تضامنًا مع فلسطين وعودةً إلى جذوره: بيلي وتشويقة من ألبومه القادم

في ألبوم يلخّص تجربة حياته كفلسطيني مهاجر، يعود بيلي لزيارة جذوره عبر إصدارات تضم مكاشفات صادقة تنجلي في ظل العدوان المستمر على غزة
بيلي
بيلي
Change Font Size 20

"عندما يذكر أحد فلسطين لا أحاول التحدث عن الصدمات النفسية… بل أحاول أن أُظهر للناس الجمال الحقيقي الكامن في التاريخ في ذاك البلد"، بهذه الكلمات شاركنا نجم الراب والمنتج الموسيقي العالمي بيلي نظرته إلى بلده الأم في مقابلته مع بيلبورد عربية خلال الصيف الماضي. أما مع تصاعد الأحداث الأخيرة للعدوان على غزة، بدا أن بيلي قد اختار هذه المرة الحديث عن الجانب المؤلم في علاقته مع وطنه.

إذ شارك يوم أمس عيّنة محمّسة أولى من تراك "Patience vs. Patients" الافتتاحي لألبومه القادم الذي سيصدر في الأيام المقبلة، والذي تساءل فيه عن كم على هذا الشعب أن يتحمل ويصبر فيما يواجه أبناؤه المأساة كل يوم. يحمل الألبوم الجديد عنوان "96 MILES FROM BETHLEHEM"، وقد عمل فيه بيلي كذلك كمنتج منفّذ بالاشتراك مع داني بوي وداهيلا.

شارك بيلي قبل مدة مع بيلبورد عربية أن الألبوم يضم تعاونات مع فنانين فلسطينيين يتعاون معهم للمرة الأولى مثل سانت ليفانت وإم سي عبدول وإليانا. وفي ديسمبر/ كانون الأول ذكر: "لدي الكثير لأقوله.."، معلّقًا على عمله على الألبوم في أعقاب الحرب على غزة. يتضمن الألبوم تسع أغاني جديدة، تقتبس معظمها في افتتاحياتها من أغانٍ عربية كلاسيكية أو تراثية.

يعتبر بيلي أن هذا الألبوم هو خلاصة تجربته الحياتية، ورحلة عمر يلخّصها في موسيقاه، هو الذي تمتد جذوره إلى مدينة جنين الفلسطينية، وهُجّرت عائلته منها إلى الأردن، ليهاجروا منها فينشأ ويكبر في كندا. حققت مسيرته كرابر ومنتج وكاتب كلمات إنجازات عالمية، إذ قدّم هيتات بالتعاون مع أسماء مثل جاي زي وناز وذَ ويكند وغيرهم.

كما أعلن بيلي أن جميع عائدات وأرباح هذا الألبوم ستذهب إلى صالح المؤسسات الفلسطينية النشطة في الإغاثة الإنسانية في ظل الأوضاع الأخيرة.

تابعوا المقابلة الكاملة من جزأين التي أجرتها بيلبورد عربية مع بيلي قبل مدة حول ثلاثة عقود من نشاطه الموسيقي هنا وهنا.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع