لماذا يبدو الربيع المقبل مضغوطاً بإصدرات البوب الضخمة؟

تهيمن النساء على قائمة الألبومات المزدحمة، التي ستصدر في شهري مارس وأبريل، ابتداءً من أريانا غراندي وحتى تايلور سويفت.
أريانا غراندي وبيونسيه
أريانا غراندي وبيونسيه
Change Font Size 20

ليس معهودًا أن يكون الربيع موسمًا لإصدارات الألبومات الجديدة، ولكنه سيكون كذلك في العام 2024. والمُلفت أن هيمنة النساء على سوق الموسيقى ستستمر في الفترة المُقبلة.

يأتي ذلك بعد أن استحوذت النساء على جميع جوائز جرامي الأربعة الكبيرة في الحفل الذي أقيم في فبراير/ شباط؛ إذ فازت تايلور سويفت بجائزة ألبوم العام، وهو الفوز الرابع لها بهذه الفئة وحطمت به رقماً قياسياً، وفازت بيلي إيليش بجائزة أغنية العام بأغنيتها "What Was I Made For" التي أصدرتها ضمن فيلم باربي، وفازت مايلي سايروس بأول جرامي لها بأغنية "Flowers"، التي حققت رقمًا قياسيًا في قائمة Billboard Hot 100، وفازت فيكتوريا مونيه بجائزة أفضل فنانة جديدة. وسوف تستمر الهيمنة النسائية على سوق الموسيقى في جدول إصدارات شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان..

خلال الأسابيع الستة المُقبلة، ستقوم مجموعة من أبرز نجمات الموسيقى في الوقت الحالي بإصدار ألبوماتها الجديدة. بدءًا من "Eternal Sunshine" لأريانا غراندي، الذي صدر بالفعل يوم 8 مارس/آذار، بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، وحتى ألبوم "The Tortured Poets Departement" لتايلور سويفت. ستُبقي هذه الموجة من الألبومات الجمهور مشغولًا بالموسيقى الجديدة، والتي يتخللها أيضًا إصدارات لدوا ليبا وبيلي إيليش، وربما لانا ديل راي وسِزا، التي من المُقرر أن تُصدر نسخة فاخرة من ألبومها "SOS" الذي يتصدر قائمة Billboard 200.

إليكم أبرز المعلومات عن الألبومات المؤكدة وشيكة الإصدار، وتحليل منصة بيلبورد لها، الذي سيساعد على الإستعداد على الأشهر الموسيقية الأكثر دفئًا:

أريانا غراندي "Eternal Sunshine"

صدر ألبوم أريانا غراندي يوم 8 مارس/آذار، وهو الألبوم السابع في مسيرتها والأول لها منذ ثلاث سنوات، إذ كان آخر ألبوماتها "Positions" سنة 2020، وبذلك تكون أريانا غراندي قد أمضت أطول فترة انقطاع لها ما بين الألبومين. وهي أطول فترة لها بين الألبومات. ألبوم "Positions" جاء بعد النجاح الهائل لألبومي "Sweetener" و"Thanks U، Next"، وكانت الألبومات الثلاث قاعدة جولتها العالمية، التي انطلقت مع أقدم هذه الألبومات وحملت اسمها "Sweetener"، والتي تُعتبر أكبر جولة لأريانا غراندي، إذ باعت فيها 1.3 مليون تذكرة وحصدت بها 146 مليون دولار، وفقًا لـ Billboard Boxscore. أثناء جولتها الماضية، كانت أريانا غراندي تتعامل مع وفاة صديقها السابق ماك ميلر، وكانت مخطوبة حديثًا لبيت ديفيدسون، الذي انتهت علاقتها به بعد بضعة أشهر. وفي ألبوم "Eternal Sunshine" تعيدنا أريانا غراندي إلى منطقتها المألوفة المتمثلة في صد آراء المعجبين والكارهين على حدٍ سواء، ففي الأغنية الرئيسية التي افتتحت بها إصدارات الألبوم، "Yes, And؟"، والتي احتلت المركز الأول في أول ظهور لها على قائمة Billboard Hot 100، بدت أنها تعود لطرح المواضيع ذاتها، إذ تتضمن الأغنية الكثير من العبارات الموافقة للسياق مثل: "لا تعلق على جسدي".

كاسي موسغرافس "Deeper Well"

سيصدر بتاريخ 15 مارس/ آذار.

رغم أن كاسي موسغرافس قد بدأت مسيرتها سنة 2013 بموسيقى الكانتري، إلا أن ألبومها الثالث "Golden Hour" الذي صدر عام 2018 عزز مكانتها كنجمة بوب، وفازت بجائزة جرامي لألبوم العام حينها. واصلت كاسي النجاح مع ألبوم "Star-Crossed"، الذي وصل لأعلى ذروة بتحقيقه المركز الثالث على قائمة بيلبورد، لكنه لم يُكرر إنجاز ألبوم "Golden Hour" ولم تحقق نفس المستوى من الإشادة النقدية. تعود كاسي موسغرافس بألبوم "Deeper Well" مجددًا، وبدأت بإصدار عينات من أغاني الألبوم قبل ستة أشهر، افتتحتها بأغنية "I Remember Everything"، التي تعاونت بها مع زاك برايان، الحائز على جائزة جرامي، قبل أن تُصدر أغنية "She Call Me Back" بالتعاون مع نوح كاهان، وأخيرًا أصدرت الأغنية التي تحمل اسم الألبوم " Deeper Well ".

شاكيرا "Las Mujeres Ya No Lloran"

سيصدر بتاريخ 22 مارس/ آذار

سينهي ألبوم شاكيرا الجديد، " Las Mujeres Ya No Lloran" انقطاعًا دام سبع سنوات، إذ كان آخر ألبوم أصدرته شاكيرا هو " El Dorado " سنة 2017، الذي قضى خمسة أسابيع في المركز الأول على قائمة أفضل الألبومات اللاتينية. التقطت شاكيرا عنوان ألبومها الجديد من الكلمات النارية من جلسة بيزارب الخاصة، التي شاهدنا بها حصيلة تعاونهما الأول بأغنية "Bwrp Music Sessions. Vol 53" التي قدمتها العام الماضي، والتي ورد فيها: "Las mujeres ya no llora, las mujeres Factoran"، والتي تُترجم بتصرف: "النساء لم يعدن يبكين، بل يكسبن المال". أغنية "Bwrp Music Sessions. Vol 53" كانت واحدة من أغنيتين أصدرتهما شاكيرا بشكل مُسبق من الألبوم الجديد، وتواجدتا في قائمة Billboard Hot 100 خلال سنة 2023، وذلك إلى جانب أغنية "TQG" التي تعاونت بها مع كارول جي.

بيونسيه "Act II"

سيصدر بتاريخ 29 مارس/ آذار

خلال عرض السوبر-بول الأخير، أعلنت بيونسيه عن أغنيتين منفردتين جديدتين "Texas Hold 'Em" و"16 Carriages"، ستطرحهما إلى جانب ألبوم " Act II" المُرتقب، وهو الجزء الثاني من ثلاثة أجزاء لسلسلة ألبوماتها في " Renaissance". بدأ الألبوم بطرح أغنية "Texas"، التي حظيت بنجاح كبير وكانت أول أغنية لبيونسيه تتصدر قائمة Hot Country Songs، لتكون بذلك أول امرأة من أصول أفريقية تتصدر قائمة بيلبورد لأغاني الكانتري. وسجل الجزء الأول من "Renaissance" العديد من الإنجازات مُنذ إصداره سنة 2022، من بينها أن الجولة الخاصة بالألبوم والتي تحمل ذات الإسم، كانت الأكثر ربحًا سنة 2023. الجدير بالذكر أن جميع ألبومات بيونسيه السابقة، التي يبلغ عددها سبعة، سبق وأن احتلت المركز الأول في قائمة بيلبورد.

ماجي روجرز "Don’t Forget Me"

سيصدر بتاريخ 12 أبريل/ نيسان

تعاونت ماجي روجرز في إنتاج ألبومها الثالث "Don’t Forget Me" مع المنتج وكاتب الأغاني الحائز على جائزة جرامي إيان فيتشوك، والذي يتعاون أيضًا مع كيسي موسجريفر في ألبوم "Deeper Well"؛ إذ تم العمل على كلا الألبومين في استوديوهات Electric Lady Studios في نيويورك. وقد صدرت الأغنية الرئيسية من ألبوم ماجي روجرز بشكل مُسبق، وتميزت الأغنية بأنها تأملية يبرز فيها صوت ماجي روجرز الخام وتبدو كتابة الكلمات فيها أكثر كشفًا عن التفاصيل الذاتية، فتقوم فيها بتأريخ علاقة غرامية تتوسل لبقاء أثرها، مع تكرار كلمة: "لا تنساني"، وتبدو الأغنية شديدة الإثارة بسبب اعتمادها نهج المقارنة، حيث تقارن ماجي واقعها مع واقع أصدقائها الذين يتجهون نحو الزواج، وتعترف قائلة: "بالنسبة لي، يبدو هذا مخيفًا للغاية". ماجي روجرز ظهرت لأول مرة عام 2019 بألبوم "Heard It in a Past Life"، الذي وصل إلى المركز الثاني على قائمة Billboard 200.

تايلور سويفت "The Tortured Poets Department"

سيصدر بتاريخ 19 أبريل/ مارس

خلال حفل توزيع جوائز جرامي لعام 2024، وأثناء قبولها جائزة أفضل ألبوم بوب، عن ألبوم "Midnights"، والذي حصدت معه جائزة الجرامي الثالثة عشرة لها، أعلنت تايلور سويفت أنها في طريقها لطرح ألبومها التالي؛ ألبوم "The Tortured Poets Departement". وقالت إنها تريد أن تشكر معجبيها من خلال إفشاء سر كانت تحتفظ به لمدة عامين، وذلك قبل أن تكشف عن عنوان وتاريخ إصدار ألبومها الحادي عشر. شاركت صورة الغلاف في تلك الليلة أيضًا، وبعد فترة وجيزة كشفت عن قائمة الأغاني التي تضمنت تعاونات مع بوست مالون وذَ ماشين وفلورنس. ولا يبدو أن جمهور تايلور سويفت المُتعطش دائمًا لإصداراتها سيكتفي بذلك، فلايزالون يُطالبون بإصدار آخر أيضًا، كان متوقع أن يأتي بالفترة القادمة، وهو ألبوم "Swift: Reputation"؛ الذي ستستكمل به تايلور سويفت سلسلة الإصدارات التي أعادت بها امتلاك أغانيها، وفيه ستُعيد تسجيل الأغاني التي طرحتها سنة 2017 ضمن ألبوم "Reputation"؛ الألبوم لا شك هو في الطريق أيضًا، مما يعني أن هذه السنة ستكون مُزدحمة أيضًا بإصدارات تايلور سويفت.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع