بيف العقد : ماذا يدور بين دريك، كندريك لامار، وجاي كول؟

أهم محطات البيف الممتدة بين كندريك لامار ودريك وجاي كول على مدى العشرة أعوام الماضية
No Image
Change Font Size 20

بعد أقل من أسبوع من صدور تراك "Like that" من ألبوم "We don't trust you" لفيوتشر وميترو بومين، والذي ضم فيرس لكندريك لامار احتوى دِس لدريك وجاي كول، شوهدت يافطات إعلانية لمنصة Spotify تروج لقائمة الاستماع "Rap Caviar" وقد كُتب عليها "Hip-Hop is a competitive sport" أي الهيب هوب رياضة تنافسية، لتشجع أحداث الدس الجاري بينما تقارن معارك الدس بالرياضة التي يجب ألا تتخطى حدود التنافس الشريف. تخبرنا ردة الفعل التي تمثّلها هذه اليافطات وهذه الجملة الكثير عن مدى أسطورية وتأثير البيف الحاصل بين الرابرز الذين باتوا معروفين بـ "الثلاثة الكبار" في المشهد رغم حربهما الدائرة باستمرار حول الأفضلية والصدراة. وفي حين أن تشجيع الصناعة هذا البيف واحتفالها به قد يجعله يبدو مفبركًا أو مفتعلًا، إلا أنه في الواقع شقاق عميق يتجاوز ما يظهر على السطح. يلخّص هذا الشقاق فلسفتين أو مدرستين فكريتين، حيث يلعب أحد الأطراف دورًا استعراضيًا مثابرًا يسعى للوصول إلى جمهور أوسع محققًا النجاح التجاري والارقام والمكاسب مالمادية الأكبر، فيما يرى الطرف الآخر نفسه أكثر أصالة وجدية ويرفض أن يخفض معايره مقابل الوصول، في دراما أزلية يفرضها في هذه الحالة تحديدًا عالم الأعمال الأمريكي.

المباشرة والعنف في التعبير في أداء كندريك أحيت الحماس لهذه البيفات التي يتتبعها جمهور الهيب هوب ويستمتع بها ويعتبرها منعشة للصناعة ككل، وعرضًا قويًا يمكن عبره أخيرًا استنتاج وتحديد من هو الأفضل بعد أن رفع لامار السقف، وأصبح الرد الأقوى يحتاج إلى مهارات مختلفة واستثنائية. أما في سبيل أن نفهم كيف وصلنا إلى هذه المرحلة، نعود إلى البداية، لنستعرض أهم محطات هذا البيف الذي امتد بين الثلاثي طيلة العقد الماضي.

2013-2014

في سايفر جوائز ال BET لعام 2013 خرج كندريك لامار الفائز بجائزة أفضل كاتب أغاني، إلى جانب العديد من الترشيحات والجوائز الأخرى عن ألبومه الصادر في عام 2012 "Good Kid, M.a.a.d City" ليتحدث عن رابر حساس يرتدي بيجامة ولا يشبهه ولن يشبهه في إشارة إلى دريك. أكَّد أيضًا أن المشهد الموسيقي يحاول استبعاده لأنه هزم هذا الرابر وكسر "كود دافينشي"، مؤكدًا أنه غير قابل للهَزم. وقد كان أداءاً وعرضاً قوياً سلب انتباه الجمهور.

عاد كندريك فخرج بعدها بشهرين بفيرس ضمن تراك "Control" مع بيج شون وجاي الكترونيكا، ليذّكر مجموعة من الرابرز من بينهم دريك وجاي كول وجاي الكترونيكا وآيساب روكي وحتى بيج شين نفسه وغيرهم من الرابرز من هذا الجيل بمحبته لهم، لكنه كشف أنه يود رفع سقف المنافسة حتى ينهي مسيرتهم ويجعل جمهورهم الوفي يتخلّى عنهم. رحَّب معظم هؤلاء الرابرز بتحدي لامار لهم برحابة صدر، معتبرين أنه جزء من لعبة الراب.

الرابر الوحيد الذي أبدى انزعاجه هو دريك، وقد كان أكثرهم قيمة تجارية وشهرة في تلك الفترة، كما أنه كان يرى في فيرس لامار محاولة لصنع هايب مزيف لن يبقى كثيرًا. فردَّ عليه في تراك "The Language"، واصفًا إياه بالمتحدث السريع قبل أن يذكره بريمكس تراك "Sh*t" لفيوتشر واصفًا إياه بالإبن، في إشارة لأن أول جولة موسيقية لكندريك كانت مع دريك وتحت اسمه، كما أنه قدمه مع آيساب روكي في جولة "Club Paradise" وأشركه في تراك من ألبومه "Take Care" بعنوان "Buried Alive".

مع نهاية العام 2013 كان موقف كل طرف محددًا من الآخر، خاصة مع وضوح تصور كل فنان منهم لسرديته وهو ما نجده في "Buried alive" و"Poetic justice" وحتى "Fu**in Problems" وهو تعاونهم المشترك الأخير في تراك آيساب روكي، فبينما يحلل ويتأمل كندريك تأثير الشهرة في صحته النفسية وعلاقته بمن حوله، يتفاخر بها دريك كقصة وصول ونجاح، خاصة أنه كان قد وقع حينها عقدًا مع براند Jordan.

أراد جاي كول تأكيد وجوده على خط منافسة مع الأفضل، سواء في تعاونه مع كندريك نفسه في "Forbidden fruit"، الذي تحدث فيه عن كونه ملك الراب سين. وفي ريمكس أغنية "Black Friday" لجاستن تمبرليك، انتقد كندريك مشيرًا أنه تاثر بالزخم حوله. وفي "January 28th" وضع نفسه في مرتبة أهم من دريك ولامار، كما وضّح في "G.O.M.D" أنه الأفضل في الغرب، مستهدفًا كندريك بالتحديد لكونه من الساحل الغربي بكومبتون.

2015 - 2016

صدر في عام 2015 ألبومان "If you are reading this it's too late" لدريك و"To Pi**p a Butterfly" لكيندريك. الأول كان عبارة عن موسيقى راقصة للحفلات، والآخر كان جادًا يناقش مشاكل المجتمع الأفريقي-الأمريكي، حتى أن بعض الأغاني كانت تُغنّى من قبل متظاهرين في مسيرات تظاهر.

تضمَّن تراك "King Kunta" لكندريك إشارة إلى رابر يوظف كاتباً شبحاً يساعده في كتابة تراكاته، وبعدها صرح ميك ميل بأن دريك لديه كاتب شبح يكتب معه تراكاته.

رد دريك بتصوير كليب تراك "100" المشترك مع ذا جيم في كومبتون، كما أكد في الكلمات أنه يمكنه أن يصنع تراكات راب تنتمي للتيار "الواعي" كما أطلق عليه، وأن جمهوره يسمعه.

اكتفى جاي كول وكندريك لامار بإصدار أغنيتين في نفس اليوم بنفس العنوان "Black Friday"، وفي كل تراك يؤدي كل منهما على لحن تراك الآخر.

2017 - 2019

في "The Heart 4" وصف لامار كلمات دريك بالبلاهة، مطالبًا إياه بالبحث عن حجة أخرى لتبرير سوء تراكاته، كما حذره وحذر جميع الرابرز بأن يحاولوا ترتيب أمورهم قبل أن يصدر ألبومه القادم "Element". وقد كان جمهور كندريك لامار يعلق على محتوى دريك في تلك الفترة على صفحته بموقع الإنستغرام بتعليقات "IV" والتي تعني الرقم 4.

رد دريك بتراك "Gyalchester" متحدثًا عن كونه الأول مع جاي زي، مؤكدًا على تفوقه بالأرقام والمبيعات، فدريك يعتبر جاي زي قدوة له في الجمع بين البيزنس والراب في مواضيعه.

في "Element" شكك كندريك بسردية تصوير دريك لكليب "100" بكومبتون، وهدَّده بأنه إن ذكر اسمه مرة أخرى سينهي مسيرته، وسخر من طريقته في الغناء بتقليده بشيء من الميوعة.

في ريمكس تراك فيوتشر "Mask Off" يُذكر كندريك دريك بحديثه عن الراب الواعي بسخرية، ويسأله عن كيفية تصرفه وهو يرى هذه النوعية تحقق نجاحاً تجارياً.

حاول دريك إنهاء هذا البيف مع كندريك سواء بالإشادة به في عروض حية أو على مواقع التواصل الإجتماعي، لكن لامار كان واضحًا في عدم ترحيبه بهذه الإشادة، سواء بتصريحه بأنه لا يمكن له أن يدّعي أنه أفضل رابر إن كان لديه كاتب شبح، أو برفضه تهنئته ومحاولته الظهور بمظهر أخلاقي أمام الجمهور لأنه العبرة من البيف في تراك "All the Stars" مع سزا عام 2018.

رد دريك في "Diplomatic immunity" و"Sandra's Rose" واصفًا لامار بأنه تلميذه، نظرًا لأقدمية نجوميته، كما تلاعب بالكلمات مستعملًا عناوين لتراكات في ألبوم كندريك ينفي فيها وجود منافسة بينهما، معتبراً أنه لا يراه.

في عام 2017 تعاون جاي كول وكندريك لامار مع جاي زي في "American Dream"، ولم يتم إخبار كول وكندريك بتواجدهما سويًا في التراك، فلم يقدّم كندريك فيرس راب واكتفى ببعض القوافي البسيطة.

خرج جاي كول بعد فوز لامار بجائزة الجرامي لأفضل ألبوم ليصرح بأن الشوارع لا تهتم بجوائز الجرامي، كان آخر تعاون بعد ذلك بين لامار وكول في 2019 في تراك "Under the Sun" لدريم فيل.

2021 - الآن

توقف كندريك عن الإصدارات لمدة عامين تقريبًا، شهدت فيهما مسيرتا دريك وجي كول العديد من الأرقام القياسية في نسب الاستماع والمبيعات. وظن الكثير من المتابعين بأن البيف بين الطرفين قد مات.

في عام 2021 عاد كندريك لامار بتعاون مع بيبي كيم "Family Ties"، مؤسسًا لمرحلة جديدة تنتعش فيها مبيعات شركته بي جي لانج.

أصدر دريك ألبوم "Honestly Nevermind" في نفس يوم تاريخ ميلاد كندريك لامار في عام 2022، كإشارة موجهة منه عن قدرته على اللعب في أكثر من قالب.

سخر دريك في أحد حفلاته من كندريك بعد صدور ألبوم "Mr.Morale and The Big Steppers"، مصرًحا للجمهور الحاضر أنه لن يغيب لثلاثة أو أربعة أو خمسة أعوام عن إنتاج الموسيقى.

في ألبوم "Off season" قرَّر جاي كول الخروج عن صمته، خاصة مع التصور الدائم الذي يضعه كثالث الثلاثي في كل تصنيف. مؤكدًا أنه الأفضل، وأن القاعدة الجماهيرية التي لا تدرك مهارات الراب الحقيقية هي السبب في أنه لم يتم تقديره بالشكل الكافي في صناعة الراب بعد.

في "Away from Home" سخر دريك من تصريح ميشيل أوباما بأنها تسمع كندريك لامار، فمن يهتم؟ وأين هو الآن؟

في نفس الوقت أصدر جي كول "The Secret Recipe" محتقرًا المزيفين الذين يدعون التقدمية، حيث أنهم لا ينتمون للضواحي فعليًا، بل هم فقط يرتزقون من التوتر العنصري.

في "First Person Shooter" الصادرة قبل أشهر قرر دريك وجاي كول أن يتحالفا لاقتسام الصدارة سويًا كأفضل رابرز في مشهد الهيب هوب. فبينما يقول جاي أن الثلاثة الكبار هم كندريك ودريك وهو، يسخر دريك من كلامه مؤكدًا أنهما اثنان فقط في المقاربة هو وكول. وفي الكليب الصادر منذ أربعة أشهر، يعيدان إنتاج الإعلان الأيقوني لميسي ورونالدو وهم يلعبان الشطرنج كأفضل لاعبين كرة قدم بالتاريخ المعاصر.

منذ أقل من أسبوع وفي دخول مفاجئ، يظهر لامار في مشاركة بأغنية "Like that" لينفجر بنبرة غاضبة شديدة. وظف هذا الغضب العديد من الجماليات الاستعارية مثل تشبيه أي خطوة لهم تجاهه بأنها ستكون كفن يخرجونه من أفواههم لينهي مسيرتهم الموسيقية، مستدلاً بأن المبيعات ليست المعيار لأن هناك العديد من البلهاء الذين يحصلون على شيكات مالية ضخمة، لكن الاحترام يبقى الأفضل، وهو الوحيد الذي يحصل عليه. يقدم أيضًا تشريحًا نفسًيا لنفسية مقاتلة تشبه لاعبي الرياضات القتالية التجارية، أصحاب البارانويا الذين لا يدركون التهديد ولا يبالون. وإن كان دريك قد ذكر مايكل جاكسون ليشبه به نفسه من ناحية النجاح التجاري فهو برينس، القطب الآخر الذي أنجز ما هو أهم موسيقيًا. مكملًا بعد أن وجه كلامه لتراك بعينه "First Person Shooter" ، "تبًا للثلاثي، أنا فقط الأفضل"، و"تبًا للدِسات الموارِبة". ليرد عليه دريك في حفله الأخير منذ يومين، بأنه لا يوجد على وجه الأرض من يمكنه العبث معه.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع