كندريك لامار: ستة مداخل إلى عقلية الرابر الواعي

بمناسبة يوم عيد ميلاده، نستعرض تراكات بستايلات ومواضيع مختلفة لكندريك لامار من ألبوماته الستة.
كندريك لامار (جيتي اميجز)
كندريك لامار (جيتي اميجز)
Change Font Size 20

"بلاتيني، بلاتيني، بلاتيني

عليكم النظر لأنفسكم والتساؤل "ماذا حدث؟!"

كيف جعلتم أفريقي-أمريكي واعي يصعد للتجارية؟

وهو لا يقدم إلا الألبومات الواعية

كيف جعلتم الضفائر تصل لشاشة التلفاز؟

كيف وضعتم  أحاديث الحي الفقير على الطاولة؟

والآن لا تعرفون حتى كيف تقيموه"

- كندريك لامار في ريمكس تراك"Mask Off" لفيوتشر 

وقف كندريك لامار طوال مسيرته في مسافة قريبة للغاية من التلاعب بالمستمعين، وإدخالهم في حالات شديدة التركيز، خاصة مع سيل الأسئلة التي يطرحها بشكل غير مباشر لتحرك أذهانهم حول التفكير فيما يحيط بهم من علاقات إنسانية اجتماعية وغيرها من مواضيع سياسية وعرقية، وموقعهم من كل ذلك. لا يمل من طرح تلك القضايا الثقيلة المركزة التي تعنيه وتعني المجتمع الإفريقي-الأمريكي، ضمن مساحات مفتوحة تتدفق منها المواضيع والأفكار والفيرسات بأسلوب أقرب للشعر منه للراب التقليدي. حينما تبحث في رحلة صعوده كأحد أهم الموسيقيين والرابرز في جيله، تجد أن مشروعه دائمًا ما ارتكز على هَم ما، ينطلق منه إلى دعوة جماعية لاتخاذ تصرف أو رد فعل ما، ولذلك فوجوده وإنتاجه يعني الكثير لمجتمع وللعالم الخارجي على حد سواء. ربما يكون وضع مختارات له من ألبوماته أو حتى إصداراته صعبًا للغاية،  لكننا سعينا إلى ضم اختيارات متنوعة تعكس وجوهه الفنية المتعددة.

A.D.H.D من ألبوم Section.80 عام 2011

عرّفنا لامار على أسلوبه منذ الألبوم الأول في عام 2011، وتحديدًا في تراك "A.D.H.D" الذي اعتمد على وجود كورس مقتبس من أغاني البلوز الشهيرة، والذي يقدّم الهمهمة النغمية والغناء الجماعي. حضر الأسلوب الشعري بوضوح في تعبيراته وباراته، مثل "Got a high tolerance, when your age don't exist"، كناية عن انتشار فكرة السلوكيات العدمية الناجمة عن ضبابية المستقبل في عقلية العديد من الشباب بالأحياء الفقيرة للأفارقة الأمريكيين. 

ظهر التركيز الواضح في أسلوبه على الصراعات النفسية الداخلية لجيله الذي يعيش في حالة عجز. إذ كان كندريك منذ بداية مسيرته حريصًا على استعمال تشخيصات وتوصيفات مرضية طوال الوقت تُعرّف حجم الضرر التي تتعرض له النفسية مع صعوبة المعيشة، رغم قساوة بعض تلك التعريفات أو التشخيصات، لكنها مثلت دائمًا جزئًا من سرديته الصادمة، مقابلة العنف بالعنف اللغوي عن طريق سرد الحقائق.

 M.A.A.D City + Money Trees من ألبوم Good Kid, M.A.A.D City عام 2013

يعلن لامار في هذا الألبوم ومدخله حربه على مدينته المجنونة، يعاديها وهي ترد بالمثل في نفس الوقت. ففي تراك "M.A.A.D City"، يمحور تركيزه حول كارهيه الذين يكرهون نجاحه باستمرار بتقريعهم ونقدهم. ظهر هنا كندريك في أشد لحظاته غضبًا، وخاصة حين يذكر حادثة قتل أحد أقاربه عام 1994، لاعنًا تلك الهدنة المصطنعة مع المجتمع.

أما "Money Trees" فناقشت رسملة المجتمع بكل آلياته ومشاعره الإنسانية حتى، فالعملة وحدها قادرة على إفشال علاقتنا العاطفية أو إنجاحها، وتغيير الأصدقاء والتفريق بينهم، وجعلنا جميعًا أثرياء ومحبوبين. ويوغر في استعمال المصطلحات والألفاظ الماسة للذكورة كنوع من زيادة الوقع. كما لا ننسى الجملة الشهيرة المنافية لكل ما يلعب عليه التراك، بأن القيم هي ما تفوز في النهاية لكن كذكرى: "Everybody gonna respect the shooter/ but the one in front of the gun lives forever". 

"Alright" من ألبوم To P**p a Butterfly عام 2015

يقتبس عنوان التراك من عبارة “سنكون على ما يرام"، التي كانت الهتاف الرسمي لحركة "Black Lives Matter" في المظاهرات التي اندلعت عام 2020 على خلفية قتل المواطن جورج فلويد على يد فرد من الشرطة الأمريكية. جاء التراك بالأساس مصبوغًا موسيقيًا بلمسة من صولو ساكسفون البلوز، وكأنها سهرة في ملهى ليلي أو حانة بحي فقير. قد تمثل حالة من حالات العجز أمام الظلم الإجتماعي والعنف الممنهج التي تتعرض له أقلية بحجم الأفريقيين الأمريكيين. 

قدَّم الكوريوغراف الحركي الراقص للفيديو كليب، تمثيلًا مزدوجًا في المشاهد للأفراد المرتدين لزي الشرطة والشباب الإفريقي-الأمريكي ضمن مكون بصري واحد، في شكل فريد مستمد من ثقافة الهيب هوب والأولد سكول. الإضاءة البيضاء والسوداء أعطت إشارة لعدم وجود حياد في مثل تلك القضية، فإما أنك متصالح مع هذا العنف، أو رافض له. وبالطبع لم يخلو التراك من الفيرسات الخالدة الذكية المهدور حقها مثل "I recognize you are looking for me for a pay cut".  

 Untitled 08 من ألبوم Untitled Unmastered عام 2016 

مثَّل هذا الألبوم نسخة غير مراجعة من أعمال كندريك، فضَّل حتى أن يصدرها بدون عنوان. قدَّمت الأغنية الثامنة وجهًا عاطفيًا من كندريك لم يكن قد اتضح قبل ذلك، وسادت اللغة الشعرية بشكل كامل في معظم فيرساتها. حتى الفيرسات التي تناولت الحياة البائسة التي تنتظر الأفريقي-الأمريكي فركزت عوضًا عن الغضب على الصور المحركة لعواطف الحزن، حزن صاف دون غضب ودون رغبة في المقاومة، بل مرثيات، تشبه أدبيات الشعر أو أغاني البلوز الهادئة. 

 Humble من ألبوم DAMN عام 2017

تبدو أغنية "Humble" اليوم وكأنها نسخة الأصل لتراك "Not Like Us" قبل أن يكون هناك "Not Like Us"، فإن كنت تريد صناعة هيت تتصدر القوائم وتحقق مبيعات ومشاهدات وأرقام استماع تتعدى المليار، فعليك بتقديم تراك تبجح لفرض السيطرة وتذكير الجميع من هو الأفضل. فكما نجح "Not Like Us" بالوصول للمركز الأول على قائمة Billboard Hot 100، بعد أن أنتجه موسيقيًا دي جي ماستارد، كانت "Humble" أول إنتاج بارز لـ مايك ويل مايدت وبلاس. جاء اللحن الابتدائي الأساسي لها على علامة  الدي ماينور من النوتة الثانية، وهو حاد للغاية، كما تنقّلت بين كوردين وهما الـ Ab والـ Eb من مفتاح الماينور، وضمَّ الكورس صوت البيانو مع السينث. منهجية التكرار في  هذا اللحن تتوازى مع الكلمات في إيقاع متسارع، وكأنها في حد ذاتها إشارة لسأم كندريك من فكرة التسويق الذاتي بالموسيقى؛ حيث يصبح الفنان في حد ذاته منتجًا يجب عليه أن يتفاوض مع متطلبات المستمعين والثقافة الاستهلاكية. 

Father Time + We Cry Together من ألبوم Mr. Morale & The Big Steppers عام  2022

تستحق تراكات هذا الألبوم بأكمله أن تصنف بين الأفضل، ففردانية موضوع الصحة النفسية الذي يطرحه الألبوم تجعل الاختيار بينها صعبًا. لكن أكثر التراكات صراحة وعمقًا هما "Father Time" و "We  Cry Together"، أولًا لتقديمها أهمية نموذج الأب في حياة الإنسان بالعموم، وكل التعقيدات التي تحيط هذا النموذج سواء من محيطات خارجية كصعوبة المعيشة، وتاريخ من التربية السيئة السامة التي يعيد إنتاجها في أولاده، أو ببساطة المحاولة للسيطرة أو رسم منهجية البقاء التي يراها صحيحة لأبنائه. جاءت طريقة كندريك الأدائية الأشبه بالمونولوج لتخلق قصة أو شريط حياة بالفلاش باك، يخلق حالة أكثر حميمية للمستمع ويربطه بالمشهد.

وعلى العكس تشبه "We Cry Together" مشهدًا في مسرحية أو فيلم كابوسي من الجمل المتتالية المتبادلة بين كندريك وتايلور بيج. كل المشاكل والشكوى والسلبيات تنفجر في حوار واحد، كل الظلم الجندري على المرأة وفقدان التواصل بين الشركاء العاطفيين، والسمية في العلاقات، تنهال ضمن إيقاع يشعرك بالتوتر الكامل من كثرة العقد التي يكشفها، ضمن تجربة سماعية يبدو أن تكرارها لمرتين متتاليتين أمر مرهق للغاية.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع