كيف غيّر كانييه ويست ثقافة الحفلات بصريًا

ننطلق من حفلات الإستماع الأخيرة لكانييه ويست لألبومه "Vultures 1" لنكتشف كيف أسس لهذا الشكل البصري لحفلات إستماعه، رابطًا بين الموضة والحفلات.
كانييه ويست (جيتي إيمجز)
كانييه ويست (جيتي إيمجز)
Change Font Size 20

بحسب بيلبورد العالمية وعدة مصادر أخرى حققت الخمس حفلات استماع لألبوم "Vultures 1" لكانييه ويست وتي دولا ساين في شهر فبراير/شباط 2024، ما يعادل الإثني عشر مليون دولار أمريكي. وبعد أقل من يوم من إعلان حفلة إستماعه القادمة بهرم سقارة بالجيزة بمصر، نفذت العديد من الفئات الخاصة بتذاكر الحفل. بالإضافة إلى الموسيقى، فلطالما كان كانييه قادرًا على إيجاد ما هو جديد فيما يتعلق بالطابع البصري لحفلاته، حتى ولو كانت مجرد حفلات استماع للألبوم فقط عن طريق تشغيله على البلاي باك مع أداء بسيط من الفنان. وفي الكثير من الأحيان كان بإمكانه إرساء ثقافات مشاهدة وأنماط عرض لم تكن لتنجح دون التأسيس الذي يؤسسه لها مع جمهوره، خالقًا من أفكاره المجردة مادة مثيرة وجاذبة للإهتمام.

في حفلات استماع ألبوم "Vultures 1" يجعل كانييه ويست العديد من العناصر شديدة البساطة سمة خاصة بحفلاته، إذ يظهر هو وتي دولا ساين والمشاركين من المغنيين الآخرين مثل ليل أوزي فيرت وبلاي بوي كارتي وغيرهم ساحة العرض بمعاطف وبناطيل جلدية سوداء،بينما قد يرتدي البعض أغطية رأس على شكل فراء الثعالب. أما كانييه فيرتدي كانييه قناعاً مستوحى من شخصية أفلام الرعب الخيالية Jason Voorhees، ومطبوع على معطفه رقم واحد إشارة للجزء الأول من ألبوم "Vultures" بخط يشبه رقم واحد الموجود بألبوم البيتلز "1". ويؤدي المغنيين إما الأغاني مع البلاي باك، أو يقومون بأداء حركي معبر عن كلمات التراكات، مع وجود أسطوانة ضوئية ضخمة قريبة من الساحة الخالية التي ينبعث منها الضباب، أو الضوء المسلط عليهم من الأعلى بزاوية ميل.

مر هذا الشكل شديد التجريد بالعديد من التطورات، وهو هاجس جمالي ملازم لكانييه منذ سنوات طويلة. فقد كان أول ظهور لافت لفكرة الأقنعة القطنية ذات اللون الواحد بلا شكل أو علامة في جولة ألبوم "Yeezus" الموسيقية بين عامي 2013 و 2014، وقد أتت مجردة من أي زينة أو مطرزة بحلي يشبه الحلي المرفق ببراقع الإناث في العديد من الحضارات الشرقية المختلفة بالشرق الأوسط والهند. وعاد لتقديمه مرة أخرى بعدها بسبعة أعوام بشكل مجرد مصاحب لرداء يشبه ملابس أفراد قوات التأمين الخاصة، في حفل إستماع لألبوم "Donda" في شهر أغسطس/آب من العام 2021. حيث كان الأداء بساحة استاد مرسيدس بعناصر بسيطة تمثلت بمستلزمات معيشة بسيطة من معطف جلدي، شبشب، دامبل أثقال، مرتبة. وظل كانييه طوال العرض يقوم بحركات أدائية تعبيرية من المايم مصاحبة للتراكات، بينما تطوف حول الساحة من الداخل سيارات فخمة دون توقف كأنه محراب أو مزار ديني، وحوله حرس قوات خاصة.

في حفل استماع ألبوم "Donda 2" والذي أقيم في ميامي بأوائل عام 2022، بدأت المعاطف السوداء في الظهور كعنصر أساسي في عروض كانييه بنفس الحركات، وبوجود منزل يخرج ويدخل منه الرابرز المشاركين لكانييه بالعرض وهم يرتدون أيضًا ملابس جلدية شبيهة لملابسه باللون الأسود. اللون الأسود والمعاطف المُدورة لم تكن مصممة من أجل العرض فقط فقبل ذلك بما يقارب السبع شهور كانت أول دفعة من هوديس ييزي جاب المصممة بالتعاون مع بالنسياغا قد طرحت للبيع بالأسواق، وهي مصنوعة من النايلون المعاد تدويره، والتي لازمت بنفس الشكل حفلات الإستماع الأخيرة لكانييه وتي دولا ساين، رغم إيقاف خط انتاجها وسحبها من العرض على الموقع الرسمي منذ أكتوبر/تشرين الأول لعام 2022.

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يربط فيها ويست الأزياء بموسيقاه، فقد بدأ ذلك منذ واحدة من أهم حفلات إطلاق ألبوماته وأكثرها أيقونية في عام 2016 في ماديسون سكوير غاردن بنيويورك لألبوم "The Life of Pablo"، والتي شملت عرض الموسم الثالث من عرض الأزياء الخاص بماركة ملابس yeezy من تصميمه.

إن العروض الحالية لكانييه الحالية ما هي إلا نتاج سنوات من الربط الرمزي، بين طفرات بعالم الأزياء عمل عليها ودمجها بعالمه الموسيقي، خالقًا بُعدًا بصريًا يجمع بينهما من خلال الجانب الحركي، ليصبح نمطاً جذاباً وقادراً على جذب المزيد من الجمهور.

قدم الثنائي كانييه ويست وتي دولا ساين حتى الآن حفلات إستماع بشيكاجو ونيويورك وفينيكس وسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. وميلان وباريس وبولونيا بأوروبا، كما تم الإعلان عن حفل له بالجيزة بمصر في العشرين من أبريل/نيسان القادم. ويطمح إلى إقامة حفلات إضافية بالعديد من المناطق الأخرى بالشرق الأوسط وافريقيا مثل دبي ولاجوس وغيرها.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع