مراجعة أحدث ألبومات كانييه ويست وتاي دولا ساين "Vultures"

نراجع الجزء الأول لألبوم "Vultures" الصادر في التاسع من فبراير/شباط، والذي يعود به كانييه ويست بعد غياب عامين عن الساحة الموسيقية.
كانييه ويست (جيتي إيمجز)
كانييه ويست (جيتي إيمجز)
Change Font Size 20

أثبت كانييه ويست أنه مايزال قادراً على الإبداع الموسيقي مع صدور ألبوم ''Utopia'' لترافيس سكوت في يوليو/تموز الماضي من عام 2023، وأن الأزمة التي أثارها منذ بدايات عام 2022 لم تُنهي مسيرته الموسيقية، خاصة مع عودته للمشاركة في الإنتاج الموسيقي لألبوم بحجم ''Utopia". ومنذ ذلك الحين وبعد تسرب العديد من الأخبار ظلّ الجميع ينتظر إصداره لألبومه بالمشاركة مع تي دولا ساين، والذي تأجل أكثر من مرة لمشاكل عدة. لكن كانييه استطاع أخيرًا أن يُخرجه للنور في العاشر من فبراير/شباط الجاري من خلال شركة YZY التي يمتلكها، في خطوة جريئة من خطواته الإبداعية، وقد أعلن مباشرة عن جزئين إضافيين من الألبوم يحملان نفس العنوان.

شارك في الأداء في "Vultures" إلى جانب كانييه ويست وتي دولا ساين كلاً من كريس بروان، فريدي جيبس، واي جي، و ترافيس سكوت، و بلاي بوي كارتي، كوافو، وليل ديرك، وبامب جي، مع ظهور أول ومميز لابنته نورث ويست. كما اشترك في إنتاج الألبوم كلاً من تيمبالاند، و 88 كيز، و ديجيتال ناس، و ويزي، و اويج فولتا، و آنتوني كيلهوفؤ، و جي بي إي جي مافيا. 

على المستوى اللغوي يأتي الألبوم محملاً بالعديد من الاستعارات، والتي تجمع بين صفات كانييه ويست الشخصية ورموز وعلامات من ثقافة البوب الأمريكية. في "Paid" وفي أغنية "Roxanne" للفرقة البريطانية ذا بوليس، وفي "Back to me " يلقب نفسه باسم شخصية النيرد ستيف أوركل من مسلسل  "Family matters"، كإشارة إلى أنه من أصدر أغاني راب تتحدث عن مواطن الطبقة الوسطى المتعلمة الأفريقية-الأمريكية، حينما كان الهيب هوب كله عن العصابات والقتل. كما يُنهي "HOODRAT" بوصف الملاكم الشهير مايك تايسون، بأنه أصيب بجنون العظمة نتيجة لامتلاكه شخصية الزعيم. 

 تأتي الاستعارات على مستوى الإنتاج الموسيقي واضحة وصريحة، وبعضها معاد إنتاجه، وكأننا نتعرف على كانييه وتي دولا ساين آخرين كــ دي جيز، ولعل أبرز مثال على ذلك في "Paid"، حيث يسمبل أغنية جوديكي " Get on up "، و "Brighter days" لــ كاشمير،حيث يزاوج بين موسيقى الكلوب والفلو الحُر، وفي "Paperwork" التي يمزج فيها بين فلو التراب، وموسيقى الفونك البرازيلية مستعينًا بــ  "Montagem Faz macete 3" للدي جي ڤيتينيو ودي جي روكا "Fuk Sumn"، وربما هي أكثر أغنية تحمل انتقالات مختلفة بين الإيقاعات، وبيتات عنيفة تماثل موسيقى الداب ستب. تضم الأغنية أيضاً سامبل من " Smoking on a junt"  لكوبستا كنيكا و "Smoke a Sack" لـ ليل سكو، و"Gorgeous " لبيبي كيم. كما نجد غناء لأصوات مشابهة لصوت شخصية ألفين الكارتونية من "Alvin the Chipmunk"، بينما تأتي "( Good (Don't die"، مقتربة من موسيقى الترانس والتشيل هاوس، مع سامبل من " I feel love "  لدونا سامر. بالإضافة إلى العديد من السامبلز الأخرى، حيث لا تخلوا أغنية واحدة من سامبل، حتى من أغاني لكانييه نفسه.

عدا عن كل ذلك، تسود في الألبوم الروح التجريبية، مع تداخلات للكورس مع الغناء، ووجود واضح للآلات الحية مثل الدرامز والكمان و الإلكتريك جيتار وغيرها من الآلات، ووجود أوركسترالي سيمفوني للأبواق، مع توظيف للتكرار في العديد من الأحيان.  جاءت سامبلات الكورس مميزة للغاية، سواء بالغناء الجماعي الذي تم تسجيله لأفراد من رابطة مشجعي نادي إنتر ميلان الإيطالي، والذي يأتي بفيرس عن الحب في تراك " Carnival "، والسامبل في تراك "Talking"، وكأن كانييه وتي دولا ساين يقولان أن هذا الألبوم أُنتج ذاتيًا، من الجمهور وإلى الجمهور. يدعم التناغم الموسيقي هذا الاستنتاج سواء بالجُنرات المتنوعة أو الكورس أو حتى الاستعارات اللغوية واللغة المستعملة.

لم يُصدر الكثير من الكليبات لألبومه، لكن كليب "Talking/ once again" لكانييه ويست وتي دولا ساين مع ابنتيهما، وبمشاركة نورث ويست في الغناء، يأخذ البورتريه لمساحات أكثر جمالية، ناقلاً حالات مزاجية مختلفة لكانييه بوجود ابنته وتفاعلاتهما سويًا بالتركيز على الملامح فقط، وكأنه بمثابة تمهيد لنجومية منتظرة لنورث. بينما يظهر تي دولا ساين وابنته أكثر أريحية في إخراج من توقيع الإخوة دي إنو سينزو، وإدارة تصوير لماتيو كوكو، وقد نشر فيديو ترويجي آخر للألبوم وقد يكون فيديو تشويقي لتراك " Carnival" على الإنستجرام، وفيه مجموعة من جمهور نادي انتر ميلان الإيطالي لكرة القدم، وهم يُغنون الكورس بحماس، بزوايا تصوير تنقل حرارة الهُتاف، وتُضفي أجواء أشبه بفيديوهات روابط المشجعين الترويجية.

بمجرد صدور الألبوم، استطاع كانييه ويست إزاحة تايلور سويفت من قمة قائمة الفنانين الأكثر استماعاً عالميًا على سبوتفاي بحسب موقع بيلبورد، بعد أسبوع من إصدار ألبوم "Vultures". أما مع اقتراب بيلبورد عربية من الإعلان عن قوائمها للمطربين العالميين الأكثر إستماعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فمن المتوقع بلوغ كانييه مراتب متقدمة على هذه القوائم.

+ اقرأ المزيد عن
أحدث المواضيع