كندريك ودريك يتبادلان اللكمات: خمس دِسات في يومين

بين يوم السبت ويوم الاثنين أصدر كلا الرابرز كندريك لامار ودريك ما مجموعه خمس تراكات هجومية يتبادلان فيها الاتهامات ويصعّدان البيف الدائر بينهما مؤخرًا
No Image
Change Font Size 20

شهد يوم السبت الماضي ثلاثة دِسات من كندريك لامار ودريك ضد بعضهما بعد فترة من المناوشات المتبادلة، تبعاها يومي الأحد والاثنين تراكان إضافيان زادا من تصعيد الموقف. فبعد دِس كندريك لامار الناري "Euphoria"، بدأ الجميع بحساب الوقت لدريك للرد، خاصة أن دريك كان قد حث كندريك على الرد مرتين في دِسات "Push Ups" و"Taylor Made Freestyle"، غير العديد من المرات في تغريدات أو ستوريز على السوشيال ميديا.

لم ينتظر لامار أن يعطي دريك وقته، بل أصدر بعدها في تمام السادسة والست عشر دقيقة بتوقيت لوس أنجلوس تراك "6:16 In L.A"، وكأنها مناداة له للقدوم إلى منتصف الحلبة لتبادل اللكمات. لم يكذب دريك خبرًا وأصدر فيديو كليب "Family Matters"، والذي كان أول إشارة للتعرّض إلى مقرّبين من الدرجة الأولى واللعب على أوتار خطرة، ولم تمر ساعات حتى رد كندريك بـ"Meet The Graham's" محاولًا التركيز بدقة على القصص والتفاصيل القادرة على إنهاء ذلك البيف، ثم تبعه بعد ذلك ليلة السبت تراك "Not Like Us" محاصرًا دريك بشكل أكبر، ليضعه بين "الراب" كغناء، أو أن يلقى الهزيمة الثانية بعد هزيمة بوشا تي عام 2018.

مع كل هذه الإصدارات الأخيرة والمواضيع التي تناولتها، انتقل البيف إلى مرحلة غير متوقعة، فلم يعد استعراضًا للمهارات الكتابية واللغوية لإثبات الجدارة في صدارة مشهد الهيب هوب العالمي، بل انتقل ليصبح حربًا خرجت عن السيطرة وتتصاعد بشكل يومي. تطرقت هذه التراكات الأخيرة إلى جوانب شخصية حساسة وسرية من حياة كلا الفنانَين، على نحو من شأنه أن يؤثر على جوانب من حياتهم تتعدّى مهنتهم أو مسيرتهم الموسيقية.

نستعرض فيما يلي أهم مضامين أقوى البارات من جميع التراكات الصادرة في الفترة الأخيرة:

كندريك لامار - "6:16 In L.A"

ترجح التحليلات أن موعد صدور التراك مرتبط بيوم ميلاد توباك شاكور أسطورة الهيب هوب الأمريكي، أو يوم عيد الأب بكندا.

شبّه كندريك دريك بشخصية خيالية أسطورية إغريقية هي إيكاروس، حاولت الاقتراب من الشمس فأحرقت جناحيها وسقطت على الأرض.

ينوه كندريك مرة جديدة إلى محاولات دريك لاستهداف مقربين من دوائر عمله مثل أنتوني صالح أحد رفاقه، بدلًا من الوقوف ومواجهته وجهًا لوجه.

تحدث كندريك عن شركة تسجيلات OVO Sound، وكيف جعلها دريك حقلًا للكارهين بعدم قدرته على الترويج لفنانيه مثل ماجد جوردان وغيره، وفشلهم تجاريًا بسبب تركيزها عليه.

تحدث كندريك عن محاولة دريك شراء أسرار من داخل دوائر كندريك المقربة لاستعمالها في البيف.

أكد كندريك أن دريك ليس ابن الشوارع لأنه لم يتمكن من تجنب مكائد الدوائر المقربة منه، والتي صرح عنها بنفسه في تراك "Love All".

نوّه كندريك باعتماد دريك على تمويل حسابات مزيفة بهدف نشر الأكاذيب حوله وإضافة شعبية مزيفة إليه.

التراك من إنتاج جاك أنتونوف، وهو واحد من أبرز المنتجين المتعاونين مع تايلور سويفت، وقد اتّبع أسلوبًا موازيًا لألبوم "To P**p a Butterfly" مع تطعيمات من الجاز، كما استعان بعيّنة من أغنية "What a Wonderful Thing Love Is"، والتي عزف فيها عمّ دريك مابون هودج.

دريك - "Family Matters"

اتهم دريك كندريك بادعاء النضال السياسي والاجتماعي، وشبّه ما يفعله بمحاولة تحرير الـ Slaves، في إشارة غير موفقة من دريك إلى مجتمع الأفريقيين-الأمريكيين المضطهدين والمعرضين للعنصرية الشديدة.

نوه بوجود شوائب في علاقته بخطيبته، وشكك في بعض علاقاته الشخصية، كما أشار إلى أن بي بي كيم هو السبب في قوة باراته.

وصف دريك كندريك بأنه الفتى المدلل للجرامي، حيث يحصل على جوائز لمجرد فتحه فمه.

أشار إلى أن كندريك قد ترجى مؤسسة توباك لتقوم بمساعدته وتهدد برفع قضية على دريك لاستعماله صوت توباك في دِس Taylor Made Freestyle.

صرّح بأنه لن يأخذ بعين الاعتبار دِس من مغنٍ يغني بطبقة صوت غير حقيقية (فالسيتو) بجدية، وقصد بها ذَ ويكند.

قال أن آيساب روكي عليه أن ينتج تراكات جديدة، فقد شعر بعد توقفه أنه تحول إلى عارض أزياء.

حمل الكليب مشاهد تحطيم سيارة ضخمة تشبه الموجودة على غلاف ألبوم كندريك لامار "Good Kid M.A.A.D City" في تورنتو بكندا.

صوّر دريك الكليب في المطعم الصيني "New Ho King" الذي تحدّث عنه كندريك في دِس "Euphoria"، وقال إن دريك لا يستطيع دخوله.

قال بأن رفيقه الرابر بي بي كيم هو السبب في قوة باراته إذ أنه هو من يكتب له في الخفاء.

كندريك لامار - "Meet The Graham’s"

اتهم كندريك دريك بوضوح في هذا الدِس بأمور أخلاقية وقانونية تتعلق بالاستغلال، وأكد أنه دائمًا ما يريد لعب دور الضحية.

وجّه خطابه إلى ابن دريك أدونيس، مؤكدًا أن والده ليس بالقدوة الصالحة، وعليه أن يتخذه هو كقدوة بدلًا منه.

أكّد أن دريك ليس حقيقيًا، يكذب في تفاصيل حياته التي يفتخر بها، حتى توجهه الديني، ويلعب على مغازلة ميول الجمهور ليس له اتجاه واضح.

أشار إلى أن لدى دريك طفلة رفض الاعتراف بها عمرها 12 عامًا، حيث نشر موقع تي إم زي نقلًا عن دريك أنه ينكر تمامًا وجود ابنة له، وفي حال استطاع أحدهم إثبات ذلك سيتوقف عن الغناء ويعمل لديه.

رغم ذلك لا تزال بعض المواقع تراهن على اعترافه بابنته أو كشف كندريك عن حقائق تخص الموضوع، استنادًا على أن دريك اعتمد سابقًا الأسلوب الدفاعي نفسه في الإنكار الكامل قبل اعترافه بأدونيس ابنه الحالي.

أنتجَ بيت هذا التراك الموسيقي ذَ ألكيميست.

كندريك لامار - "Not Like Us"

حذّر كندريك دريك من إقامة حفلة قريبة في أوكلاند بكاليفورنيا حيث جمهور توباك الوفي، لأنهم لن يتساهلوا مع من حاول إهانة أسطورة الهيب هوب.

وصف نفسه برابر كومبتون الذي يعرف أين جذوره.

استعان باسم حركة Sweet Chin Music لمصارع الـ WWE شون مايكل، للتعبير عن كثرة الدِسات التي تنتظر دريك إن فكّر بالرد.

في لكمة مرتدة لاستخدام دريك لمصطلح Slaves، أشار كندريك إلى مدى جهل دريك بهذا المصطلح، واعتبره تحقير لمجتمع الأفريقيين-الأميركيين ومحاولة تسلق سيئة، كما اتهمه بعدم إدراك الفرق بين المطالبة بالحقوق المدنية ومناقشة أوضاع هذا المجتمع، وبين ربطه بماضٍ بعيد استطاعوا تجاوزه.

اعتبر أن أطلنطا جعلته في قلب صناعة الهيب هوب، وأن فيوتشر هو من أدخله إلى الأداء بالملاهي الليلية والفيديو الكليبات ولم يكن ليدخلها دونه.

كما أشار إلى أن ليل بيبي هو من طوّر أداءه اللغوي، كما أنه تعاون مع توينتي وان سافاج ليشعر أنه من الشارع، وأن كوافو وتو تشاينز هما من فرضاه على مشهد الراب وأن الاثنين كاذبان، واصفًا إياه أنه ليس بزميل بل طفيلي.

ردًا على عدم قدرة كندريك على إصدار تراك يكون هيت يُلعب بالملاهي الليلية، أنتج المنتج الموسيقي ماسترد هذا التراك معتمدًا على الكيك والسنايرز والإيقاع راقص.

دريك - "The Heart 6"

أصدر دريك بعد ذلك مساء الأحد تراك "The Heart 6"، وهو العنوان الذي يستعمله كندريك لامار لسلسلة أغانيه المعروفة "The Heart".

ادعى دريك أن كل ما قدمه كندريك في دِساته معلومات خاطئة أخذها من فريقه عن قصد، وتم التخطيط لتصل إليه، داعيًا إياه أن يقوم في المرة القادمة بالتأكد من معلوماته قبل أن ينشرها.

نفى دريك كل الاتهامات الموجهة إليه، وفسّر اتهامات كندريك بأنها عقدة طفولة.

قال إن لديه ألبوم قادم قريبًا، وعلى كندريك أن يكون متواجدًا حينها إن كان شجاعًا بشكل كافٍ.

ختم الدِس بتوقعه أن البيف انتهى لأن كندريك لا يمكنه أن يأتي بحقائق جديدة، لكن متابعي كندريك حصلوا على بعض التراكات منه، لذا هو سعيد أنه استطاع تحفيزه وإدخاله في معادلة الراب مرة أخرى.

أما الصورة الخاصة بتراك "Meet The Grahams" لكندريك لامار، والتي كان يتردد أنها لمتعلقات مسروقة من حقيبة والد دريك، فصرّح دريك بأنها صورة مزيفة دسّها وصنعها بنفسه، وأن الفاتورة الموجودة هي للخاتم الذي ظهر في فيديو كليب "Family Affairs"، أما القفازات والعقارات الموجودة فهي للسخرية من ريك روز، والقميص للسخرية من قصر قامة كندريك.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع