتذكر المزاعم التي انتشرت في العام 2001 عن علاقة عاطفية جمعته بماريا كيري، الأمر الذي نفته الأخيرة أكثر من مرة وأكده إيمنيم في إحدى مقابلاته. ظل ايمنيم يهاجمها ويذكر الموضوع في بعض البارات من تراكات مختلفة، إلى أن أصدرت ماريا أغنية بعنوان "Obsessed" وظهرت في الفيديو كليب ترتدي ملابس كرجل يشبه إيمنيم مما اعتبر البعض أنها تسخر منه. رد عليها من خلال إصدار ديس تراك بعنوان "The Warning" زعم من خلاله أنه يمتلك صورًا تثبت علاقته بها، ورغم مرور سنوات على هذه المعركة العلنية إلا أن الخلاف ظل موضوعًا للتكهنات، ولم ترد ماريا بشكل مباشر على التراك.
جو بادين
انضم جو بادين إلى مجموعة Slaughterhouse التي وقعت عقدًا مع شركة إنتاج إيمنيم Shady Records. وعلى الرغم من البداية الإيجابية التي أظهرت فيها المجموعة حماسها لهذا التعاون، إلا أن العلاقة لم تستمر طويلًا وبدأت التوترات عندما انتقد جو بادين ألبوم إيمنيم "Revival" علنًا في البودكاست الخاص به، الأمر الذي لم يتوقعه إيمنيم من شخص يعتبر جزءًا من فريقه. رد إيمنيم جاء بإصدار ألبوم "Kamikaze" بشكل مفاجئ في عيد ميلاد جو بادين، حيث هاجمه بشكل مباشر في تراك "Fall" وسخر من انتقاداته في تراك "Greatest" التي كانت بمثابة تأكيد على مكانة إيمنيم كواحد من أعظم مغني الراب.
على عكس التوقعات، لم يرد جو بادين بديس تراك بل اكتفى بالدفاع عن وجهة نظره، وادعى أنه كان أفضل من إيمنيم خلال العقد الأخير، ومع ذلك لم يتمكن جو بادين من الوصول إلى المكانة التي كان يطمح إليها. كما هاجم إيمنيم في هذا الألبوم أيضًا تايلر ذا كرييتر في أغنية "Fall"، لكنه اعتذر لاحقًا عن ذلك في إحدى المقابلات، موضحًا أنه كان غاضبًا حينها ولم يكن ينبغي له أن يهاجمه.
ماشين غان كيلي
أما بالنسبة للصراع بين إيمنيم وماشين غان كيلي (MGK) فقد بدأ عندما كتب إم جي كاي تعليقًا حول جمال ابنة إيمنيم هالي، مستخدما لغة اعتبرها إيمنيم مسيئة. في ألبوم "Kamikaze" خصَّص إيمنيم أغنية "Not Alike" للرد عليه بشكل صريح، بينما كان إم جي كاي قد وجه له تلميحات في أغنية "No Reason" مع "Tech N9ne".
رد ماشين غان كيلي على إيمنيم بديس تراك بعنوان "Rap Devil" حيث انتقد مسيرته المهنية وسخر من عمره واعتبره غيورًا من نجاح الفنانين الجدد. ولم يتأخر إيمنيم في الرد بأغنية "Killshot" التي سخر فيها منه واعتبره مغني راب غير ناضج يسعى للشهرة على حسابه. ومن بعد هذه المعركة انتقل ماشين غان كيلي بعيًدا عن جنرا الهيب هوب وبدأ يتجه نحو موسيقى الروك والبانك روك، مما دفع البعض للاعتقاد أن هذا التحول جاء نتيجة لصراعه مع إيمنيم. ومع ذلك يظل هذا الخلاف واحدًا من أبرز المعارك الكلامية في مشهد الهيب هوب.