بعيدًا عن حرب الديسات: أبرز ما يميّز ألبوم "We Don't Trust You" لمترو بومين وفيوتشر

أهم خمسة أسباب تجعل ألبوم "We Don't Trust You" من ألبومات 2024 البارزة.
No Image
Change Font Size 20

يمر تعاون "We Don't Trust You" لمترو بومين مع فيوتشر بفترة مميزة في مسيرتهما الموسيقية. فمترو بومين الذي حقق مكانة ناجحة كإسم منفرد بالإضافة إلى مكانته كمنتج موسيقي، وفيوتشر الذي يملك أرقام قياسية مع بيلبورد تقترب من أرقام أساطير الهيب هوب مثل إيمينيم (اقترب من رقمه الخاص بعدد الألبومات الحاصلة على المركز الأول)، لذلك فهو تعاون سُلط الضوء عليه بقوة، خاصة مع وجود تراك "Like That" الدس الخاص بكندريك لامار على جاي كول ودريك. ومع الإنطلاقة القوية له بقوائم بيلبورد، نستعرض هنا خمس أسباب تجعله مرشحاً ليكون أحد أقوى ألبومات العام 2024 للهيب هوب.

الكثير من الاستعارات والإحالات :

رغم أن التيمة الأساسية للألبوم لا تخرج كثيرًا عن التبجح ورصد رحلة الخروج من الأحياء والضواحي الفقيرة والإرتقاء الطبقي والمادي، إلا أن الألبوم كان غنيًا بالكثير من الاستعارات والإحالات المرتبطة بثقافة البوب الأمريكية والمستعملة والموظفة بذكاء وفردانية. مثل التشبه في أخذ المجازفات بإيفل كنيفيل سائق للدراجات النارية الاستعراضي، صاحب الرقم القياسي بالقفزات من منحدر لمنحدر. أو حجر الروزيتا البطلمي؛ المستعمل في فك شفرة اللغة الهيروغليفية والديموطيقية لمصر القديمة. أو كينيث جريڤي جونيور لاعب بيسبول أمريكي بالدوري الوطني، أو الأميرة ديانا ومجوهراتها. ويأتي ذكر المخرج الأمريكي صاحب الإسهامات السينمائية الشهيرة المعبرة عن الثقافة الأفريقية الأمريكية بشكل مباشر وصريح بصفته ودون إحالات كشاوت أوت. أيضًا تم استعمال مصطلحات من أغاني هيب هوب بالتسعينات كمصطلح "Banoodles"، والذي يعني "Going Bananas"؛ أي أصيب بالجنون حيث ذكر من قبل بتراك "Confessions" لكامرون الصادر عام 1998. كما لا يخلوا الألبوم من بعض البارات ذات الحس الساخر الجذابة، مثل "سآخذ فرخة مقابلًا للڤيرس" في "Everyday Hustle".

السمبلة

رغم أن السَمبلة مكثفة بألبومات هذا العام للهيب هوب، خاصة بالشكل والبنية الواضحين للحن المُسمبل، وقد كان من المتوقع أن يسير مترو بومين في هذا المسار، لكن الألبوم يضم عدداً قليلاً من السامبلز البارزة، لكن موظفة بشكل ملفت جعل الإهتمام بها أكبر، وحجم نطاق شهارها أوسع. مثل سمبلة لحن تراك "Smiling Faces Sometimes" لفرقة ذي اندسبيوتد تروث الصادر عام 1972 بتراك "We Don't Trust You"، أو "Everlasting Bass" لرودني أو وجو كوولي لتراك "Like That" والذي تميز بالإستعمال المكثف للــ Looping مع الضوضاء. أيضًا الإنترو من "Eazy Duz It" لإيزي إي. وڤيرس من أغنية "Pop Bottles" لبيرد مان مع ليل واين. المفاجئة التي كانت مرتبطة بفكرة الألبوم المُسقط على الراب الحقيقي والمزيف والفارق بينهما، هي باستدعاء مقاطع مختلفة لڤيديو يتحدث فيه بروديجي من فرقة موب ديب كانترو بالعديد من التراكات وهي "We Don't Trust You"، "Claustrophobic" ، "Magic Don Juan"، "Fried"، "Everyday Hustle" ، "Seen. وهو الحديث الذي سبق اعتقاله في العام 2003.

الإنتاج الموسيقي

رغم اعتماد الإنتاج الموسيقي بشكل رئيسي على لحن التراب الأساسي باللعب على الميلودي والإيقاع والنوتة، لكن هذا لا ينفي وجود العديد من الملامح المختلفة. مثل الدخلة الأوركسترالية بــــ "We Don't Trust You"، أو المزج بالسينث بوب بــــ "Young Metro" أو البيانو بــــ "GTA"، بالإضافة للعديد من الإنتقالات الفجائية الغير متوقعة بالإيقاع مثل "Ice Attack" حيث ينتقل الإيقاع للكولاب.

المشاركات

شارك بالألبوم كل من ريك روس و تراڤيس سكوت و بلاي بوي كارتي وكندريك لامار وذا ويك إند. قدم كندريك واحد من أكثر دِساته غضبًا، والبعض يقارنه بدِس تراك "Control" الذي شارك فيه مع بيج شين أو سايفر حفل جوائز ال BET في عام 2013. بينما أتت مشاركات تراڤيس سكوت مميزة، خاصة مع دمجه للفلو الخاص به مع لحن التراب الخاص بمترو بومين في "Cindrella". المشاركة الأكثر غرابة هي مشاركة ذا ويكند، حيث اكتفى بالقوافي دون كلمات، بترديد جملة واحدة، مضيفًا تون صوته فقط.

البصريات

صدر من ألبوم مترو بومين وفيوتشر كليبين لتراك "Young Metro"، وتراك "Type sh*t"، مقدمين لبيرسونا تجمع بين ستايل الضواحي الفقيرة، والأناقة. مع تكوينات بسيطة ولكن غنية بالألوان المعدلة بالتظليل والإدكان، مع التركيز على وجود النيون وتوظيفه بشكل واضح في الإستعراض المعتمد على الصورة البراقة.

طرح بالأمس متروبومين وفيوتشر إعلان تشويقي للجزء الثاني بعنوان "We Still Don't Trust You"، والمنتظر صدوره في الثاني عشر من أبريل/نيسان ، والذي يؤكد مترو أنه ليس بجزء تاني بل قالب مختلف تمامًا، حيث نشر خبر عنوان الألبوم الجديد مقرونًا بصورة من فيديو إجابة لاعب اللوس أنجلس ليكرز الشهير كوبي براينت بأحد المؤتمرات الصحفية، "Job is not finished" ( العمل لم ينتهي بعد) فهل تستمر تصاعدات شراكة فيوتشر ومترو في تحطيم الأرقام القياسية.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع