ما بين الريغيه تون وكرنفالات الرقص.. أغاني تتصدر قوائم بيلبورد اللاتينية

نُبحر بهذا المقال في جولة حول العالم اللاتيني، لنُسلّط الضوء على الأغاني التي تصدرت قوائم بيلبورد في البلاد الناطقة باللغة اللاتينية، من تشيلي إلى إسبانيا.
أغاني تتصدر قوائم بيلبورد اللاتينية
أغاني تتصدر قوائم بيلبورد اللاتينية
Change Font Size 20

تُقدم الأغاني  اللاتينية لجمهورها متعة خاصة، بإيقاعاتها الراقصة، فاخترنا في بيلبورد عربية أخذكم في جولة لتسليط الضوء على الأغاني التي تتصدر قوائم بيلبورد اللاتينية. 

كريس إم-خوتا   "Si No Es Contigo"

تصدرت أغنية "Si No Es Contigo" لكريس إم-خوتا قائمة بيلبورد للأغاني التشيلية فور إصدارها، لتعتلي صدارة الترتيب هذا الأسبوع مع ظهورها الأول في القائمة. تستوعب أغنية كريس إم-خوتا الجديدة التي تنتمي لجنرا الريغيه تون، تأثيرات الموسيقى الشرق أوسطية وإيقاعاتها. كلمات الأغنية عاطفية، وفيها يعرض الزواج على محبوبته، ليغني بما معناه: " إذا لم يكن معك/ لا أريد أن أعرف حتى معنى الوقوع في الحب/ أنتِ فقط تملكين ما أحب/ حبيبتي دعينا نأخذ خطوة/ حبيبتي هيا نتزوج". 

فيد وأي-تي-إل جاكوب  "Luna"

تتصدر أغنية "Luna"، التي يتعاون فيها النجم الكولومبي فيد مع المنتج الأمريكي أي-تي-إل جاكوب، قائمة بيلبورد في كولومبيا. أمضت الأغنية التي صدرت سنة 2023 ضمن ألبوم "Ferxxocalipsis" لفيد 26 أسبوعًا على قوائم بيلبورد، واعتلت الصدارة بعد أن تم طرح الكليب الخاص بها في مارس/آذار 2024.  يستخدم أي-تي-إل جاكوب سامبلز من موسيقى الريجيتونا في مطلع الأغنية، التي يمزج فيها الإيقاعات اللاتينية مع الهيب هوب الأمريكي، ويغنى بخلفية الأغنية ليُعطي طبقة ثانية من المشاعر فيها. وهي أغنية تتعلق بالشعور الحزين الذي يعتري رجل تركته امرأة لتبدأ علاقة مع رجل آخر، ويقول عنها فيد أنه قد ألفها عندما كان مستلقيًا على سريره بينما كان في إسبانيا، وبينما كان يتأمل القمر عبر النافذة، ليُسمي الأغنية "القمر/Luna". الجدير بالذكر أن أغنية "Luna" تتصدر قائمة بيلبورد الإكوادورية أيضًا، وقد حافظت على الصدارة فيها 24 أسبوعًا، من أصل 26 تواجدت فيها على القائمة.

 

سين ليميت  " Ya Me Entere"

بعد أن أصدر سين ليميت كليب أغنية "Ya Me Entere" الأسبوع الماضي، عادت الأغنية إلى قائمة بيلبورد في بوليفيا، وتصدرتها على الفور. صدرت الأغنية في منتصف شهر أبريل/نيسان 2024، وحافظت على تواجدها في القائمة لثلاثة أسابيع، قبل أن يلعب الكليب دورًا حاسمًا في قلب المعطيات، ويُعيدها إلى القائمة ويضعها في الصدارة. وفي "Ya Me Entere" يُغني سين ليميت ليعلن إدراكه للخيانة التي وقعت وتمسكه بالحب رغم ذلك.

رافشان وراو أليخاندرو وآيرا ستار  "Santa"

تتصدر أغنية "Santa" قائمة بيلبورد في البيرو للأسبوع الخامس تواليًا. الأغنية التي يتعاون بها الجمايكي رافشان والبورتوريكي راو أليخاندرو والنيجيرية أيرا ستار صدرت في بداية شهر أبريل/نيسان 2024، وسرعان ما أصبحت واحدة من أكثر الهيتات انتشارًا حول العالم.   في "Santa" تُسهم التعاونات العابرة للقارات في إلتقاء تيارات موسيقية مختلفة في تجربة موسيقية فريدة، لتمتزج موسيقى الدانسهول والريغاتون مع الأفروبيت، لتكوّن هذه العناصر مجتمعة أغنية شديدة الإثارة، مع الكلمات التي تتوه معانيها ما بين المشاعر الحسية والروحانية.

ناتانيل كانو وأوسكار ماديون  "Madonna" 

وفي المكسيك، تتصدر قائمة بيلبورد أغنية "Madonna"، التي يتعاون بها ناتانيل كانو مع أوسكار ماديون. صدرت الأغنية في بداية شهر مارس/آذار، ولم تُغادر قائمة بيلبورد المكسيكية مُنذ ذلك الحين، لتمضي فيها 12 أسبوعًا متتاليًا. والأغنية التي اختارت اسم نجمة البوب الأمريكية، مادونا عنوانًا لها، تحمل أيضًا العديد من الإشارات المباشرة لأسماء الشخصيات والعلامات التجارية العاليمة الفاخرة، مثل: إيف سان لوران وديور ورولكس وبيركين، بالإضافة لإسمي نجمتي البوب، مادونا والليدي غاغا. هذه الأسماء التجارية تختزل دلالات أكثر عمقًا وراءها، ليتم تقديم أغنية عاطفية بامتياز، مليئة بالمشاعر رغم الاعتماد على لغة تجارية. والموسيقى المرافقة للأغنية تتميز بطابعها التقليدي، فهي تنتمي لجنرا الريجيونال المكسيكية، والتي يمكن وصفها بأنها المعادل المكسيكي لموسيقى الكاونتري الأمريكية.

 

سايكو وخوتا-سي رييس ودِي فِي   "Badgyal"

وتتصدر قائمة بيلبورد في أسبانيا أغنية "Badygal"، التي يتعاون بها سايكو مع خوتا-سي رييس ودِي فِي. صدرت الأغنية يوم 26 أبريل/نيسان 2024، وحافظت على تواجدها في صدارة قائمة بيلبورد الإسبانية لخمسة أسابيع متتالية. إثارة الأغنية تبدأ بعنوانها  "Badygal" المصطلح الشائك الذي بات يرمز لحركة نسوية وللعديد من الدلالات النسائية، التي لا يجمعها سوى بأنها تُشير إلى المرأة التي تجعلها طبيعتها المتمردة أكثر جاذبية. ومع الإيقاعات اللاتينية الرشيقة، تتصاعد الإثارة وتتوالى صفات المرأة الـ"باد-غيال".

  

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع